موعد رمضان 2024 قطر .. متى تاريخ أول يوم رمضان في قطر

موعد رمضان 2024 قطر

موعد رمضان 2024 قطر .. متى تاريخ أول يوم رمضان في قطر، حيث تعتمد دولة قطر في تحديد موعد بداية شهر رمضان المبارك على نتائج رصد وتحري هلال الشهر المبارك يوم 29 شعبان، ويعرض موقع محتويات فيما يلي موعد رمضان 2024 – 1445 في قطر مع إرفاق عداد تنازلي يوضح المدة المتبقية لبلوغ أول أيام الشهر المبارك.

موعد رمضان 2024 قطر تاريخ أول يوم رمضان

يُصادف أول يوم رمضان في قطر يوم الاثنين 11 مارس 2024 م الموافق 01/09/1445 هـ، وذلك بحسب الدراسات الفلكية التي تشير إلى أن شهر شعبان سيكون 29 يومًا لهذا العام، وسيتم تحري هلال شهر رمضان في قطر بعد مغيب شمس يوم الأحد 10 مارس 2024 م الموافق 29 شعبان 1445 هـ، وفي حال ثبوت رؤية الهلال سيكون الاثنين 1 مارس 2024 أول أيام رمضان في قطر وهو ما يوافق الدراسات الفلكية.[1][2]

شاهد أيضًا: صور عن رمضان 2024 وأجمل العبارات عن شهر رمضان

كم باقي لشهر رمضان 2024 في قطر العد التنازلي

يمكن معرفة الوقت المتبقي على اول أيام شهر رمضان 2024 – 1445 في قطر من خلال مراقبة العداد التنازلي التالي:[3]

كم باقي لشهر رمضان 2024 في قطر

شاهد أيضًا: موعد رمضان 2024 الكويت .. متى تاريخ أول يوم رمضان في دولة الكويت

أعمال استقبال شهر رمضان المبارك

توجد الكثير من الأعمال المحببة التي يمكن للمسلم أن يستقبل شهر رمضان المبارك بها، وهي عبادات تشحذ الهمة وتفرح القلب، وتبعث فيه أمل المغفرة والرحمة من الله تعالى في هذا الشهر الفضيل، وفيما يأتي نذكر بعضًا من هذه الأعمال المباركة:[4]

  • الدعاء والذكر هو أعظم ما يمكن أن يستقبل فيه الإنسان المسلم شهر رمضان المبارك، قال تعالى في سورة الأحزاب: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}[5].
  • التوبة النصوح الصادقة الخالصة لوجه الله تعالى، والندم الكبير على الذنوب والعزم على عدم العودة إليها مرَّة أخرى بإذن الله تعالى.
  • إخلاص النية لله تبارك وتعالى، في الصيام والقيام، فمن صام رمضان وقام إيمانًا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • شحذ الهمة والعزيمة الصادقة من أجل المداومة على العبادات والصبر عليها حتَّى يكسب المسلم الرحمة والمغفرة من الله تعالى.
  • العزم على ترك كل الذنوب والمعاصي والآثام مهما صغرت طيلة أيام الشهر الكريم، وتعويد النفس على العمل بما يقتضي شرع الله تبارك وتعالى.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

أدعية لشهر رمضان

يُعدُّ الدعاء عبادة عظيمة تقوي صلة العبد بربِّه وتحقق أسمى غايات العبودية في الإسلام، فالدعاء هو طلب الأدنى والذي هو العبد من الأعلى والذي هو الله سبحانه وتعالى، ولهذا يجب على المسلم أن يداوم على الدعاء في كل شهر رمضان المبارك، ومن أشهر أدعية شهر رمضان ما يأتي:

  • اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ سبحانه وتعالى.
  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.
  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي يا كريم.
  • للَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ.
  • اللهم لَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على موعد رمضان 2024 قطر .. متى تاريخ أول يوم رمضان في قطر، حيث تم عرض موعد شهر رمضان في قطر مع بيان المدة المتبقية لبلوغ أول أيام الشهر المبارك.

المراجع

  1. ^ qatarplatform.net , موعد رمضان 2024 قطر , 07/03/2024
  2. ^ hijridate.com , متى رمضان 2024 – كم باقي على شهر رمضان 1445 , 07/03/2024
  3. ^ kambaqi.com , كم باقي على رمضان 2024 – 1445 , 07/03/2024
  4. ^ alukah.net , استقبال شهر رمضان , 07/03/2024
  5. ^ سورة الأحزاب , الآية 35.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *