من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا

من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا
من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا

من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا ؟، الأمر الذي سنتحدث من خلال طرحنا هذا، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن حياة ونشأة أحمد شاه، كما سنتحدث عن تفاصيل رحلة نجله الذي غادر بلاده من ولاية بنجشير شمالي كابل على متن مروحية عسكرية برفقة عدد من الشخصيات، مع رفضه حول توضيح وجهته لوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا

إن أحمد شاه مسعود هو من أصول طاجيكية وقائد أفغاني، من مواليد 2 يناير 1953م، وتم اغتياله بتاريخ 9 سبتمبر 2001 م، كان يحارب ضد الاجتياح السوفيتي لصالح دولة أفغانستان، وهو يمثل التيار الإسلامي المعتدل البراغماتي، كان شاه عضوًا مهمًا في الجمعية الإسلامية التي تأسست على يد عبد الرحيم نيازي، وذلك في عام 1969م،  تتكون الجمعية أيضًا من برهان الدين رباني، بالإضافة إلى قلب الدين حكمتيار.

ثم أسس شاه مع رباني تنظيم “مجلس شورى الولايات التسع” ما يسمى مجلس شورى النظار، والذي كان يتكون من عدة أعضاء من بينهم عبد الله عبد الله، والسيد محمد قسيم فهيم، والسيد يونس قانوني، ثم قام بتأسيس تحالف الشمال وضم إليه السيد عبد الرشيد دوستم، والسيد إسماعيل خان، بالإضافة إلى عبد رب الرسول سياف.

شاهد أيضًا: من هو الدكتور حبيب فياض ويكيبيديا

نجل أحمد شاه مسعود

ظهر في الآونة الآخيرة من الأيام الماضية السيد أحمد مسعود ابن القائد الأفغاني أحمد شاه مسعود، وهو يغادر من ولاية بنجشير شمال مدينة كابل، وهو على متن هيليكوبتر عسكرية برفقة عدة شخصيات، وأظهرت عدة لقطات من الفيديو حركاته وتنقلاته، من مدينة بنجشير، هذا وقد طالب أحمد مسعود من كافة المقيمين ضمن إقليم بنجشير عدم الكشف من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن منطقة وجهته، حيث أن هذه الولاية الوحيدة التي لم تصل إليها حركة طالبان.

شاهد أيضًا: من هو عمار بن حميد النعيمى ويكيبيديا

أهم المعلومات عن أحمد شاه مسعود

ومن أهم وأبرز المعلومات عن أحمد شاه مسعود القائد الأفغاني، ما يلي:

  • ولد القائد الأفغاني أحمد شاه مسعود في بنجشير عام 1953م.
  • والد أحمَد شاه هو العقيد دوست محمد خان في الجيش الأفغاني.
  • كان عمه عبد الرزاق خان ضابط لدى الاستخبارات.
  • درس أحمد شاه مسعود في ثانوية الاستقلال ضمن النظام الفرنسي.
  • أتقن مسعود اللغة الفرنسية، ثم تخرج من جامعة كابول، وتخَصص بالهندسة.
  • يعد أحمَد أحد قادة المقاومة ضد الاحتلال السوفيتي.
  •  عمل القائد الأفغاني شاه على إخراج السوفييت من أفغانستان.
  •  تزوج شاه من ابنه حارسه الشخصي الملقب بالعم تاج الدين محمدي.
  • لدى شاه خمس بنات وولد واحد.
  • لقب شاه بعدة ألقاب د،منها أسد بنجشير، وفاتح كابول، وأمير صاحب.

شاهد أيضًا: من هو رائد عبد الله ألغامدي ويكيبيديا

اغتيال أحمد شاه مسعود

تم اغتيال القائد الأفغاني بالتاسع من سبتمبر عام 2001 م، وذلك قبل يومين من التفجيرات الشهيرة تفجيرات 11سبتمبر، ومن المعتقد أن المسؤول عن هذه التفجيرات واغتياله هو أسامة بن لادن الذي كان يستلم الحكم في ذلك الوقت، حيث تم إرسال أحد العناصر إلى بلدة خواجا بهَاء الدين، في ولاية تخار بالقرب من طاجيكستان حيث تظاهر العناصر بأنهما صحفيان، وكانا يحملان كاميرا ملغومة بالمتفجرات.

هذا وقد أدانت المحكمة الفرنسية أربعة أفراد بتهمة توفير الدعم لقتلة القائد أحمد شَاه، حيث تم الحكم عليهم بالسجن من عامين إلى سبعة اعوام،  حيث ألقت الشرطة الفرنسية القبض عليهم بعد العثور على بعض الأوراق مع قتلة مسعود مرتبطة بخلية متطرفة في مدينة بروكسل، ويترأسها طارق معروفي، الذي حوكم بالسجن مدة 6 سنوات منذ عام 2003 م.

شاهد أيضًا: من هو الملا عبد الغني برادر ويكيبيديا

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا؟، وهو القائد الأفغاني الذي تم اغتياله على يد حركة طالبان، كما تحدثنا عن رحيل نجله، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن حياة ونشأة أحمَد شاه مَسعود، وزواجه وأولاده وأهم التنظيمات التي أسسها القائد الأفغاني، وأبرز أعضاء هذه التنظيمات.