من وظائف الضرائب ماليه فقط

من وظائف الضرائب ماليه فقط

من وظائف الضرائب ماليه فقط ، حيث يعتبر نظام فرض الضرائب من النظم القديمة جدًا، والتي تفرض مبالغ مادية معينة على الأفراد نتيجة قيامهم أو ممارستهم لعمل ما أو نتيجة لاستفادتهم من شيء، وفي ما يلي سيتم التعبير عن أهمية نظام الضرائب وكيفية تطبيقه.

ما هي الضرائب

الضرائب هي مبالغ مالية إجبارية، يتم فرضها على جميع العائدين للدولة سواء أفراد أو شركات كبرى من جهات وطنية وحكومية، حيث تمول عائدات الضرائب الأنشطة الحكومية، بما في ذلك الأشغال والخدمات العامة مثل شق الطرق وإنشاء بنى تحتية كالمدارس، أو برامج خيرية مثل برامج الضمان ودعم الأسرة والنساء وتقديم الخدمات الصحية.
وفي الاقتصاد، تقع الضرائب على عاتق كل من يدفع عبء الضريبة، سواء أكان هذا الكيان الخاضع للضريبة، مثل شركة، أو المستهلك النهائي لسلع الشركة، وأما من منظور محاسبي هناك العديد من الضرائب التي يجب مراعاتها بما في ذلك ضرائب الرواتب، وضرائب الدخل، وضرائب المبيعات.

شاهد أيضًا: من انواع الضرائب

من وظائف الضرائب ماليه فقط

من وظائف الضرائب ماليه فقط هي عبارة خاطئة، فهي تهدف إلى جمع الأموال بقيم بسيطة جدًا بهدف إنجاز مشاريع ربما تكون وطنية أو منشآت وبنى تحتية وربما في إنشاء مشاريع جديدة تساهم في رفع سوية الاقتصاد الوطني ورفع مستوى الحياة في البلد.

أنواع الضرائب

هناك عدة أنواع شائعة جدًا من الضرائب وهي كما سيتم شرحها:[1]

  • ضريبة الدخل وهي نسبة مئوية من الدخل المتولد يتم التنازل عنه للدولة أو الحكومة.
  • ضريبة المرتبات وهي نسبة يتم اقتطاعها من أجر الموظف بواسطة صاحب العمل ، الذي يدفعها للحكومة نيابةً عن الموظف لتمويل برامج الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي.
  • ضريبة الشركات وهي نسبة من أرباح الشركات التي يتم أخذها كضريبة من قبل الحكومة لتمويل البرامج.
  • ضريبة المبيعات وهي الضرائب المفروضة على بعض السلع والخدمات، يختلف حسب الاختصاص.
  • ضريبة الأملاك وهي على أساس قيمة أصول الأراضي والممتلكات.
  • التعريفة الجمركية وهي الضرائب المفروضة على البضائع المستوردة، حيث فرضت بهدف تعزيز الأعمال التجارية المحلية.
  • ضريبة العقارات وهي السعر المطبق على القيمة السوقية العادلة للممتلكات في حوزة الشخص في وقت الوفاة، يجب أن يتجاوز إجمالي التركة الحدود التي تحددها الحكومات.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال من وظائف الضرائب ماليه فقط ، وقد تبين أن هذه العبارة خاطئة، كما تم تعريف مفهوم الضرائب وذكر أهم أنواعها باختصار شديد.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Taxes Definition , 5/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *