ما هي مميزات عضو مجلس الشورى السعودي ومكافآتهم

مميزات عضو مجلس الشورى السعودي

ما هي مميزات عضو مجلس الشورى السعودي الذي يتمّ تعيينه من قبل ملك المملكة العربيّة السّعوديّة؛ حيث صدر الأمر الملكيّ بتحديد أعضاء مجلس الشّورى الجدد من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم الأحد 1/ربيع الأوّل/1442هـ الموافق لتاريخ 18/أكتوبر/2020م، ويستحقّ كافّة أعضاء هذا المجلس صلاحيّاتهم ومميّزاتهم فور صدور قرار التّعيين، ومنها: حصولهم على مبلغ ماليّ مقطوع عن قيمة السّيّارة وكافّة مستلزماتها كما يأتي.

مجلس الشورى السعودي

يتكوّن مجلس الشّورى في المملكة العربيّة السّعوديّة من مائة وخمسين عضواً بالإضافة يتمّ تحديدهم من قبل الملك كما نصّت على ذلك المادّة الثّالثة من نظام المجلس، وينبغي ان يكون جميع الأعضاء من المواطنين السّعوديّيين في الأصل والمنشأ بالإضافة إلى كونهم من المشهود لهم بالصّلاح والكفاية أيضًا، كما يجب أن يزيد عمر الأعضاء في المجلس المذكور عن ثلاثين سنة حسب المادّة الرّابعة من النّظام.

مميزات عضو مجلس الشورى السعودي

لا يجوز لأيّ عضو في مجلس الشّورى السّعوديّ أن يستغلّ هذه العضويّة لمصالحه الشّخصيّة كما نصّت على ذلك المادّة الثّامنة من النّظام الخاصّ بهذا المجلس، كما نصّت المادّة الثّالثة والعشرون من النّظام على أنّ لمجلس الشّورى السّعوديّ اقتراح مشاريع الأنظمة الجديدة أو اقتراح تعديل الأنظمة النّافذة، ودراسة هذه المشاريع في المجلس على أن يتمّ رفع القرارات إلى الملك من قبل الرّئيس، كما يحصل أعضاء مجلس الشّورى على الحقوق الآتية:[1]

  • يعامل أعضاء مجلس الشّورى بذات معاملة الموظّفين في المرتبة الخامسة عشرة فيما يتعلّق بالمكافآة والبدلات والتّعويضات.
  • يحصل جميع أعضاء مجلس الشّورى في المملكة العربيّة السّعوديّة على معاش شهريّ يصل إلى ثلاثة وعشرين ألف ريال سعوديّ.
  • يُصرف لأعضاء مجلس الشّورى مبلغ مقطوع يشمل قيمة السّيّارة التي يتمّ تأمينها له بالإضافة إلى تأمينه بكافّة المصاريف التي تتطلّبها هذه السّيّارة خلال فترة عضويّته أيضًا.
  • يتمّ احتساب فترة عضويّة المواطنين المتفرّغين في مجلس الشّورى لأغراض العلاوة السّنويّة والتّرقية والمعاشات التّقاعديّة، كما ينبغي على أعضاء المجلس دفع الحسميّات التّقاعديّة بناء على راتب وظائفهم الأصليّة.
  • لا يجوز لأعضاء المجلس الجمع بين المزايا والمكافآة المقرّرة ضمن اللائحة التّنفيذيّة في المجلس ومرتّب الوظيفة التي شغلها قبل العضويّة أو ميّزاتها إلّا أنّه يحصل على فرق المعاش من المجلس إذا زاد راتب الوظيفة السّابقة عن مكافأة المجلس بالإضافة إلى حصوله على المزايا التي تزيد على مزايا الأعضاء.
  • يستحقّ أعضاء مجلس الشّورى إجازة سنويّة تبلغ خمسة وأربعين يوماً على أن يتمّ تحديد أيّام هذه الإجازة للأعضاء من قبل رئيس المجلس بالشّكل الذي لا يؤثّر على انعقاده.

يرغب كثير من مواطني المملكة العربيّة السّعوديّة بمعرفة مميزات عضو مجلس الشورى السعودي بالإضافة إلى معرفة المكافأة الشّهريّة التي يحصل عليها أعضاء هذا المجلس؛ حيث تقوم المملكة بصرف ثلاثة وعشرين ألف ريال لكلّ واحد من أعضاء المجلس شهريّاً، ويستحقّ الأعضاء سيّارة وإجازة سنويّة بالإضافة إلى كثير من الميّزات الأخرى كما سبق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *