من هو محمود الزهار ويكيبيديا

من هو محمود الزهار ويكيبيديا

من هو محمود الزهار ويكيبيديا، هناك أشخاص رهائن قضيتهم، تعتبر أسماؤهم علامة مسجلة في عالم النضال، حيث تعرضوا للكثير من المتاعب والاحتجاز والاعتقال؛ بسبب إيمانهم بما يقومون به، من هؤلاء الدكتور خليل الزهار، وهو ما سنتعرف على الكثير من المعلومات عنه خلال هذا المقال.

من هو محمود الزهار ويكيبيديا

من هو محمود الزهار ويكيبيديا، هو الطبيب والسياسي والمناضل الفلسطيني محمود خالد الزهار، الذي بولد بأحد أحياء الضفة الغربية، وهو حي الزيتون سنة 1945م، من المؤسسين الرئيسيين لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” كما أنه يشغل منصب عضو القيادة السياسية لجماعة حماس الفلسطينية، وفور إعلان فوز حركة حماس في انتخابات عام 2006، قام قائد الحركة وقتها إسماعيل هنية بتشكيل الحكومة الفلسطينية، واختار الدكتور الزهار وزيرًا للخارجية، قبل أن يحدث انقلاب على الحركة والحكومة من قبل حركة منظمة التحرير وبعض الحركات الليبرالية الأخرى.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ محمد بن حسن الدريعي

محمود الزهار المسيرة النضالية

تعرض الدكتور الزهار للاعتقال أكثر من مرة، وغيب في سجون الاحتلال الإسرائيلي لعدة سنوات، قبل أن يطلق سراحه، ليظل بعد ذلك رهين السجون الفلسطينية، ثم تم إبعاده ونفيه إلى حي مرج الزهور بفلسطين، وحددت إقامته، كما تعرض أكثر من مرة لمحاولات اغتيال مجهولة الهوية، ويعرف الدكتور الزهار باعتناقه لأفكار جماعة الإخوان المسلمين، إذ تعتبر حركة المقاومة الإسلامية حماس هي الذراع السياسي للإخوان المسلمين في الأراضي الفلسطينية، وقد عرف عنه عداءه الشديد للسيد محمود عباس أبو مازن الرئيس الفلسطيني؛ بسبب تباعد وتنافر الأيديولوجيات بينهما، فهما على طرفي نقيض.

محمود الزهار السيرة الذاتية

يمكن التعرف على السيرة الذاتية لمحمود الزهان من خلال بعض البيانات الآتية:

  • الاسم بالكامل: محمود خالد الزعبوط الزهار.
  • مولده: ولد عام 1945م في قطاع غزة الفلسطيني بحي الزيتون بوسط غزة، وينتمي إلى عائلة الزعبوط الشهيرة في غزة.
  • جنسيته: هو يحمل الجنسية الفلسطينية والمصرية، حيث إنه ولد لأم مصرية وأب فلسطيني.
  • مشواره السياسي: هو من المؤسسين لحركة حماس، ويشغل عضو القيادة السياسي فيها، وعين وزيرًا للخارجية في حكومة هنية لدى الفوز بانتخابات 2006م.
  • تاريخه الجهادي: تعرض للسجن لدى إسرائيل، ولدى السلطة الفلسطينية، وتعرض للاغتيال أكثر من مرة، لكنه نجا منها بأعجوبة، بعد أن استهدفته قوات الاحتلال بقذيفة تجاوزت النصف طن في الثالث من سبتمبر/ أيلول عام 2003م ولكنه كان خارج منزله وقت الهجوم.

شاهد أيضًا: من هو اللاعب البحريني محمد الطيب  

محمود الزهار الحياة المهنية

للتعرف على الحياة المهنية لمحمود الزهار من خلال الآتية:

  • درس الطب بجامعات مصر، وفور تخرجه من كلية الطب عين طبيبًا لدى مستشفيات غزة وخان يونس، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بعزله من منصبه ومن وظيفته كطبيب بسبب نضاله السياسي.
  • شغل رئيس قسم التمريض بمستشفى غزة العام.
  • كما كان محاضرًا لدى الجامعة الإسلامية بغزة، وما زال يحاضر فيها إلى اليوم.
  • ترأس الجمعية الطبية في غزة ما بين عامي 1981 و 1985.
  • يرأس مجلس إدارة مركز النور للدراسات والبحوث في قطاع غزة.

حياته السياسية

نشأ الزهار داخل معقل جماعة الإخوان المسلمين بقطاع غزة، وعرف عنه التدين الشديد، وأنه من أشد المتعصبين لأيديولوجية إخوان وأفكارها الرامية إلى التغيير، حتى ولو بالقوة، وقد شهد الدكتور الزهار الولادة الأولى لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” التي أخذت على عاتقها الجهاد ضد الوجود الصهيوني، وتعتبر جماعة القسامة وحركة الجهاد الإسلامي هي الأذرع السياسية التي انبثقت عن تلك الحركة، وقد خاضت حركة حماس غمار الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006م قبل أن تنقلب عليها حركة منظمة التحرير بزعامة الرئيس محمود عباس، حيث انقسمت فلسطين المحتلة إلى قسمين الضفة والقطاع.

مؤلفاته محمود الزهار

قام الزهار بتأليف العديد من الكتب والمؤلفات منها:

  • إشكالية مجتمعنا المعاصر – دراسة قرآنية.
  • رد على نتنياهو برواية سماها لا مكان تحت الشمس.
  • كتاب الخطاب الإسلامي السياسي.
  •  (على الرصيف) رواية أدبية.

شاهد أيضًا: من هو محمد رمضان الكويتي

وفي ختام مقالنا عن من هو محمود الزهار ويكيبيديا نكون قد ذكرنا الكثير من المعلومات عن تلك الشخصية النضالية، وما تعرض له من سجن ومحاولات اغتيال، وأبرز محطات حياته المهنية والسياسية والعلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *