مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح ، يتعلق مقال اليوم بأمر يخص الحاسب الآلي أو جهاز الكمبيوتر كما هو متعارف عليه، ويحتوي جهاز الحاسب الآلي على مجموعة من الوحدات والبرمجيات التي تدير عمله ومقال اليوم سيعرف القراء على أحد أجزاء الحاسب الآلي المهمة وهي نظام التشغيل، فهل من مهمة نظام التشغيل التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح؟.

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟

إن عبارة مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح هي عبارة صحيحة، فيعرف نظام التشغيل (بالإنجليزية: operating system ) واختصاره (OS) بأنه مجموعة من البرامج التي يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر لإدارة جميع برامج التطبيقات الأخرى الموجودة على جهاز الحاسب الآلي، كما أنه الوسيلة التي تسمح للمستخدم التواصل مع الكمبيوتر دون الحاجة للتحدث بلغة الكمبيوتر بمعنى آخر فإن نظام التشغيل هو بمثابة جسر للتواصل بين جهاز الكمبيوتر والمستخدم، وبدون وجود نظام التشغيل على أي جهاز كمبيوتر مهما كان ثمنه  فإنه جهاز عديم الفائدة لا يمكن الاستفادة منه بشيء[1].

شاهد أيضًا: الحاسب لا يدرك لغة البشر

أبرز الوظائف المهمة لنظام التشغيل

فيما يلي سنتعرف على أهم الوظائف التي يقوم بها نظام التشغيل المُثبت على أجهزة الحاسب الآلي، وهي كالتالي[2]:

  • الأمان: فنظام التشغيل يُمكن المستخدم من حماية بياناته وبرامجه وجميع المعلومات المُخزنة على جهاز الكمبيوتر وذلك من خلال السماح له بتعيين كلمة مرور ومنع الوصول غير المصرح به لبيانات وبرامج المستخدم.
  • التحكم في آداء النظام: إذ يراقب نظام التشغيل سلامة النظام بشكلٍ عام بهدف تحسّين الأداء من خلال توفير المعلومات اللازمة للكشف عن المشاكل والأعطال وإصلاحها.
  • التنسيق بين البرامج والمستخدم: إذ أنه من مهام أنظمة التشغيل تنسيق وتعيين المترجمين الفوريين ليكونوا بمثابة جسر للتواصل بين المستخدم لأنطمة الكمبيوتر والبرامج.
  • إدارة الذاكرة: فمن مهام نظام التشغيل إدارة الذاكرة الرئيسية.
  • المساعدة في اكتشاف الأخطاء: إذ يراقب نظام التشغيل نظام الكمبيوتر لاكتشاف الأخطاء وحلها دون إصابة النظام بأي خلل.
  • إدارة المعالجات: فنظام التشغيل هو من يقرر الترتيب الذي تصل به العمليات للمعالج كما أنه يحدد مقدار الوقت اللازم لكل لمعالجة كل عملية وهذا ما يُسمى بجدولة العملية.
  • إدارة ملفات الجهاز: إذ أن نظام التشغيل هو المسؤول عن تنظيم كافة الملفات مثل تتبع مكان تخزين المعلومات، وضبط إعدادات وصول المستخدم لهذه الملفات.
  • إدارة جهاز الكمبيوتر: وذلك من خلال القيام بعدة مهام منها: تتبع الأجهزة الأخرى المتصلة بالنظام، ومن ثم تعيين برنامج مسؤول عن كل جهاز من الأجهزة المتصلة ومن ثم يقرر نظام التشغيل أي عملية يجب أن تصل للجهاز أولًا ومتى تصل.

شاهد أيضًا: هل يمكن لجهاز الحاسب ان يعمل بدون نظام تشغيل

أنواع أنظمة التشغيل

عندما يقوم المستخدم بشراء جهاز كمبيوتر فإنّ الشركة المُصنعة لهذا الجهاز تكون قد قامت مسبقًا نظام تشغيل على الجهاز، ومعظم المستخدمين يستمرون باستخدام هذا النظام التي كان مثبتًا من قِبل الشركة المُصنعة ولكن بإمكان المشتري أو المستخدم للجهاز ترقية نظام التشغيل أو حتى تغييره، وفيما يتعلق بهذه الأنظمة فإنّ هناك ثلاثة أنظمة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وهي الأكثر شيوعًا واستخدامًا، وهذه الأنظمة هي[3]:

  • مايكروسوفت ويندوز (Windows Microsoft): وهو نظام موجود منذ منتصف الثمانينات وله العديد من الإصدارات وهذا ما جعله أكثر الأنظمة شيوعًا في جميع أنحاء العالم.
  • الماك (Mac): وهو عبارة عن مجموعة من أنظمة التشغيل أنشأتها شركة Apple، ومن أبرز الإصدارات Sierra، Mojave، High Sierra.
  • لينكس (Linux): وهي عبارة عن أنظمة تشغيل تنتمي لأنظمة التشغيل مفتوحة المصدر بمعنى آخر يمكن القيام بتعديلات عليها، وفي ذات الوقت يوجد هناك العديد من أنظمة تشغيل لينكس لا يمكن التعديل عليها من قبل أي شخص باستثناء الشركة المُصنعة.

شاهد أيضًا: بحث عن الحاسب الالي

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح ، إلى هنا يكون انتهى مقال اليوم الذي قدم معلومات مفيدة عن أنظمة التشغيل من حيث تعريفها وأهميتها وأبرز أنواعها، كما أجاب المقال عن صحة عبارة مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح.

المراجع

  1. ^ whatis.techtarget.com , What is an operating system? , 17/11/2021
  2. ^ geeksforgeeks.org , Functions of Operating System , 17/11/2021
  3. ^ edu.gcfglobal.org , What is an operating system? , 17/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *