من هو نزار بنات الفلسطيني

من هو نزار بنات الفلسطيني

من هو نزار بنات الفلسطيني ؟، وقد ضجت وسائل الإعلام الفلسطينية بعد خبر وفاته الذي فاجئ أصدقائه واقربائه، حيث تصدر اسمه منصات مواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً منصة فيس بوك، وفي هذا المقال سنتعرف على نزار بنات وأهم التفاصيل والمعلومات الخاصة به.

من هو نزار بنات الفلسطيني

نزار بنات الفلسطيني هو ناشط سياسي وحقوقي فلسطيني ومهتم في حقوق الإنسان والديمقراطية وناشط ضد مشروع التسوية التي تقوده السلطة الفلسطينية، ويميل للفكر القومي وهو من أهم النشطاء البارزين المعارضين للسلطة الحكم الذاتي الفلسطينية، وكان يهاجم سياساتها وأشخاصًا كان يصفهم بالنافذين فيها بالفساد، كما اشتهر بنات بمناصرته لفصائل المقاومة في غزة وانتقاده العلني للتنسيق الأمني ومطاردة المقاومين المنفردين بالضفة الغربية من قِبل الأجهزة الأمنية، وبحسب عائلته، تعرض بنات لأكثر من 8 حوادث اعتقال متفاوتة خلال السنوات الماضية على يد أجهزة السلطة الفلسطينية، وأكد بنات في منشورات وفيديوهات سابقة تعرضه للتعذيب والقمع في سجون السلطة التي قضى فيها أشهرًا طويلة.

شاهد أيضًا: تفاصيل مقتل الناشط نزار بنات

مقتل نزار بنات

أعلنت عائلة الناشط السياسي الفلسطيني البارز بالضفة الغربية، والمعارض للسلطة الفلسطينية نزار بنات، عن اغتياله فجر يوم الخميس 24 يونيو 2021م على يد أفراد أجهزة الأمن التابعة للسلطة، وأعلن محافظ الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، جبرين البكري، عن وفاة نزار بنات، في بيان مقتضب، قال فيه إن قوة أمنية فلسطينية اعتقلته، الخميس، بناء على مذكرة توقيف من النيابة العامة، “وخلال ذلك تدهورت حالته الصحية وتم تحويله إلى مستشفى الخليل الحكومي، حيث أعلن عن وفاته”، وقبيل حادثة اعتقاله وإعلان وفاته، نشر بنات مقطعاً مصوراً على صفحته في فيس بوك ينتقد فيه ما سماها “فضيحة اللقاحات”؛ حيث كانت السلطة قد عقدت اتفاقًا لتبادل مليون لقاح مع إسرائيل، قبل أن يتبين أن اللقاحات التي قامت تل أبيب بتسليم أول دفعة منها لرام الله منتهية الصلاحية، الأمر الذي أثار غضبًا واسعًا في الشارع الفلسطيني، ودفع السلطة في النهاية إلى إلغاء الصفقة بالكامل وإعادة اللقاحات منتهية الصلاحية لإسرائيل،

وقال بنات في معرض انتقاده لقضية اللقاحات إن “قيادة السلطة مرتزقة تتاجر بكل شيء على حساب القضية الفلسطينية”. وإن ما حصل بـ”فضيحة اللقاحات ليس سلوكاً جديداً على السلطة، بل هو أسلوب قديم متبع لدى قياداتها”، وأضاف بنات في الفيديو ذاته أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه هو “محترف بإخفاء الفساد، لذلك تم وضعه في هذا المنصب من قِبل محمود عباس رئيس السلطة”، وقد وأثار اغتيال بنات موجة عاصفة من الغضب على منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين، حيث طالب مغردون بمحاسبة جميع المسؤولين في السلطة الفلسطينية عن اغتيال بنات، فيما طالب آخرون بإسقاط السلطة الفلسطينية واصفين إياها بأنها “لم تعد تمثل الشعب الفلسطيني”، مدشنين هاشتاغ “#تسقط_سلطة_العملاء”.

شاهد أيضًا: من هي الناشطة منى الكرد ويكيبيديا

ردود الفعل الدولية بعد مقتل نزار بنات

أثارت قصة اغتيال نزار بنات موجة غضب ورفض من المجتمع الدولي الذي طالب بتحقيق شفاف وفعال ومستقل وحيادي بسبب الحادثة الخطيرة، ومن ردود الأفعال الدولية التي استنكرت الحادثة ما يلي:

  • حركة المقاومة الإسلامية (حماس): “رئيس سلطة أوسلو محمود عباس وسلطته المسؤولية الكاملة عن كل تداعيات ونتائج جريمة اغتيال الناشط والمعارض السياسي نزار بنات”.
  • الاتحاد الأوروبي: مصدومون وحزينون لوفاة الناشط والمرشح التشريعي السابق نزار بنات، عقب اعتقاله من قبل قوات الأمن الفلسطينية الليلة الماضية. تعازينا إلى عائلته وأحبائه. يجب إجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف فورًا.
  • كندا: أصدر مكتب الممثلية الكندية لدى السلطة الفلسطينية، بيانًا أعرب فيه عن صدمته من الحادث، وأكد فيه دعم كندا لحرية التعبير ولضرورة ضمان مساحة آمنة للشخصيات السياسية وأعضاء المجتمع المدني.
  • المملكة المتحدة: قال القنصل البريطاني العام، فيليب هول: “إن مقتل الناشط والمدافع عن حقوق الإنسان نزار بنات أثناء وجوده في الحجز الفلسطيني مقلق للغاية. هناك حاجة إلى تحقيق سريع وشفاف”.
  • الولايات المتحدة: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس: “إن الولايات المتحدة منزعجة للغاية من وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات والمعلومات التي تم الإبلاغ عنها بشأن ظروف وفاته”، وتابع برايس: “لدينا مخاوف جدية بشأن القيود التي تفرضها السلطة الفلسطينية على ممارسة الفلسطينيين لحرية التعبير ومضايقة نشطاء ومنظمات المجتمع المدني”.
  • منسق الأمم المتحدة الخاص بالشرق الأوسط تور وينسلاند: فدعا إلى إجراء تحقيق مستقل في وفاة نزار بنات ومحاسبة المسؤولين.

شاهد أيضًا: سبب القبض على الناشطة الكويتية لولوة الحسينان

تشييع جثمان نزار بنات

تم تشييع الناشط الفلسطيني نزار بنات، اليوم بعد صلاة الجمعة وسط حالة من الغضب تسود المنطقة، وكان قد أعلن عن وفاة بنات أثناء إقدام أجهزة الأمن الفلسطينية على اعتقاله، أمس الخميس، إذ أثبتت التحقيقات الأولية، بحسب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان إن سبب الوفاة غير طبيعي مشيرة إلى ظهور آثار كدمات وكسور على جثة الناشط السياسي، وانتشرت مظاهرات في وسط مدينة رام الله رفضًا وتنديدًا بما جرى مع نزار، وكانت مواجهات قد وقعت الليلة الماضية بين عدد من المحتجين وأجهزة أمن السلطة في شوارع المدينة بعد منع المتظاهرين من الوصول إلى مقر الرئاسة السلطة الفلسطينية.

شاهد أيضًا: تفاصيل قصة حي الشيخ جراح ويكيبيديا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا من هو نزار بنات الفلسطيني ؟، الذي كان محور الحديث عبر منصات التواصل الاجتماعي رغبةً في معرفة تفاصيل اغتياله في فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *