من هو الشيخ الفرم ويكيبيديا

من هو الشيخ الفرم ويكيبيديا

من هو الشيخ الفرم ويكيبيديا ؟ يعرف الفرم بأنه أحد مؤسسي الدولة السعودية مع موحدها الملك عبد العزيز، حيث كان الساعد الأيمن له، ويعرفه القاصي والداني في شبه الجزيرة العربية، فقد كان أميرًا على الخيل في معركة السبلة بتوجيهات من الملك عبد العزيز. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على الشيخ الفرم، وعلى أهم إنجازاته.

عبد المحسن الفرم

يعتبر عبد المحسن الفرم أحد مؤسسي الدولة مع موحدها الملك عبد العزيز، جده الشيخ فرز الفرم وهو أحد أشهر قادة الدولة السعودية في حقبتها الأولى، حيث عاصر الإمام عبد الله بن سعود آخر أئمة الدولة السعودية الأولى عام 1233 للهجرة، كما رافقه في عدة معارك لقب من خلالها باللقب الأشهر لعائلة الفرم وهو “شريدة الفرسان”، وورث هذا اللقب عبد المحسن وأبناؤه من بعده.

شاهد أيضًا: من هو زوج هند الخثيلة ويكيبيديا

الفرم وش يرجع

يعود أصل عائلة الفرم إلى قبيلة حرب المشهورة، حيث انتسب إليها الأمير عبد المحسن الفرم الذي ساهم بقيام الدولة السعودية الحديثة رفقة آل سعود. تسكن عائلة الفرم ثلاث مدن رئيسة، هي: الرياض، والقصيم، ونجد، والجدير بالذكر أن بعض أفرادها غادروا المملكة العربية السعودية ليستقروا بالبحرين، كما نزح بعضهم إلى الكويت، والبعض الآخر إلى ليبيا والمغرب ومصر، إذ تعتبر عائلة الفرم عائلة متفرعة وكبيرة.

من هو الشيخ الفرم ويكيبيديا

هو الأمير عبد المحسن بن صنيتان بن عبد المحسن بن فرز الفرم الحربي، أمير بني علي وأحد أهم القادة في العهد السعودي الجديد. ولد عبد المحسن الفرم عام 1298 للهجرة في أعالي نجد، حيث تزعّم قبيلة بني علي في أول شبابه التي كانت تسكن المدينة المنورة وما خلفها قبل أن يستقروا في شمال القصيم، تعلم الشيخ الفرم على يد علماء الدين وحفظ القرآن الكريم في صغره.

الفرم وآل سعود

شارك عبد المحسن الفرم في حصار المدينة المنورة بأمر من الملك عبد العزيز، حيث تولى حصارها منذ بداية العام 1344 للهجرة وحتى تسليمها في منتصف ذلك العام. اشتبك مع جيش محمد بن رشيد في معركة ياطب، كما لعب دورًا هامًا في معركة السبلة التي كان فيها أمير الخيل بأمر من الملك عبد العزيز، والتي نشبت يوم 19 شوال من العام 1347 الموافق لعام 1929 ميلادي.

شاهد أيضًا: من هو محمد الكنهل ويكيبيديا

إمارة الفرم ويكيبيديا

تعد إمارة الفرم إحدى الإمارات الداخلية ذاتية السلطة، تشتهر في المملكة العربية السعودية، وتقول الدوائر التاريخية السعودية أن الإمارة تكونت عام 800 هـ، كما تحدث الكثير من المستشرقين عنها في كتبهم الخاصة بتاريخ الخليج العربي والمملكة، حيث ذكرها بعضهم تحت اسم إمارة الخرج وقبة، فقد كانت في المكان الذي تكونت فيه بيلة علي بن حرب قبل أن ينزلوا من المدينة المنورة إلى القبة والخرج ويستوطنوا فيها.

الأميرة دلال تركي الفرم

هي حفيدة الأمير عبد المحسن الفرم وبنت الأمير تركي، وهي من أشهر الأميرات في المملكة العربية السعودية، فجدها هو الأمير عبد المحسن الفرم صاحب الصولات والجولات، والذي حظي برعاية خاصة من الملك عبد العزيز شخصيًا، وكانت الأميرة تحب الثقافة والعلم، وكانت شاعرة كأبيها الأمير تركي بن عبد المحسن الفرم.

أسرة عبد المحسن الفرم

كان للشيخ عبد المحسن عائلة كبيرة، حيث تزوج من عدة نساء وأنجب منهن أبناء، هم:

زوجاته أبنائه منها
الشيخة شعاع الذويبي الشيخ جلال (متوفي)، ترأس “قبه” بعد وفاة والده.
الشيخة لطيفه الشمري الشيخ عبد الله (توفي عام 1404 هـ)، ترأس “قبه” ومشيخة القبيلة بعد وفاة أخيه جلال.
الشيخة حصة بنت عبد الله الفرم الشيخ عبد العزيز (متوفي)، ضابط بالحرس الوطني.

الشيخة قهوه (متوفية).

الشيخة فيحاء بنت فيحان بن غميض البيضاني الحربي الشيخ ضاري (متوفي).

الشيخ محمد – أمير ” قبه ” وشيخ القبيلة.
الشيخ بدر – عميد متقاعد بالحرس الوطني.
الشيخ تركي – لواء متقاعد بالحرس الوطني ورجل أعمال.
الأميرة شيماء حرم الملك سعود بن عبد العزيز –(متوفية).
الشيخة الجوهرة ( متوفية).

الشيخة صيته بنت ماجد بن مضيان الشيخ نايف – أمير الفوج.
الشيخة فاطمه بن هضيب الشيخ بندر وكيل الفوج 23 بالحرس الوطني (متوفي).

الشيخة جوزاء – حرم الشيخ ملحان بن بصيص (متوفيه)

الشيخة موجعه بنت فاضي القصيم الحميداني المطيري الشيخ فيصل – قائد الشرطة بالحرس الوطني.
الشيخة ميثاء الجاموس الأميرة مطيفه – تزوجت الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود ثم تزوجت الشيخ عبد الرحمن بن مزيد الدويش.
الشيخة مزنه المعردي العلوي الشيخ سويحل.
الشيخة صيته الزغيبي الشيخ متعب.
الشيخة نوره القمامي الشيخة صيته حرم الشيخ ماجد بن عجمي الدويش.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا من هو الشيخ الفرم ويكيبيديا الذي ساهم بشكل كبير في قيام الدولة السعودية الحديثة رفقة موحدها الملك عبد العزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *