من المبادئ التي تيسر عملية الادراك

من المبادئ التي تيسر عملية الادراك

من المبادئ التي تيسر عملية الادراك؛ من عظمة الله- عز وجل- أن خلق الكائنات الحية بحواس إدراكية وميز الإنسان بالعقل، حيثُ جعل لهم القدرة على الإدراك والتمييز، وفي الموضوع التالي سوف نتعرف على الإدراك وأنواعه، وذلك من خلال موقع محتويات كما سنتعرف على الإجابة الصحيحة لسؤال من المبادئ التي تيسر عملية الإدراك.

ما هو الإدراك

الإدراك هو مجموعة مشتركة من العوامل الحسية والعقلية، والتي لخصها العلماء على أنه من الآليات الفردية التي يقوم بها الشخص عن طريق جمع معلومات حسية من محيطه وإرسالها عبر إشارة إلى العقل لتحويلها إلى معلومات إدراكية، كما يجب الاحتياط وعدم الخلط بين الإدراك العقلي والإدراك الحسي.

من المبادئ التي تيسر عملية الادراك

من المبادئ التي تيسر عملية الإدراك هي التشابه، التقارب، والإغلاق، الاتجاه المشترك والاتصال، ومن خلال العديد من مبادئ الإدراك يُكون الشخص المعلومات الكافية في ذهنه، ويتذكرها وقت الحاجة إليها، ويوجد أنواع ومبادئ عديدة مختلفة يختص بها الإدراك ويتميز بها.[1]

شاهد أيضًا: بمعنى التفكير والبحث مرة اخرى للوصول الى المقصود اعادة

ما هي مبادئ الإدراك

حدد العلماء مبادئ الإدراك ومن هذه المبادئ ما سنذكره في النقاط التالية:

  • مبدأ التشابه: وهذا المبدأ يُسهل إدراك الأشياء المتشابهة والمشتركة في الأحجام والألوان والأشكال، وهذه الأشياء يستوعبها الأشخاص بطريقة أسرع.
  • مبدأ التقارب: وهذا المبدأ يعني أن مجموعة الأشياء واحدة أو منتمية إلى زمان ومكان واحد يسهل إدراكها وتذكرها سريعًا.
  • مبدأ الاستمرار: ويقصد به الأشياء ذات الاستمرارية في حياة الشخص.
  • مبدأ الإغلاق: أما هذا المبدأ يسهل على الإنسان إدراك وتذكر الأشياء المكتملة، لأن الأشياء الناقصة تحتاج إلى جمع معلومات.
  • مبدأ البساطة: ويعني أن الإنسان يلجأ إلى جمع معلومات إدراكية قليلة بطريقة سهلة وبسيطة.
  • مبدأ التشارك في الاتجاه: وهذا يعني إدراك الشخص وإنكار الأشياء التي تسير معه في نفس الاتجاه.

إلى هُنا نكون قد انتهينا من مقال من المبادئ التي تيسر عملية الإداك الذي من خلاله نكون قد تعرفنا عبى معنى الإدراك، بالإضافة إلى المبادئ الخاصة به.

المراجع

  1. ^ erriam-webster.com , perception , 20/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *