من هو أول من استخدم الحمام الزاجل

من هو أول من استخدم الحمام الزاجل

من هو أول من استخدم الحمام الزاجل الذي يعتبر أفضل أنواع الحمام وأجودها وأكثرها أصالة، ويحمل التراث الإنساني الكثير من القصص والمواقف التي ارتبطت بالحمام الزاجل، والحمام الزاجل استخدامات كثيرة أبرزها حمل الرسائل، ومعرفة الطرق والانتماء للوطن الذي عاش فيه، فهو دائمًا مهما ابتعد سرعان ما يعود إلى وكناتها، غير أنه رغم خصائصه وفوائده له بعض السلبيات والعيوب، وارتبط الحمام الزاجل بالسلام وحمل رسائل المحبة وغصن الزيتون في فمه دليل على النماء ومحبته الوئام والتوافق، ولكن من هو أول من استخدم الحمام الزاجل هذا ما سنتعرف عليه خلال المقال.

من هو أول من استخدم الحمام الزاجل

إن أول من استخدم الحمام الزاجل هم الرومان قبل الميلاد وتحديدًا عام 24 ق. م، حيث استخدمه الرومان في كسلاح حربي في الوقت الذي تمت محاصرة القائد الروماني “مارك انطونيو” لجيش القائد “بروتس” أثناء المعارك التي وقعت بينهما في مدينة “مودلينا”، ولكن القائد ” اكتافيوس الثالث” استطاع الاتصال بالقائد المحاصر بروتس مع جنوده عن طريق الحمام الزاجل، واستطاع أن يمده بالمدد اللازم ويكون على اطلاع تام بالموقف داخل المدينة المحاصرة.

شاهد أيضاً: هل تقبل شهادة مربي الحمام

أصل الحمام الزاجل

أصل الحمام الزاجل يعود إلى عهد نبي الله نوح عليه السلام، فكما تحكي التوراة أن نبي الله نوح كان قد أطلق من فلكه الذي يبحر في الطوفان الحمام الزاجل منه على مرتين فلما رجع إليه حاملًا في فمه غصنًا من الزيتون الأخضر عندها علم نوح أن الطوفان قد توقف فعاد إلى اليبس مرة أخرى، منذ ذلك التاريخ القديم عرف الحمام الزاجل على أنه رمز السلام ورسول المحبة، وانتشر في العالم أجمع، وكان الرومان القدماء يستخدمونه في تبادل الرسائل بالتهاني في الفوز بأحد المعارك، ثم استخدم كوسيلة من وسائل تنفيذ الخطط العسكرية والحربية فكانت تنقل بواسطته الرسائل بين قادة الجيوش.

ويبدو أن هذا النوع من الحمام الذي كان على عهد سيدنا نوح عليه السلام هو من نوع الحمام الزاجل المنقرض الذي لم يعد له وجود الآن ليحل محله نوع آخر كعادة الأجناس التي تزول وتأتي أجناس أخرى وهذا شائع في الحيوانات والطيور، أما أشهر أنواع الحمام فهي التي من نسل الحمامتين اللتين باضتا فوق فم غار ثور الذي توارى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن أعين المشركين عندما طاردوه في الجبال بعد أن تمكن من الإفلات منهم وكان في طريقه للهجرة إلى المدينة، ويقال إن حمام الحرم المتواجد حاليًا هو من نسل تلك الحمامتين، كما استخدم القائد الناصر صلاح الدين الأيوبي أثناء حصار استحدثه صلاح الدين الأيوبي في حصار مدينة عكا أثناء حروبه مع الصليبيين حيث كان يقوم بتبادل الرسائل مع جنوده وأهل عكا بالداخل.

مزايا الحمام الزاجل

يعرف الحمام الزاجل بأن له العديد من المميزات ومن مزايا الحمام الزاجل:

  • يتميز الحمام الزاجل أو الحمام الناقل كما يعرف في بعض الأوساط بأنه بري وأليف، وله قدرة فائقة على الملاحة الجوية عبر مسافات فريدة وارتفاعات استثنائية.
  • فهو يطير على ارتفاعات سامقة عالية جداً لا يستطيع الحمام العادي الوصول إليها، وقد قدرت الارتفاعات التي يمكن أن يصل إليها الحمام الزاجل بنحو 1830 مترًا.
  • أن الحمام الزاجل سريع جدًا في طيرانه إذ تصل سرعة طيرانه إلى نحو 125 كم في الساعة، وهي سرعة فائقة بين الطيور الأخرى لا يدانيه فيها إلا طائر البازي.
  • يستخدم الحمام الزاجل قرون الاستشعار المغناطيسية المزود بها دون بقية أنواع الحمام العادية، وهو يتجه نحو عين الشمس ومن خلالها يستطيع التعرف على الاتجاهات المختلفة.
  • يتميز الحمام الزاجل كذلك برؤيته الثاقبة وابصاره القوي الذي يساعده على التقاط المسارات والأشعة فوق البنفسجية ومن خلالها يستطيع تحديد وجهته.
  • يميز الحمام الزاجل بين الألوان المختلفة بخلاف الحمام العادي الذي لا يستطيع التمييز بين الألوان المتباينة، كما أن الحمام الزاجل يتمايز بين الصور والأشكال والهيئات المختلفة.
  • كما يتميز الحمام الزاجل بأنه أحادي الزوج، بحيث يألف إلى زوج واحد يظل مخلصًا له طيلة حياته، وهي من الأمور النادرة في الحيوانات والطيور.

شاهد أيضاً: من هو اول من خط بالقلم

مكان الحمام الزاجل

يعتبر الحمام الزاجل من أنواع الطيور التي ترغب في العيش على السواحل قريبة من البحر حيث تجد رزقها في الماء كالأسماك والكائنات البحرية التي تقدر على حملها والطيران بها، كما أن الحمام الزاجل صديق البشر يحب الأماكن التي يتواجد فيها الإنسان، فهو لا يخاف من الإنسان بل إنه يحوم حوله ويداعبه، ومن ناحيته فإن الإنسان دائمًا ما يعمل على اقتنائه والعناية به، وترجع أصوله إلى القارة الأوروبية وقارة آسيا، إلى جانب تواجده بكثرة في الشمال الأفريقي حيث إنه يرغب في العيش في الأماكن الباردة والمعتدلة ويكره الأماكن الحارة.

مواصفات الحمام الزاجل البلجيكي

تصل أنواعه إلى حوالي ثلاثمائة وخمسين نوعًا، من أبرزها الحمام الزاجل البلجيكي الذي يتميز بخصائص فريدة من حيث الهيئة والسرعة فسرعته فائقة تتعدى المائتي كم في الساعة، ويصل طولها إلى ما يقرب من أربعين سنتيمتر، ويتميز بهيئته الرمادية القاتمة من جهة العنق والرأس، علاوة على خضرة العينين المدمجة بالأحمر الأرجواني، وأكثر أوقات تكاثره في فصلي الصيف والربيع.

شاهد أيضاً: من اول من لقب بقاضي القضاة في الإسلام

كيف يعرف الحمام الزاجل المكان المرسل إليه

يستخدم الحمام الزاجل حاسته المغناطيسية التي تتوفر فيه دون غيره من الطيور الأخرى، فهي التي تحدد مساراتها عبر المجال المغناطيسي الأرضي، كما أنه يمتلك القدرة على رؤية الأشعة فوق البنفسجية، ما يسهل له عملية عملية تحديد الاتجاهات عبر خيوط الشمس، بالإضافة إلى قوة الرؤية التي يتمتع بها، وأيضًا يمتلك الحمام الزاجل القدرة على التمييز بين الألوان والصور، التي ترتسم في دماغه، ومن ثم يستطيع معرفة أشكال البشر بسهولة فيحمل الرسائل إلى أشخاص، ويعود إلى صاحبه دون أن يخطأ.

عيوب الحمام الزاجل

سلبيات الحمام الزاجل وعيوبه قليلة ولكن لا يخلو مخلوق من عيوب ومن أبرز عيوب الحمام الزاجل:

أنه بالرغم من قدرته الملاحية الفريدة إلا أنه يمكن أيكون عرضة للموت أو المرض نتيجة إصابته بالدوار بسبب طول الرحلة وعدم التركيز والتي يمكن أن تستمر ليوم أو يومين، ولكنه باستطاعته تجميع ذكرياته وتركيزه ومن ثم الرجوع إلى مكمنه أو استكمال رحلة الذهاب، ثم إن الحمام الزاجل له سلبية خطيرة حيث يمكنه نقل الفيروسات والأمراض المثالية والنادرة نظرًا لتخطيه الحدود وسفره لمسافات بعيدة ربما تكون مصدر أوبئة وأمراض، ومن هنا ينبغي الحذر بشدة عند التعامل معه، وخاصة عند الرجوع من رحلته الطويلة.

مغامرات الحمام الزاجل

تذكر إحدى الموسوعات العالمية المهتمة بذكر وجمع النوادر والمغامرات أن إحدى الحمامات الزاجلة خلال الحرب العالمية الأولى وكانت تسمى Cher Ami استطاعت أن تحمي الآلاف من الجنود الفرنسيين المحاصرين من الهلاك المحقق، وعندما حملت إحدى الرسائل من هؤلاء الجنود المحاصرين إلى قادتهم مفادها أنكم إن لم تستطيعوا إدراكنا خلال يومين فإننا مشرفون على الهلاك، هكذا كان مضمون الرسالة، وبالطبع لم تقرأ الحمامة ما جاء بالرسالة، ولكنها حملتها وسارت منطلقة إلى وجهتها، وفي الطريق أصيبت الحمامة بإطلاق نار أصاب صدرها وقدمها، ولكنها تحاملت على نفسها، وعندما أطلق ناحيتها الغاز السام استطاعت تجنبه، حتى وصلت في الموعد المحدد وانطلقت حملة إنقاذ استطاعت إنقاذ الجنود المحاصرين، وقد قلدت الحمامة وسام النصر وأعلى النجمات العسكرية في الجيش الفرنسي تقديرًا لها على إخلاصها وكفاءتها العسكرية.

شاهد أيضاً: ما هو اول طائر عرف في الأرض

وفي نهاية مقالنا قدمنا لكم من هو أول من استخدم الحمام الزاجل وعرفنا أنهم الرومانيون عام 24 قبل الميلاد، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات التي وردت بين أسطر المقال عن الحمام الزاجل وأبرز مميزاته وسلبياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *