منطقه رمليه على شكل قوس

منطقه رمليه على شكل قوس

منطقه رمليه على شكل قوس ؟ تقع المملكة العربية السعودية في المنطقة الصحراوية الجافة، حيث تنتشر فيها الصحاري والتجمعات الرملية. وعبر موقع محتويات، سنوضّح أي صحاري المملكة هي التي تتخذ شكل قوس وعلى العديد من المعلومات حولها.

منطقه رمليه على شكل قوس

منطقه رمليّه على شكل قوس هي صحراء الدهناء في السعودية، و تمتد بمساحة 1200 كيلو مترًا. كذلك وتقع في جنوب شرقي صحراء النفوذ وتتّجه شمالًا إلى الربع الخالي. ويختلف عرضها بحيث يكون شمالي وادي الباطن بحوالي 20 متر. كما وترتبط مع نفوذ المظهور، ونفوذ الثويرات، عبر عروق السياريات، أمام وادي الباطن، وتقع شرقيّ مجرى وادي الرمة القديم، وتنقسم إلى قسمين، وتفصل بينهما الجندلية، التي تكثر فيها الأودية الفيضية كفيضة طليعة، وأم الصعانين. كذلك والآبار كالحنبلي. بينما متوسط عرضها فبنحو 75 كيلو مترًا، ويتناقص باتجاه وادي السهباء ليصبح 35 كيلو مترًا. كما وتشمل كل من مناطق: الحدود الشمالية، منطقة حائل، القصيم، ومنطقة الرياض، و المنطقة الشرقية.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع الصحراء الكبرى

بذلك، نكون قد وضحنا الإجابة على منطقه رمليه على شكل قوس كما وعرضنا العديد من المعلومات المتعلقة بصحراء الدهناء التي تشكّل حوالي 7.1 % من التجمعات الرملية الصحراوية في السعودية. والتي يسمي السكان المحليين نهايتها الجنوبية، باسم (الرميلة)، على منطقة اندماج رمال صحراء الدهناء مع رمال صحراء الربع الخالي.

المراجع

  1. ^ makkahnewspaper.com , الدهناء تعود إلى الواجهة , 22/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *