من هي دول اوبك بلس

من هي دول اوبك بلس

من هي دول أوبك بلاس؟ تعرّضت مؤخرًا دول تحالف أوبك بلاس إلى انتقادات لاذعة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على إثر إعلان الدول المصدّرة للبترول (أوبك)، ومنتجين من خارجها، من بينهم روسيا في اجتماعها الأخير في فيينا، بخفض إنتاجها بمقدار مليونيّ برميل من النفط يوميا،ً بدايةً من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر القادم. كما وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه: “يشعر بخيبة أمل من هذا القرار القصير النظر”. وأن “أوبك بلاس تقف إلى جانب روسيا”، وفي موقع محتويات، سنتعرف من هم دول أوبك بلس؟ وما هي اكبر دول الأوبك انتاجا للبترول؟

من هي دول أوبك بلاس

دول أوبك بلاس هي التي تشكلّت منها منظمة أوبك الدولية (OPEC). كما وتتألف من 13 دولة نامية مصدرة للنفط، و10 أعضاء من الدول المنتجة للبترول للنفط. ودول أوبك بلاس هي:[1]

  • الدول المصدّرة للنفط وهي: الجزائر، أنغولا، غينيا الاستوائية، الغابون، إيران، العراق، الكويت، ليبيا، نيجيريا، الكونغو، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا.
  • الدول المنتجة للنفط وهي: أذربيجان، البحرين، بروناي، كازاخستان، ماليزيا، المكسيك، سلطنة عمان، روسيا، جنوب السودان، السودان.

شاهد أيضًا: ما هو قانون نوبك الجديد

اتفاقية أوبك بلس

تأسست منظمة أوبك في عام 1960 م في بغداد. في حين أن أوبك بلس قد تأسست في شهر نوفمبر عام 2016 م في الجزائر. بعد (اتفاقية أوبك بلس)، التي هي معاهدة تمّ توقيعها من قبل الدول الأعضاء، بهدف التوصّل إلى اتفاق ينصّ على خفض إنتاج البترول، والعمل على تحسين أسعار المشتقات النفطية في الأسواق المحليّة والعالميّة، وقد ضمّت هذه الاتفاقية 13 دولة عضوًا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى جانب عشر دول أخرى منتجة ومصدرة للمشتقات النفطية من خارج منظمة أوبك.[1]

معلومات عن منظمة أوبك

بعد عرضنا من هي دول أوبك بلاس، تجدر الإشارة إلى أن الفرق بين أوبك وأوبك بلس، يكمن في أن منظمة الأوبك بلس أكثر قوة من منظمة الأوبك، وذلك من حيث سيطرتها على النفط الخام عالميًّا. وفيما يلي سنشير إلى بعض المعلومات حول منظمة أوبك بلاس:[1]

  • تحالفت أوبك بلس مع دول نفطية كبرى غير تلك المشاركة في منظمة أوبك، مثل: روسيا، أذربيجان، مملكة البحرين، كازاخستان، ماليزيا، المكسيك، السودان، وسلطنة عُمان.
  • تُسيطر منظمة أوبك بلس على حوالي 35% من إمدادات النفط العالمية. ناهيك عن 82% من الاحتياطي العالمي من النفط.
  • منظمتا أوبك وأوبك بلس، أهم منظّمتين عالميتين تتحكمان في إنتاج تصدير وتسويق النفط.
  • يرى مراقبون أن منظمة أوبك بلس قد وجهّت صفعة سياسية قويّة للإدارة الأمريكية بقرارها الأخير بخفض إنتاج النفط، في ظل مساعي واشنطن، ومنذ بداية الحرب الروسيّة مع أوكرانيا، إلى زيادة الطلب على إنتاج النفط، حسب ما تأكدّ في زيارته للسعودية قبيل حلول الشتاء، وقبيل انتخابات الكونغرس.
  • لقرار أوبك بلس بخفض إنتاجها من النفط تداعياته السياسية والاقتصادية السلبية على الولايات المتحدة، وعلى حلفائها من الدول المستهلكة للنفط، الأمر الذي يحتسب كنقطة لصالح روسيا.
  • قد تتحمّل أربع دول عربيّة الجزء الأكبر من حجم الخفض في إنتاج النفط. كما وستستفيد من زيادة سعره، وهذه الدول هي: العراق، الكويت، والإمارات، والسعودية.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر شركة في العالم

أهداف منظمة أوبك بلس

مهمة كلّ من منظمتيّ أوبك وأوبك بلاس تحقيق العديد من الأهداف ومنها:[1]

  • تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء.
  • توفير أسعار متوزانة وثابتة للدول المنتجة للنفط.
  • تنظيم عملية إمداد الدول المستهلكة للنفط، مع المحافظة على أسعار النفط عالميًا.
  • ضمان استقرار أسواق النفط.
  • توفير دخل ثابت للدول المنتجة.
  • تتحمل المنظمة المسؤولية الكاملة عن كلّ ما يتعلق بإنتاج النفط وتصديره لدول العالم.

بذلك نكون قد عرضنا من هي دول أوبك بلاس، كما وأوجزنا العديد من المعلومات حول هذه المنظمة العالمية التي باتت في الأيام الأخيرة محطّ اهتمام وسائل الإعلام العالميّة، بسبب قرارها الأخير بخفض إنتاج النفط، الذي يراه المحللون السياسيون الغربيون، انحيازًا للمصلحة الروسية في حربها الأخيرة.

أسئلة شائعة

  • ما هي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم؟

    نعرض فيما يلي أكبر 5 دول في إنتاج النفط في العالم 2022 والتي هي: أولًا: الولايات المتحدة الأمريكية، هي أيضًا أكبر منتج للنفط، حيث بلغ متوسط إنتاجها حوالي 18.87 مليون برميل يوميًا. ثانيًا: المملكة العربية السعودية، وتمتلك 17 % من احتياطيات النفط الخام في العالم. ثالثًا: روسيا، وبلغ إجمالي إنتاجها من النفط حوالي 11.3 مليون برميل يوميًا. رابعًا: كندا، وبلغ إنتاجها 5.23 مليون برميل يوميًا. خامسًا: الصين، وبلغ انتاجها 4.86 مليون برميل يوميًا.

المراجع

  1. ^ opec.org , Brief History , 15/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *