من اطلق على نهر الامازون هذا الاسم

من اطلق على نهر الامازون هذا الاسم

من اطلق على نهر الامازون هذا الاسم ؟، وهو ثاني أكبر نهر عالميًا، ويقترن اسمه بالغابات الضخمة التي تعتبر رئة العالم البيئية، حيث تساءل الكثير من الأشخاص عن سبب إطلاق اسم نهر الأمازون بهذا الاسم، وفي هذا المقال سنتعرف على الكثير من التفاصيل والمعلومات.

من اطلق على نهر الامازون هذا الاسم

إن الذي أطلق على نهر الأمازون هذا الاسم هو فرانسيسكو دي أوريلانا، ولد في 1511 ميلادي، وتوفي في 1546 ميلادي، وهو حاكم، مستكشف وجندي إسباني، استكشف نهر الأمازون، وأصله من ترجالة في إسبانيا، اشترك مع فرانثيسكو بيثارو في غزو البيرو عام 1535 ميلادي، وذهب إلى غواياكيل وأصبح حاكمها عام 1538 ميلادي، وعندما قام أخ فرانثيسكو والمدعو غونثالو بيثارو عام 1541 ميلادي بالتحضير لحملة استكشافية للمناطق غرب كيتو، تم تعيين أوريانا كملازم وتم إرساله قبل البعثة الرئيسية ليجلب المؤن فاخذ سفينة مع 50 رجلًا فوصل لتقاطع نهري نابو ومارانيون، وأقنعه رجاله باستحالة العودة فاستمر باستكشاف الأمازون حيث ذهب مع التيار ووصل إلى مصب النهر في أغسطس 1542 ميلادي، وذهب إلى ترينيداد ورجع إلى إسبانيا وحكى عن كميات من الذهب والقرفة ونساء شعب الأمازون في الأساطير اليونانية، فأعطى النهر الاسم المعروف به.

شاهد أيضًا: يصب نهر الامازون في

نهر الامازون ويكيبيديا

الأمازون أو الأمزون أو الأمزونة هو نهر يقع في أمريكا الجنوبية، ويعد من أكبر أنهار العالم من حيث معدل تدفقه حيث يفوق معدل تدفقه أكبر ثمانية أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين، وهو ثاني أكبر نهر من حيث الحجم والعمق، حيث أن نهر النيل يحتل المرتبة الأولى من حيث الطول، ويملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالي تدفق الأنهار في العالم، يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميلًا) أثناء موسم الأمطار، ونظرًا لاتساعه يطلق عليه أحيانًا البحر النهر، ولا يقاطع الأمازون أية جسور.

والسبب في ذلك ليس اتساعه، فعرضه مناسب لإمكانيات المهندسين المعاصرين على بناء جسور، إنما السبب أن الجزء الأكبر من مياه النهر تتدفق عبر الغابات الاستوائية المطيرة، والتي بطبيعتها الطرق بها قليلة وكذلك المدن، وبالتالي لا حاجة لأيّة جسور، في حين أن نهر الأمازون هو أغزر نهر في العالم، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك.

شاهد أيضًا: ما هو المصب واهميته وكيفية الحفاظ عليه

من أين ينبع نهر الامازون

يوجد بأعالي الأمازون سلسلة من الأنهار الرئيسية في بيرو والإكوادور، ويصب بعضها في نهر مارانيون، ويصب البعض الآخر في الأمازون مباشرة، ومن هذه الأنهار: مورونا، باستازا، نوكوراي، يوريتوياكو، شامبيرا، تايجر، ناناي، نابو، هوالاغا، أوكايالي، وإن المنبع الرئيسي لمارانيون، والذي كان يعتبر لسنوات عديدة أنه منبع الأمازون، حيث يتدفق من أعلى وسط بحيرة لوريكوكا في بيرو، ومن الأنهار الجليدية التي تعرف باسم نيفادو دي ياروبا تتدفق المياه عبر الشلالات والوديان الضيقة في منطقة الغابات العالية التي تسمى بونجو، كما يتدفق نهر مارانيون 1600 كيلومتر من وسط غرب بيرو إلى الشمال الشرقي منها ليتحد مع نهر أوكايالي، عند بلدة نوتا الريفية ليكوّن نهر الأمازون.

شاهد أيضًا: ما هو اعرض نهر في العالم

اين يصب نهر الامازون

إن تحديد مكان مصب نهر الأمازون وكذلك اتساعه ما زال موضع خلاف، نظرًا للجغرافية الفريدة لهذه المنطقة، خاصةً أن نهر بارا يعتبر أحيانًا ضمن النهر، ويعتبر في أحيان أخرى مجرد رافدٍ منخفضٍ مستقلٍ من نهر توكانتينز، ويبلغ اتساع مصب نهر بارا 60 كيلومترًا، ويربط بينه وبين الأمازون سلسلة من القنوات تسمى فوروس وتقع بالقرب من بلدة بريفز؛ وتقع بينهما جزيرة ماراجو وهي بحجم جزيرة سويتزرلاند وهي أكبر جزيرة في العالم تقع بين نهر وبحر.

إذا اعتبر كل من نهر بارا والمحيط المواجو لجزيرة ماراجو ضمن نهر الأمازون فسيبلغ اتساعه 330 كيلو مترًا في هذه الحالة، ويقاس عرض مصب النهر من كابو نورتي في ولاية أمابا البرازيلية، إلى بونتا دا تيجوكا بالقرب من بلدة كوروكا، في ولاية بارا. بناء على ذلك، يكون مصب الأمازون أكثر اتساعًا من طول نهر التايمز في إنجلترا.

وهناك قياس آخر يستثنى مصب نهر بارا، ويحسب المسافة من مصب نهر أراجواري إلى بونتا نو نافيو على الساحل الشمالي لماراجو، بذلك يكون اتساع مصب الأمازون 180 كيلومترًا، إذا أخذت القناة الرئيسية في الاعتبار والتي تقع بين جزيرتي كوروا “ولاية أمابا” وجوروباري “ولاية بارا”، فسيتناقص العرض ليصبح 15 كيلومترًا، لكنه لا يزال يفوق أنهار العالم.

شاهد أيضًا: اين يصب نهر الاردن

وفي النهاية نكون قد عرفنا من اطلق على نهر الامازون هذا الاسم؟، ومن خلال مقالنا تعرفنا على نهر الأمازون، ومن أين ينبع، كما تعرفنا أين يصب نهر الأمازون وبعض المعلومات التي تهم القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *