من هو الذي ينام مرتديا حذاءه لا يفارقه ؟

من هو الذي ينام مرتديا حذائه لا يفارقه

من هو الذي ينام مرتديا حذاءه لا يفارقه ؟ يبحث الكثير من الأشخاص المهتمين بمجال المعلومات العامة عن إجابة لمثل هذه التساؤلات ولكي تتوصل للإجابة الصحيحة تحتاج أن تقوم بقراءة السؤال عدة مرات، على الرغم من أنه ليست صعب، وهذا السؤال يبحث عن شيء حي لأنه ينام فبذلك هو شيء ليس بجماد.

من هو الذي ينام مرتديا حذاءه لا يفارقه ؟

الذي ينام مرتديا حذاءه لا يفارقه هو (الحصان) فهو ينام دون أن يخلع الحذاء وكلمة الحصان تتكون من ستة أحرف وهي الألف واللام والحاء والصاد والألف والنون، ويطلق على حذاء الحصان لفظ الحدوة وجمعها هي كلمة حدوات والمقصود بها نعل الخيل، ويتم صنعها من المعدن ويتم وضعها للخيل لعدم احتكاك قدم الخيل بالأرض، وحماية أرجل الخيل من الجروح والخدوش وخاصة إننا نقوم باستخدام الخيل لنقل الأشخاص والأشياء والتنقل من مكان لآخر وقد تم استخدام الحدوة قديمًا كعلاج للخيول من بعض الأمراض المختلفة إلى أن ظهر الطب البيطري، كما تم استخدام الحدوة كتميمة في بعض الثقافات لتقوم بمنع الحسد.

خصائص الخيل

يتمتع الخيل بعدد من الخصائص الجسمانية والحركية التي تميزه عن بقية الحيوانات والتي أهمها ما يلي:

الشكل الجسماني الخارجي

  • الرأس: أول  شيء يتم الالتفات والنظر إليه في الخيل هو الرأس فهو مؤشر مهم للغاية ليدل على أصالته وصفاته فالمشاهد يأخذ الانطباع الأول من شكل الرأس فإذا كانت صغيرة بعض الشيء وجلده ناعم، والأذنان صغيرتان والعينان كبيرتان، وصافيتان، فبذلك نستطيع القول بأن هذا الحصان من عرق أصيل وأحيانا يتم المصادفة أن نجد خيول على درجة كبيرة من الأصالة ولكنها لا تتمتع بمثل هذه الأوصاف السابقة والأشخاص الذين يعشقون ركوب الخيل يعشقون الخيول ذات الرأس الصغيرة.
  • العنق: يتم الحكم في الخيل من خلاله فهو ذلك العضو الذي يصل الرأس بالجذع فبحسب طول العنق وشكله وسمانة عضلاته، فإذا كان عنق الخيل تشبه عنق الأبل فيمكنه  التخلص من اللجام، وتأثيره عليه و لا ينصاع لأوامر قائده، ويكون صعب الانقياد ومثل هذه الأمور تفقد الخيل الكثير من قيمته، أما إذا كان الخيل يتمتع بعنق بطويلة فإن لها فائدة وأهمية كبيرة على جسم الخيل وسرعته فتتوقف حركة الخيل على طول العنق أو قصرها وكذلك أيضًا تؤثر على توازنه.
  • الجذع: الجذع هو الجزء المهم لدى الحصان، وتتوقف قوة الحصان وسرعته عليه، ويتكون الجذع من الصدر، والمنكبين، والكاهل والظهر، والأضلاع والبطن، والغربان.
  • القائمتان الأماميتان: تتكون كلًا من قائمتي الخيل الأمامية من الكتف والمرفق والساعد، والعضد، والركبة، والحواشب، والرسغ، والوظيف، والحافر.
  • القائمتان الخلفيتان: تشكلان القائمتان الخلفيتان للخيل مع الردف مصدر الحركة، ويتوقف عليها قوة اندفاع الخيل ويتكون من الحجبات والأليتين والمجر والفرج الساقين، والوركين، والعرقوبين، والإكليلين، والحافرين والرسغين.

شاهد أيضًا: ما هو الشي الذي قلبه ياكل قشره

طريقة مشي الخيل

المشيات المعروفة للخيل أربعة مشيات وهي كالتالي:

  • العدو السريع: يعني الجري السريع.
  • العدو: يعني العدو بانتظام.
  • الخبب: تعني نقل القوائم اليمنى تارة والقوائم اليسرى تارة أخرى
  • المسار: يعني المشي العادي.

تغذية الخيل

تتغذى الخيول على الحشائش عادة، وقد تحورت الأمعاء الغليظة للخيل لتهضم الأعلاف فتحتاج الخيول نحو واحدة كيلو جرام من الغذاء لكل 50 كيلو جرام من وزن جسم الخيل ويمكن أن يكون غذاءه كاملًا من التبن أو من الحشائش.[1]

مواصفات أماكن معيشة الخيل

تعيش الخيول في أماكن متنوعة ومختلفة تتراوح من الغابات إلى السهول والحقول والغابات الاستوائية، كما تعيش الخيول في جميع القارات والبلدان نظرًا لكونها محبوبة من طرف المربين، كما توجد خيول تعيش في الصحراء، ولكنها تختلف في تكوينها الجسماني عن باقي الخيول الأخرى لكي تتكيف مع الظروف المناخية المتغيرة هناك والجافة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو الذي ينام مرتديا حذاءه لا يفارقه، حيث أن الخيول معروفة في جميع أنحاء العالم بجمالها وجاذبيتها، والكثير من الناس يتسارعون لاقتنائها في بيوتهم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Horse , 7-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *