من اين يخرج الدم بعد مغادرة القلب

من اين يخرج الدم بعد مغادرة القلب

من اين يخرج الدم بعد خروجه من القلب ؟ من ضمن الأسئلة الطبية الهامة، حيث يعرف القلب بأنه اهم جزء  لحياة الإنسان وعملية ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الأوعية الدموية، حيث يقع القلب في منتصف الصدر وعلى مستوى الفقرات الصدرية، وفي هذه المقال سيتم توضيح الإجابة حول التسأول المطروح والتطرق كذلك إلى التعريف بكونات الشريان الأبهري ووظائفه.

من اين يخرج الدم بعد مغادرة القلب

يعتبر هذا الشريان الأكبر في الجسم ويخرج من البطين الأيسر للقلب، فهو يعمل على توزيع الدم على جميع أجزاء الجسم من خلال مجرى الدم الذي يتشكل في جسم الإنسان، وكذلك الدم الخارج من خلال عملية مغادرة القلب على طول العديد من المسارات العامة، والتي يمكن أن تكون مثل الشريان الأورطي الصدري، وهو نصف الشريان الأورطي النازل فوق الحجاب الحاجز الذي يمر به الجسم.[1]

الشريان الأبهر

يشكل الشريان الأورطي الجزء الشرياني الأول من الدورة الدموية العامة والذي يتصل مباشرة بالقلب، وهو أكبر شريان في الجسم ويبلغ قطره 3 سم، حيث يلعب دورًا مهمًا ليس فقط كوعاء لنقل الدم، ولكن أيضًا لتنظيم عمل البطين الأيسر وتغذية عضلات القلب، ونقل الدم إلى نظام الأوعية الدموية بالكامل والدورة الدموية، ويمكن أن يتعرض هذا الشريان للعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك تمدد الأوعية الدموية.

وهو أحد أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الشريان الأورطي، وهو يتأثر بشدة بالشيخوخة، وهو أكثر عرضة لتمدد الأوعية الدموية من الأوعية الدموية الأخرى،[1] ومن الجدير بالذكر أنّ  حجم هذا الشريان يختللف بدوره من شخص لآخر حسب الطول والوزن، ويكون قطره أكبر ما يمكن في الجزء الذي يتصل فيه بالقلب وهو البطين الأيسر، ثم يضيق مع النزول نحو البطن، ويتكون من عدة أجزاء تتمثل في ما يأتي:[2]

  • الشريان الأورطي الصاعد: هذا هو الجزء الأول الذي يتصل فيه الشريان الأورطي بالبطين الأيسر بواسطة الصمام الأبهري الذي يفتح ويغلق لمنع أو السماح بتدفق الدم من القلب إلى الأبهر.
  • قوس الأبهر: هو جزء من الشريان ينحني باتجاه الرأس والرقبة ويبدأ من حيث ينتهي الأبهر الصاعد.
  • الأبهر النازل: الجزء الذي ينحدر من قوس الأبهر عبر الصدر، والمعروف أيضًا باسم الأبهر الصدري البسيط أو الأبهر الصدري الهابط.
  • الشريان الأورطي البطني: ويمثل الجزء الأخير وينتهي بتقسيم الشريان الأورطي إلى شريانين، الشرايين الحرقفية والكهفية، والتي تمتد إلى الساقين.

يتكون الشريان الأورطي من ثلاث طبقات حيث تمثل الغلالة الباطنة الطبقة الداخلية للشريان، وهي طبقة رقيقة مكونة من الخلايا بطانية وأنسجة داعمة، ويكون سطحها أملسًا لأنه تسمح بدورها بتدفق الدم، و الطبقة التالية هي الطبقة الوسطى، وتتكون من العضلات الملساء ، والنسيج المرن، والكولاجين، والطبقة الأخيرة هي الطبقة الخارجية ، والتي تتكون من النسيج الضام مثل الكولاجين و شبكة من الأوعية الدموية التي تغذي الشريان الأورطي.[2]

وظيفة الشريان الأبهري

تتمثل الوظيفة الرئيسية للشريان الأورطي في إمداد الدم إلى جميع أعضاء الجسم من خلال الأوعية الدموية الصغيرة التي تتفرع إلى هذا الشريان، وتنقسم وظيفة الشريان وفقًا للأجزاء المختلفة التي ينقسم إليها. . هنا شرح:[2]

  • الشريان الأورطي الصاعد: يجمع هذا القسم الدم المؤكسج من البطين الأيسر للقلب وينقسم الشريان الأورطي الصاعد إلى الشرايين التاجية اليمنى واليسرى، والتي تغذي عضلة القلب.
  • القوس الأبهر: حيث ينقسم إلى الشريان العضدي الرأسي، وينقسم إلى الشريان السباتي، وإلى الشريان الأيمن تحت الترقوة الذي يغذي الجانب الأيمن من الرأس والرقبة واليد اليمنى، بالإضافة إلى أنه يتفرع إلى الشريان السباتي الأيسر الأصلي والشريان تحت الترقوة الأيسر الذي يتغذى على الجانب الأيسر من الرأس والرقبة واليد اليسرى.
  • الشريان الأورطي الهابط: يتفرع هذا الجزء إلى العديد من الشرايين الصغيرة التي تغذي المريء والتامور والجزء العلوي من عضلة الحجاب الحاجز والغدد الليمفاوية والأضلاع وبعض الهياكل في الصدر.
  • الأبهر البطني: يتفرع إلى الشرايين التي تغذي الكبد والبنكرياس والحجاب الحاجز والمعدة والطحال والمريء البطني والأمعاء والكلى والحبل الشوكي أيضًا، ويتفرع إلى الشرايين الحرقفية التي تغذي الساقين وعضلات الألوية والأعضاء في منطقة الحوض.

وختامًا، تمّ في هذه المقال توضيح الإجابة حول التسأول المطروح من اين يخرج الدم بعد مغادرة القلب ؟، وتمّ كذلك التطرق إلى التعريف بكونات الشريان الأبهري ووظائفه.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Aorta , 11/24/2020
  2. ^ verywellhealth.com , The Anatomy of the Aorta , 11/24/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *