من هن زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود

من هن زوجات الملك فيصل

من هن زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود الحاكم السادس عشر من أسرة ال سعود وملك المملكة العربية السعودية الثالث بعد والده الملك عبد العزيز وأخيه الملك سعود بن عبد العزيز، حيث سيتطرق موقع محتويات من خلال المقال التالي إلى موضوع من هن زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود مرورًا باستعراض أهم المعلومات حول حياة الملك فيصل مع إلقاء الضوء على المعلومات المتوافرة عن زوجات الملك.

من هو الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود

الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود هو الابن الثالث للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود مؤسس الدولة السعودية الثالثة وباني نهضتها الحديثة،[1] ووالدته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ حسن حفيد الإمام محمد بن عبد الوهاب، وقد بدأ الملك فيصل بن عبد العزيز نشاطه السياسي في سن مبكرة بعد أن كلفه والده بالعديد من المهام والتي بدأها دبلوماسيًا في أوروبا وعسكريًا في عسير من خلال قيادة القوات المسلحة السعودية لضبط الأمن في المنطقة عام 1922 م، حيث قام الملك عبد العزيز بعد ذلك بتعيينه نائبًا له على منطقة الحجاز عام 1926 م، ومع وفاة الملك عبد العزيز تسلم ابنه سعود السلطة وأوكل للأمير فيصل منصب ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، إلا أن الأمير فيصل قام بعزل أخيه غير الشقيق الملك سعود عن الحكم بعد إصابة الأخير بكثيرٍ من الأمراض ليتسلم بعد ذلك الأمير فيصل مقاليد السلطة في 2 تشرين الثاني من العام 1964 م.

شاهد أيضًا: اسماء بنات الملك فيصل بن عبدالعزيز

من هن زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود

عاش الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود قرابة السبعين عامًا قضى منها أكثر من 10 سنوات متربعًا على عرش المملكة العربية السعودية، وخلال عقود حياته السبعة تزوج الملك فيصل 7 مرات، وفيما يلي مجموعة من المعلومات حول زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود:

الزوجة الأولى الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري

الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري هي الزوجة الأولى للأمير فيصل بن عبد العزيز ال سعود، وهي أخت الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري إحدى زوجات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود وابنة الأمير أحمد بن أحمد الكبير السديري جد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد والملك سلمان وإخوتهم السديريون من والدتهم الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري، والأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري متوفية.

أبناء الملك فيصل من الأميرة سلطانة

أنجبت الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود ابنًا واحدًا هو الأمير عبد الله بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود الذي ولد عام 1932 م، وتوفي عام 2007 م.

شاهد أيضًا: كم مدة حكم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

الزوجة الثانية الأميرة عفت بنت محمد بن سعود الثنيان ال سعود

الأميرة عفت بنت محمد بن سعود الثنيا ال سعود هي الزوجة الثانية للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود وهي أول زوجات الملوك التي حصلت على لقب الملكة، وقد قدمت إلى المملكة العربية السعودية عائدةً من إسطنبول لأداء فريضة الحج والتعرف بأفراد أسرتها، حيث التقت بالملك فيصل وتزوجا، وتعتبر الأميرة عفت صاحبة البصمة الأولى في إرساس أسس التعليم النسائي في المملكة العربية السعودية حيث بدأت نشاطاتها بتأسيس دار الحنان كأول مدرسة سعودية لتعليم البنات وذلك عام 1955 م، ثم قامت بإدخال الأنشكة التربوية إلى المناهج التعليمية، وعرف عن الأميرة عفت حرصها على إقامة اللقاءات مع سيدات المجتمع السعودي بكافة فئاتهم للاستماع لهم والوقوف عند طلباتهم، وقد أسس أبناء الأميرة عفت في مدينة جدة كلية أطلق عليها اسم “جامعة عفت” حملة على عاتقها مسؤولية تعليم البنات وتثقيقهن.

أبناء الملك فيصل من الأميرة عفت

تزوجت الأميرة عفت من الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود عام 1932 م عندما كان نائبًا للملك على الحجاز ووزيرًا للخارجية، وأنجبت له تسعةً من الأبناء هم:

  • الأميرة سارة.
  • الأمير محمد (متوفي).
  • الأميرة لطيفة.
  • الأمير سعود (متوفي).
  • الأمير عبد الرحمن (متوفي).
  • الأمير بندر (متوفي).
  • الأمير تركي.
  • الأميرة لولوة.
  • الأميرة هيفاء.

شاهد أيضًا: بماذا اشتهر الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

الزوجة الثالثة الأميرة هيا بنت تركي

الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي ال سعود هي الزوجة الثالثة للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود، وهي ابنة الأمير تركي بن عبد العزيز ال سعود الابن الأكبر للأمير عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله ال سعود حفيد مؤسس الدولة السعودية الثانية تركي بن عبد الله.

أبناء الملك فيصل من الأميرة هيا

أنجبت الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز الي سعود ثلاثة أبناء هم:

  • الأميرة نورة (متوفاة)، وكانت زوجة الأمير سعود بن خالد بن محمد بن ال سعود.
  • الأمير خالد، وهو الابن الثالث للملك فيصل وعمل خلال حياته كأمير لمنطقة مكة المكرمة.
  • الأمير سعد (متوفي)، والذي شغل منصب نائب رئيس شركة بترومين المتعددة الجنسيات والمتخصصة بصناعة الزيوت والشحوم.

الزوجة الرابعة الأميرة حصة بنت محمد بن عبد الله ال مهنا

الأميرة حصة هي الزوجة الرابعة للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود، وهي الأميرة حصة بنت محمد بن عبد الله ال مهنا أبا الخيل الذي عينه الملك عبد العزيز ال سعود أميرًا على بريدة بعد أن قبض على ابن عمه صالح بن حسن ال مهنا أبا الخيل الذي كان أميرًا سابقًا للبلاد، ومن ثم قام بإرساله مع إخوته إلى العاصمة الرياض.

أبناء الملك فيصل من الأميرة حصة

أنجبت الأميرة حصة بنت محمد بن عبد الله ال مهنا أبا الخيل للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود بنتين هما:

  • الأميرة العنود (متوفاة).
  • الأميرة الجوهرة (توفيت بتاريخ 25 نيسان من العام 2014 م).

شاهد أيضًا: توطين البادية في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله

الزوجة الخامسة الأميرة جوهرة بنت سعود الكبير

الأميرة جوهرة هي الزوجة الخامسة للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود، وهي الأميرة جوهرة بنت سعود الكبير بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل بن تركي ال سعود، والدها الأمير سعود الكبير صهر الملك عبد العزيز ال سعود وكان ساعده الأيمن في حروبه وأحد أشهر فرسان وأعلام ال سعود المعاصرين.

أبناء الملك فيصل من الأميرة الجوهرة

لم يدم زواج الأميرة الجوهرة من الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود طويلًا، وقد تزوجت الأميرة جوهرة بعد طلاقها من الأمير فيصل من الأمير سعود بن محمد ال سعود إلى أن توفيت عام 2002 م، وخلال حياتها مع الأمير فيصل أنجبت له الأميرة جوهرة ابنة واحدة هي الأميرة مشاعل وهي متوفاة.

الزوجة السادسة الأميرة منيرة بنت سحيم

الأميرة منيرة بنت سحيم الزوجة السادسة للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود، هي الأمير منيرة بنت سحيم بن هتيمي ال ثنيان المهاشير من بنو خالد، والتي اعتبر زواجها من الملك فيصل من أقوى المصاهرات بين بني خالد وال سعود.

أبناء الملك فيصل من الأميرة منيرة

أنجبت الأميرة منيرة بن سحيم للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود الأميرة الشهيرة حصة بنت فيصل بن عبد العزيز ال سعود التي فارقت الحياة بتاريخ 18 ربيع الآخر من العام 1442 هـ، والموافق 3 كانون الأول من العام 2020 م.

شاهد أيضًا: ولد الملك فيصل بن عبدالعزيز في مدينة

الزوجة السابعة الأميرة فاطمة بنت عبد العزيز

الأميرة فاطمة بنت عبد العزيز الزوجة السابعة للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود، وهي الأميرة فاطمة بنت عبد العزيز بن مشيط الشهراني أخت الأمير سعيد بن عبد العزيز بن مشيط الشهراني المعروف بأبي محمد نسبة إلى أكبر أبنائه.

أبناء الملك فيصل من الأميرة فاطمة بنت عبد العزيز

أنجبت الأميرة فاطمة بنت عبد العزيز بن مشيط الشهراني للملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود ابنة واحدة هي الأميرة منيرة بنت فيصل بن عبد العزيز.

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع من هن زوجات الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود مرورًا باستعراض أهم المعلومات حول الملك الثالث من ملوك المملكة العربية السعودية مع إلقاء الضوء على أبرز المعلومات المتوافرة عن زوجاته الأميرات السبع والأبناء الذين أنجبهم منهن.

المراجع

  1. ^ vision2030.gov.sa , التاريخ والإرث رؤية السعودية 2030 , 16/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *