من اسماء الاسد عند العرب

من اسماء الاسد عند العرب

من اسماء الاسد عند العرب الكثير، حيث كانوا يسمّون الأشياء بمسميات كثيرة، ومنها السيف والحيوانات، فقد تعددت أسماؤها عندهم حتى بلغت المئات، ومن الحيوانات التي أطلعَق العرب عليها أسماءً كثيرة الأسد، وفي هذا المقال سنورد الكثير من اسماء الاسد عند العرب.

من اسماء الاسد عند العرب

للأسد عند العرب أكثر من ثلاثمائة اسم، ومن هذه الأسماء ما يأتي: أَبُو لِبْدَة، بَيْهَس، جَسَّاس، بَاسِل، حَمْزَة، خَطَّار، سَوَّار، عِتْرِس، عِفْرِيْس، فَارِس، فُرْهُود، لَيْث، مُنْهَرِت، حَارِث، دِرْبَاس، سَبُع، عُرْوَة، فِرْنَاس، قَسْوَرَةٍ، مُدِيْن، نِبْرَاس، هَمَّام، أُسَامَة، بَسُول، خَزْرَج، دَوَّاس، سِرْحَان، عَبُوس، عَرَنْدَس، غَيَّال، هَيْثَم، وَرْد، أَشْهَب، حَفْص، حَيْدَرِيّ، رِيْبَال، شِبْل، ضَرْغَام، ضَيْغَمِيّ، غَيَّاض، فِرَاس، قُرْضُوب، قَصْقَاص، قَعَّاص، لائِث، هِمْهِيْم، هَيْصُور.

ابن أُسَامَة، جَائِبُ العَيْن، أَدْلَم، أَشْدَخ، أَغْثَر، أَهْرَت، بَبْر، جَأْب، جَهْبَد، حَطُوم، حَيْدَرَة، خَبُوس، خِنُّوس، دِلْهَام، ذَمَّر، رَزَام، رِيْبَال، سَاعِدَة، سَبَنْدَى، شَاكِي، شَدِيْد، صَعْب، ضَابِط، ضَبِث، ضَيْغم، عَادِي، عَجُوز، عِفْرِس، عَمَاس، عَوْف، غَيَّاث، فَرَّاس، فُرَافِصَة، فُرْفُر، قِرْضَاب، قَصَّال، قَطُوب، كَهْمَس، مُبْتَدِر، مُجَهْجَه، مُرْزِم، مُشِبّ، مُضَبَّر، مُنِيْخ، مِهْصَار، نَاجِد، نَهَّات، نَهُوس، هَجَّاس، هَرَّاس، هَرِس، هُزَابِر، هَصِر، هِلْقَام، هُمْهُوم، هَوَّاسَة، هَيْصَم. [1]

شاهد أيضًا: الاسد في المنام

ذكر الاسد في القرآن الكريم

بعد معرفة اسماء الاسد عند العرب، يجب معرفة كم مرة ورد ذكر الأسد في القرآن الكريم، حيث ورد مرة واحدة، وذلك في قوله تعالى:”كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ” [2]، فالقسورة هو الأسد كما هو المعروف، ومفادُ الآية هو تشبيهُ نفور الكفار حين سماع آيات القرآن، فالمعنى: كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك، فكأنهم في نفارهم عن الحق وإعراضهم عنه حمر من حمر الوحش إذا فرت ممن يريد صيدها من أسد.

والقسورة تطلق في اللغة على الأسد وعلى الرماة وعلى جماعة الرجال وعلى كل شديد يُخشى منه، حيث جاء في لسان العرب: القَسْوَرة: الرُّماة من الصيادين، وقيل الأَسد، وقيل كل شديد، والقَسْوَرَةُ الأسد. [3]

شاهد أيضًا: من اسماء ماء زمزم وفضل ماء زمزم في الشفاء

صفات الاسد

يتميز الأسد بصفات عديدة جعلته ملك الغابة بلا منازع، ومن هذه الصفات ما يأتي: [4]

  • للأسد فكان قويان قصيران، مجهزان بأسنان ضخمة معوجة، والضرس الأمامية الرابعة والضرس الخلفية الأولى ناميتين وقاطعتين كالمقص. أما الأضراس الأخيرة فتكون ذوات نواتئ واضحة وتستخدم لسحق العظام، كما تنتهي أصابع اليد والرجل بمخالب قابلة للإنكماش.
  • يبلغ ارتفاع الأسد عند الكتف 1 م، ويبلغ طوله الوسطي 2 م من نهاية الأنف حتى منشأ الذيل، ويمكن أن يصل وزنه إلى 180 كيلو جرام، ولونه أغبر يتلاءم مع ألوان الغابات المفتوحة التي يعيش فيها، ويمثل هذا اللون له عنصر تمويه، وجلد الأسد قليل الوبر باستثناء اللبدة الجميلة الداكنة اللون التي يحملها الذكر، وتعد صفة جنسية ثانوية، فإذا ما خصي الذكر فقد لبدته وأصبح يشبه اللبوة.
  • يتراوح وزن الأسود البالغة عادةً بين 150 و 250 كيلو جرامًا  للذكور، وبين 120 و 182 كيلو جرامًا للإناث، يميل حجم الأسود إلى الإختلاف باختلاف البيئة أو المنطقة التي تقطنها، الأمر الذي أدى إلى ظهور فروقات في أوزان الجمهرات المختلفة، فالأسود في أفريقيا الجنوبية مثلًا يفوق وزنها وزن نظيرتها في أفريقيا الشرقية بنسبة 5% إجمالًا.
  • يسمى صوت الأسد زئيرًا، ويمكن تمييز حالة الأسد من زئيره، فزئير النداء يختلف عن زئير الألم، وزئير السرور يتميز من زئير الحزن. ويتمتع الأسد بقوة هائلة، ويمكن أن تصل قفزته إلى ستة أمتار ونصف، ولهذا يكون عرض الحفر التي تفصل هذه الضواري عن الزوار في حدائق الحيوان عندما تكون طليقة ثمانية أمتار على الأقل.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت النسر

ومن خلال هذا المقال نكون قد أدرجنا لكم الكثير من اسماء الاسد عند العرب وصفاته، حيث قاقت أسماؤه عند العرب الثلاثمائة اسم، وورد ذكره في القرآن الكريم مرة واحدة.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , قائمة أسماء الأسد في اللغة العربية , 30-05-2021
  2. ^ سورة المدثر , الآية 50،51
  3. ^ islamweb.net , معنى: قسورة , 30-05-2021
  4. ^ m.marefa.org , أسد , 30-05-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *