من هم القبائل النازحه في السعودية

من هم القبائل النازحه

من هم القبائل النازحه  وما المقصود من هذا اللقب لهم، حيث عرفت منطقة شبه الجزيرة العربية، أنها كانت موطن للعديد من القبائل التي نزحت من الجنوب والشمال لتستقر على تلك الأرض الأمانة، وسكنت بلاد الحجاز ونجد، وبالرغم من أنهم مستوطنون بها لمئات السنوات، إلا أنهم مازالوا يلقبون بلقب القبائل النازحة، والذي سوف نتعرف عليهم من خلال المعلومات التي جمعناها عنها.

من هم القبائل النازحه

من هم القبائل النازحه وهم طبقة اجتماعية تستوطن في دول مجلس الخليج ومنها المملكة العربية السعودية والكويت والعراق، حيث أن الحكومات الإقليمية للدول تعتبرهم مواطنين أجانب أو مهاجرين غير شرعيين، كما يطلق على القبائل النازحة أيضا عديمي الجنسية، حيث انهم جاؤوا من أماكن متفرقة ولا هوية لهم، وبالرغم من استوطنهم داخل المملكة العربية السعودية أو الكويت أو العراق، إلا انهم لا يحملون جنسية أي دولة يقيمون بها، كما يعرفون بلقب البدون، والبدون هم أحفاد البدو الذين فشلوا في تسجيل جنسياتهم، وأصبحوا بلا هوية، يسكنون الصحاري والجبال، ويعيشون حياة البادية البدائية الأولى.

شاهد أيضًا: لماذا القبائل لاتزوج الشرارات

من هم القبائل النازحة في السعودية

عاش أهل البدون في المملكة العربية السعودية مهمشون للغاية، وأصبحوا هم أفقر فئة اجتماعية من السكان السعوديين، حيث أنهم حرموا من الوصول إلى اعلى درجات التعليم بسبب عدم حملهم للجنسية السعودية، وكذلك حرموا من التوظيف، إلا أن في الفترات الأخيرة ومع رؤية السعودية المستقبلية 2030، شجعت وزارة التربية والتعليم في إنهاء أميتهم، وتشجيع الأجيال الجديدة على التعليم، وتطوير أنفسهم، والجدير بالذكر أن أغلب القبائل النازحة لم يتمكنون في أي وقت لاحق على أي تراخيص لبرامج التشغيل والتوظيف، كما أنهم لا يملكون أي مستندات تثبت أهليتها للعمل داخل مستوطنة السعودية.

أبرز القبائل النازحة في السعودية

تم تقسيم القبائل النازحة إلى المملكة العربية السعودية إلى قسمين، يتم تمييز كل مجموعة منهم باسم خاص بها، وهو ما يكون من خلال التالي:

القبائل النازحة

والتي تتمثل في مجموعة من القبائل العريقة والقديمة التي تسكن شبه الجزيرة العربية، وخاصة ينتشرون في شمال المملكة ومنهم في قبائل عنزة وشمر وبني خالد و الأساعدة من عتيبة، كما أنهم يتشكلون في البدو الرحل، و يستوطنون بين الحدود السعودية والعراقية والكويتية والمصرية والأردنية، وعانوا الكثير خاصة عند تقسيم دول منطقة الخليج ووضع الحدود السياسية لهم.

قبائل الجنوب

وهو القبائل الموجودة في جنوب الجزيرة العربية، ويتكونون من البدو الرحل النازحة من جنوب المملكة العربية السعودية، وهم قبائل آل كثير والمصعبين وبعض قبائل العوالق والنسيين وخليفة والكرب وهمام وبالحارث والبعض من قبائل قحطان وهمدان.

شاهد أيضًا: تعداد القبائل في السعودية 1442

أقسام البدون من القبائل النازحة

تم تقسيم البدون وهم أحفاد البدو إلى عدة أقسام تبعا إلى العائلات والقبائل التي تفرعت بعد ذلك، وهما كما يلي:

  • بلوش البريمي: وهم من يسكنون في منطقة البريمي والتي تقع بين السعودية وسلطنة عمان.
  • الجاليات الإسلامية: وهي التي نزحت من آسيا واستوطنت مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الطائف، بالإضافة إلى جدة، ومنهم البخارية والتركتان والبرماوية والإندونيسيين.
  • الجاليات العربية الأخرى: والذين استوطنوا المملكة بعد أداء فريضة الحج والعمرة، ولم يعودوا بعد ذلك إلى مواطنهم الأصلية.
  • أغلب القبائل النازحة والذين ينتمون إلى الدول الأخرى، قاموا بإخفاء جميع مستنداتهم القانونية والتي تثبت هويتهم، وذلك طمعا في الحصول على الجنسية السعودية.

وفي نهاية المقال عن من هم القبائل النازحه وهم مجموعة من البدو النازح من دول مختلفة ومتفرقة، وينتشرون في منطقة الخليج العربي على حدود المملكة العربية السعودية، كما أنهم يقومون بإخفاء هويتهم من أجل نيل الجنسية السعودية والاستقرار في أراضي المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *