موضوع تعبير عن معركة الكرامة

موضوع تعبير عن معركة الكرامة

موضوع تعبير عن معركة الكرامة، حيث تستّعد الأمة العربية قاطبة في الساعات القليلة القادمة لاستقبال ذكرى معركة الكرامة، التي دارت رحاها بين قواتنا العربية الباسلة ممثلة بالجيش الأردني والفدائيين الفلسطينيين، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يحتفي بهكذا مناسبات تاريخية، سنقدم لكم موضوع تعبير عن معركة الكرامة.

مقدمة موضوع تعبير عن معركة الكرامة

منذ بزوغ فجر الأمة العربية والإسلامية وهي تحارب قوى الغدر والاستعمار، وتصدُّ من كل الجهات هجمات الطامعين، ولا شيء أعظم من شرف الدفاع والذود عن حياض الوطن، فقد قدّم جنود الوطن الأحرار أسمى آيات التضحية والفدائية، مُقدمين أرواحهم لبناء الوطن، كما سقوا بدمائهم الزكية ثرى الوطن الطاهر، ومن المعارك التي وقعت في العصر الحديث، معركة الكرامة التي سطّر فيها قوات جيشنا الباسل أعظم صور التضحية والصمود، أمام هجمات الصهاينة ومن يكيد معهم من المستعمرين.

موضوع تعبير عن معركة الكرامة

كان فجر يوم اليوم الحادي والعشرين من عام ألفٍ وتسعمئة وثمانية وستين ليس كغيره من الأيام، فقد دارت رحى معركة الكرامة على القرب من الضفة الشرقية وبالقرب من مخيم الكرامة بين القوات الإسرائيلية والفدائيين الفلسطيين بالاشتراك مع قوات الجيش الأردني، حيث استقظت الأردن على هجوم القوات الإسرائيلية من أربعة محاور، وهي: محور العارضة من جسر الأمير محمد إلى مثلث المصري، فطريق العارضة أو ما يُسمّى السلط الرئيسي، ومحور وادي شعيب من جسر الملك حسين إلى الشونة الجنوبية، فالطريق الرئيسي المحاذي لودي شعيب السلط، ومحور سويمة من جنوب البحر الميت إلى غور الرامة أو ما يُسمّى ناعور فعمان، ومحور الصافي من جنوب البحر الميت إلى غور الصافي، فطريق الكرك الرئيسي.

وقد تركزت المعركة الرئيسية على المحاور الثلاثة الأولى، حيث بدأت القوات الإسرائيلية هجومها بالحوامات، التي تصدت لها القوات العربية وكبدتها خسائر فادحة، مما اضطر الإسرائيليون إلى زيادة زخم القوات الجوية وزجّها بكثافة في المعركة؛ بغية التقدم، ولكنّها واجهت مقاومةً وتضحيةً كبيرة من قواتنا الباسلة، أوقفت تقدم الإسرائيليين، وفي الساعة الحادية عشرة والنصف، طلب العدو الصهيوني -لأول مرة في تاريخه- وقف إطلاق النار بواسطة الجنرال أودبول كبير المراقبين الدوليين، ولكن رئيس الحكومة الأردنية رفض الطلب حتى انسحاب القوات الإسرائيلية بكاملها، وفي ذات الوقت كانت خسائر العدو تتزايد بشكل تدريجي، مما دفعهم إلى سحب قواتهم بشكل كامل، حيث خرج آخر جندي اسرائيلي يجرُّ أذيال الهزيمة، عند الساعة الثامنة والنصف، وانتصرت قواتنا العربية، وكُتبت هذه المعركة على جبين التاريخ. [1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت معركة الكرامة بهذا الاسم

خاتمة موضوع تعبير عن معركة الكرامة

بعد انتهاء هذه المعركة الخالدة التي ستبقى ذكرى جميلة في أعماق ووجدان الإنسان العربي يستذكرها رافعًا رأسه وشاحذًا همتّه، فلا مصير لأيّ مستعمر إلّا الخزّي والعار والهزيمة النكراء، والأرض ستعود لأصحابها لأنهم أصحاب حقّ والقضية الفلسطينية هي قضية الشعب العربي من المحيط إلى الخليج، ولا تُهزمُ أمةٌ اتكلت على الله الواحد القهار، في سبيل القضاء على أعداء الله، ولأنّ الدماء العربية الأصيلة تسري في عروقنا، سيكون النصر حليفنا بإذنه تعالى، شاء من شاء وأبى من أبى.

أقوال عن معركة الكرامة

أثارت هذه المعركة العظيمة الكثير من ردود الفعل سواء العربية أو الغربية أو حتى العدو ذاته، ومما قيل عن هذه المعركة ما يأتي:

  • الفريق مشهور حديثة الجازي: “أقول بكل فخر، إنني استطعت تجاوز الخلاف الذي كان ناشئا آنذاك بين الفدائيين والسلطة الأردنية، فقاتل الطرفان جنبا إلى جنب، وكقوة موحدة تحت شعار: كل البنادق ضد إسرائيل، فكانت النتيجة والحمد لله مشرفة”.
  • صحيفة نيوزويك الأمريكية: “لقد قاوم الجيش الأردني المعتدين بضراوة وتصميم وإن نتائج المعركة جعلت الملك حسين بطل العالم العربي”.
  • حاييم بارليف رئيس الأركان الإسرائيلي: “إنَّ إسرائيل فقدت في هجومها الأخير على الأردن آليات عسكرية تعادل ثلاثة أضعاف ما فقدته في حرب حزيران”.
  • المارشال جريشكو رئيس أركان القوات المسلحة السوفياتية: “لقد شكلت معركة الكرامة نقطة تحول في تاريخ العسكرية العربية”.

شاهد أيضًا: قصيدة عن يوم الكرامة للاذاعة المدرسية

عبارات عن معركة الكرامة

يتغنى الوطن العربي بذكرى معركة النصر والكرامة، ولذلك نقدم لكم أجمل العبارات الحماسية في هذه الذكرى التاريخية، وذلك من خلال ما يأتي:

  • النصر صبر ساعة، والهزيمة مدى الحياة، فمن أراد النصر عليه أن يصبر ويتوكل على الله عزّ وجل، ويثبّت قلبه عندما تدور رحى المعركة.
  • خُلقت التضحية والفدائية للرُجل العربي، الذي كتب بدمائه الطاهرة تاريخًا كاملًا في أبهى صور التضحية وأسمى آيات الفدائية.
  • علينا أن نستذكر تاريخ أمتنا العظيم، وخاصةً تاريخ تلك المعارك التي زلزلت الأعداء، وسحقتهم، فمن خلالها نشحذ الهمم ونرفع الرايات.
  • تخفق رايات العرب في ساحات المعارك، وتلمع السيوف على جبين الشمس، ثم تسيل منها دماء الأعداء، وأمّا دماء شهدائنا الزكية فتروي أرض المعركة.
  • وحدتنا هي قوتنا العظيمة، فلا نصر بالتفرقة والحواجز، فإذا أردنا النصر علينا التوّحد، وأن نكون على قلب واحد، وجسد واحد.

شاهد أيضًا: بيت شعر عن معركة الكرامة

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم موضوع تعبير عن معركة الكرامة، التي قدمت فيها قواتنا العربية أسمى آيات التهاني التضحية والمقامة، أمام العدو الإسرائيلي.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , معركة الكرامة , 20/03/2022
  2. ^ wikiwand.com , معركة الكرامة , 20/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *