من هو السفير الروسي في الاردن

من هو السفير الروسي في الاردن

من هو السفير الروسي في الاردن المسؤول الأول عن رعاية الجالية الروسية في الأردن وتنظيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والذي تم تعيينه من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن السفير الروسي في الجمهورية الأردنية الهاشمية.

العلاقات الأردنية الروسية

العلاقات الدبلوماسية بين الأردن ودولة روسيا، هي واحدة من أقدم العلاقات التي أقرتها البلدين والتي بدأت مع الاتحاد السوفيتي في يوم 21 أغسطس / آب عام 1963، عندما تم توقيع مبادرة من الجانب الأردني، وفي يوم 16 فبراير / شباط عام 1992، اعترفت الأردن بشكل رسمي بروسيا دولة وريثة للاتحاد السوفيتي بشكل رسمي في مختلف المحافل الدولية، وتربط البلدين علاقات الصداقة والتعاون والتي امتدت لسنوات طويلة للغاية، وكانت بداية تلك العلاقات في عهد الحسين، وتتسم العلاقات بين البلدين بتطابق المواقف في كافة القضايا الدولية، وخاصة في قضايا التسوية في الشرق الأوسط.

شاهد أيضًا: هل الصين تدعم روسيا في حربها ضد اوكرانيا

من هو السفير الروسي في الاردن

السفير الروسي في الأردن هو السفير غليب ديسياتنيكوف، والذي تم تعيينه بناء على أوامر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في يوم الجمعة الموافق 28 ديسمبر 2018، حيث تم تعيين فيليكسوفيتش سفير فوق العادة لروسيا الاتحادية لدى المملكة الأردنية الهاشمية، خلفًا للسفير الروسي السابق بوريس بولوتين، والذي تمت إقالته بناء على تعليمات الرئاسة الروسية أيضًا.

مناصب غليب ديسياتنيكوف

يعد السفير الروسي غليب ديسياتنيكوف، واحد من القيادات السياسية البارزة في الجمهورية الروسية، حيث عين في العديد من المناصب الهامة وهي:

  • منصب نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الروسية.

كما عين في العديد من المناصب الهامة في منطقة الشرق الأوسط وفي العديد من الدول التي تمتلك علاقات مع دولة روسيا الاتحادية.

شاهد أيضًا: تفاصيل حرب اوكرانيا وروسيا 2022 ومن سينتصر في النهاية

السفير الاردني في روسيا

السفير الأردني في دولة روسيا هو السفير خالد الشوابكة، والذي تم تعيينه بناء على الأوامر الملكية الصادرة من قبل القيادة السياسية في الأردن، وذلك خلفًا للسفير السابق أمجد العضايلة، حيث أدى السفير الأردني اليمين الدستورية أمام الملك جلالة الملك عبدالله الثاني في 3 نوفمبر 2020، كما عين سفيرًا فوق العادة في دولة أرمينيا أيضًا.

شاهد أيضًا: ما هي العقوبات التي فرضتها اوروبا على روسيا

في الختام نكون وصلنا بكم إلى نهاية مقال من هو السفير الروسي في الاردن؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول العلاقات الأردنية الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *