ملخص رواية بسمة مدفونة في خيالي

ملخص رواية بسمة مدفونة في خيالي

ملخص رواية بسمة مدفونة في خيالي التي تعد من الروايات الجميلة التي لاقت رواجًا على وسائل التّواصل الاجتماعي عند مختلف المستخدمين عمومًا، وعند المستخدمين في المجتمعات الخليجية والسعودية تحديدًا على وجه الخصوص، تلك الرواية المثيرة للجدل، حيث أجبرت القرّاء على التمعّن في كلّ سطر منها، والاستمتاع بما جاء فيها، ويحرص موقع محتويات على طرح ملخّص لأحداث الرواية بعد ذكر نبذة قصيرة عن المؤلّفة.

مؤلفة رواية بسمة مدفونة في خيالي

حتّى هذه اللحظة مازالت شخصيّتها الحقيقة مجهولة، الأمر الذي أثار الجدل حولها وزاد من شهرة الرّواية والمؤلّفة في ذات الوقت، فقد اختارت لنفسها اسمًا مستعار بعنوان ضاقت أنفاسي عبر حساب الانستغرام، وهي كاتبة وروائية مشهورة تصدّر كتاباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الفيس بوك تحديدًا، ولديها العديد من المشاهدين وصل حتّى 2000 متابع على الإنستغرام، وتمكّنت خلال فترة قصيرة من تثبيت اسمها في عالم الكتابة الروائية والقصص المشوّقة، والتي تقصّدت أن تتحدّث فيها عن الواقع.

بدأت بنشر رواياتها منذ عام 2015 للميلاد عبر مواقع الانترنت، وبالرّغم من أنّ عدد الروايات في رصيدها قليل، إلّا أنّها قد حقّقت نجاحًا واسعًا، ولا يوجد لها أي رواية مطبوعة حتّى الآن، وقد لاقت تلك الشّهرة منذ طرحها لعملها الأول.

تميّزت الكاتبة بالتواضع، ذلك التواضع الذي لمسه المتابعون لها، وكان ذلك من خلال تفاعلها معهم وإجاباتها على مختلف الأسئلة التي قاموا بطرحها عليها، في المقابل حتّى هذه اللحظة لا أحد يعلم الاسم الحقيقي لها، أو حتّى السبب وراء اختيارها لهذا الاسم الحزين.

شاهد أيضًا: روايات سعوديه .. قائمة اسماء روايات سعودية مميزة

ملخص رواية بسمة مدفونة في خيالي

حافظت رواية بسمة مدفونة في خيالي على الطّابع الرومانسي الشيّق في سرد الأحداث المثيرة، بأسلوب الكاتبة الخاص، والتي تحدّثت فيها عن العديد من القصص التي تمحورت حول عدّة شخصيات، وتأتي رواية بسمة مدفونة في خيالي كجزء ثاني لرواية سابقة، بعنوان احكي غيابا مزّق الوجدان، ولذلك يا أصدقاء لفهم قصّتها والتعرّف على شخصيات الرواية لا بدّ من قراءة الجزء الأوّل لها أولاً.

الجزء الأول من رواية بسمة مدفونة في خيالي

كما أسلفنا سابقا، إنّ رواية بسمة مدفونة في خيالي هي الجزء الثاني لرواية احكي غيابًا مزّق الوجدان، وقد كانت الرواية الأحدث للكاتبة التي تدعى ضاقت أنفاسي، فلا يمكننا فهم أحداث الرواية الثانية دون المرور على روايتها الأولى.

تتحدّث الكاتبة في هذه الرواية عن حياة فتاة جميلة، تعيش في ظل عائلة قويّة ومتحكّمة وميسورة الأحوال المادية، عندما قررّت الفتاة التمرّد على أهلها للخروج من القفص، ذلك القفص الذي أنهك سنوات عمرها، فتقرّر الزّواج من رجل متواضع، وهذا ما تفعله، فتتزوّج منه وتنجب أبناءها الأربعة، لتقوم لاحقًا بدفع ثمن التمرّد الذي قامت به مع عائلتها، فتبدأ بعدها الأحداث والمغامرات مع ابنتها المشاكسة التي كانت بكرها “الجازي”.

حيث تقوم الكاتبة ضاقت أنفاسي بسرد الأحداث بطريقة نثرية سلسة على لسان الشخصيات، الأمر الذي أبدعت به الكاتبة، فتنتقل بالقرّاء من حالة الضّحك والراحة إلى حالة من التوتّر والتّشويق باستخدام عبارات سهلة، ولهجة خليجية صافية دون استخدام اللغة العربيّة الفصحى.

شاهد أيضًا: ملخص رواية البؤساء

رواية بسمة مدفونة في خيالي

الرّواية التي أكملت بها الكاتبة أحداث الرّواية السّابقة، بنفس التشويق بذات الشخصيات في الجزء الثاني للقصة، تحت اسم بسمة مدفونة في خيالي، تبدأ الكاتبة روايتها بحديث طريف دار بين الجدّة وحفيدتها:

ناظرت جدّتها بتعب وهي تمسح حبّات العرق عن جبهتها من فِعل الحرارة: جدّتي نرجع للبيت! -الجدّة برفض: ما هو الحين أنا متأكّدة أنّها الخايسه رح تمر من هنا، تظن نفسها تهرب مني! لكن مِنْ هالشّنب إذا ما أمسكتها! -رَفعت الطفلة حاجبها: جدّة أنتِ عندك شنب؟ -ترى الرّجال يقولون كذا! -الجدّة وعيونها على الطريق: انكتمي يا طول لسانك!

-زفرت الطفلة بضجر وهي تناظر حولها بيوت متفرقة عن بعضها وبعض بيوت متجمّعة حول بعضها، الشّمس بحرارتها رح تصهرها ومن ساعة جدّتها واقفه بالحر هنا! -أقبل عليهم مرزوق بصوته الجهوري: جدّه وش تعملين هنا!

-أم مرعي بقهر: أنا أواريّها الكلبة اخذت الفلوس قبل أسبوع واختفت لكنّي متأكّدة أنّها رح تمر من هنا -قاطعها: اقول امشي على البيت بدل ما تضربك الشمس، شوفي البنت كيف صار شكلها من الشّمس!

وقبل ما تعترض نطق بصوت مرتفع: يا جدتي امشي! ذبحنا الحر! نزل لمستوى الطفلة ومسح حبات العرق عن جبينها وبابتسامه: تعبانة! -هزّت راسها بالنّفي وهي ترد له الابتسامة! -قرص خدّها وهو يتأملها بشعرها القصير المنسدل : يلا.

ومن خلال تلك الصورة القصيرة نلاحظ، كيف استخدمت الكاتبة جاذبيّة اللغة العربية واللهجة الخليجية تحديدًا، وطريقة السرد والدمج بين اللهجة العاميّة المحكية والابتعاد عن الفصحى، ومن خلال تلك الرواية يلاحظ القارئ ويتعرّف على عادات المجتمع التقليدي ضمن أحداث القصّة، ليعيش بعدها مع أحداث علاقات الحب الحقيقي والوجداني التي تمر بكثير من المنعطفات والتغيّرات، لكنّها ذات نهاية سعيدة تتوّج بالزواج والاستقرار.

تتميّز رواية بسمة مدفونة في خيال وجداني بالتّشويق وزخامة الأحداث المتسلسلة مع مزيج من الفكاهة والخوف، وتصنّف على أنّها من أجمل الروايات التي كتبتها الكاتبة ضاقت أنفاسي، حيث لاقت انتشارًا واسعًا على وسائل التّواصل.

شاهد أيضًا: رواية الفيل الأزرق..إثارة الجدل بين الرعب والمرض النفسي

أعمال أخرى للكاتبة ضاقت أنفاسي

لم تكن رواية بسمة مدفونة في وجدان خيالي أوّل الأعمال الروائّية للكاتبة التي تدعى ضاقت أنفاسي، وإنّما كانت العمل الخامس لها، وكانت أعمالها الأخرى كالتالي:

  • رواية طفولة المشتتة: تتحدث فيها عن مخاطر الطلاق وتأثيره على الأطفال وكان لها الأثر الأكبر في شهرتها
  • رواية بديت أنساك يا لون السعادة: التي صدرت عام 2016، نالت شهرةً واسعةً لا تقل عن الرواية السابقة
  • رواية أقدار: وتكمل الكاتبة بهذه الرواية المزيد من النجاح والإقبال.
  • رواية أحكي غيابا مزق الوجدان: التي تحدّثنا عنها في مقالنا والتي كانت السبب الأساسي في شهرة الكاتبة ضاقت أنفاسي.

قد يهمّك أيضًا: ملخص رواية اللص والكلاب

مآخذ على رواية بسمة مدفونة في خيالي

بالرغم من كميّة التداول والإقبال الجيّد على الرواية بسمة مدفونة في وجدان خيالي إلّا أنّها كانت مادة خامة جيّدة للنقد والنقّاد، حيث يؤخ على الكاتبة الأمور التالية:

  •  غموض الكاتبة وتخفيّها خلف اسم مستعار.
  •   سرد أحداث الرواية باللّهجة العامّية ما جعلها مادّة قابلة للتداول في الأوساط التي تَفقه ترجمة تلك اللهجة، وتفهم مَعانيها.
  •  عدم طباعة أي عمل ورقي للكاتبة، ما جعلها روايات في العالم الافتراضي.

شاهد أيضًا: تلخيص كتاب السبيل الى الحل

اقتباسات من رواية بسمة مدفونة في وجدان خيالي

بعد أن مررنا على ملخّص رواية بسمة مدفونة في وجدان خيالي، وتعرّفنا بنبذة عن الكاتبة لا بدّ لنا من الوقوف مع اقتباسات من الرواية:

  • نزل لمستوى الطّفلة
    ومسح حبّات العرق عن جبينها
    وبابتسامة: تعبانة!
    هزّت راسها بالنّفي وهي تردّ له الابتسامة!
    قرص خدّها وهو يتأمّلها، بشعرها القصير المُنسدل: يلا
  •  تنهدت بوجع
    مرّ على زواجها سنة ما شافت ابنتها!
    مسك يدها وهو ما زال يضحك: أهوّن عليك يا جازي!

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدّثنا فيه عن ملخص رواية بسمة مدفونة في وجدان خيالي وعن مؤلفة رواية الرواية وانتقلنا بعد ذلك لتلخيص أبرز أحداثها مع ذكر صورة من الرواية، لننتقل بعدها إلى مؤلّفات أخرى واقتباسات من الرواية، نضعها تحت آرائكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *