نظام العمل السعودي 2021

نظام العمل السعودي 2021

نظام العمل السعودي 2021 الذي تمَّ التعديل عليه مؤخرًا في المملكة العربية السّعودية، حيث يُعتبر نظام العمل أحد الأنظمة المهمة في المملكة، وتحرص المملكة العربية السعودية على تطوير كافة نواحي الحياة؛ ويشمل ذلك تطوير اللوائح والقوانين المعمول بها داخل المملكة، ومنها نظام العمل الذي يتألف من مجموعة من القوانين المهنيّة والعمليّة التي تُنظم العمل بالمملكة، وذلك من خلال تحديد حقوق وواجبات كلّ من العامل وصاحب العمل، سواء أكان العامل سعوديّ الأصل والمنشأ، أم كان من الوافدين للعمل بالمملكة، وإليكم التفاصيل الخاصّة بنظام العمل السّعوديّ لعام 2021م.

نظام العمل السعودي 2021

نظام العمل السعودي هو أحد الأنظمة المعتمدة في المملكة العربية السّعودية، الذي يُمثل الوثيقة القانونيّة لتنظيم علاقة العامل بصاحب العمل، حيث يتكوّن من مجموعة من المواد التي تُنظّم أحكامه، حيث يتألف النظام من 29 مادّة قانونيّة، وتتمثل بالتعريفات والأحكام العامة، وتنظيم عمليات التوظيف، وتوظيف غير السعوديين، والتدريب والتأهيل، وعلاقات العمل، وشروط العمل وظروفه،  والعمل لبعض الوقت، والوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الكبرى وإصابات العمل والخدمات الصحية والاجتماعية، وتشغيل النساء، وتشغيل الأحداث، وعقد العمل البحريّ،  والعمل في المناجم والمحاجر، وتفتيش العمل، وكذلك هيئات تسوية الخلافات العمالية، والعقوبات، وأحكام ختامية خاصّة بنظام العمل، وشهد هذا النّظام العديد من التعديلات التي تُنظم علاقة العامل وصاحب العمل، وإليكم التفاصيل.[1]

شاهد أيضًا: قانون العمل السعودي 2020 pdf … اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي

تعديلات نظام العمل السعودي 2021

العديد من التعديلات الدستورية المتعلقة بالقوانين المهنية والعملية في المملكة العربية السّعوديّة؛ حيث جاءت هذه التّعديلات بعد موافقة مجلس الوزراء السّعوديّ برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين على تعديل نظام العمل لعام 2021م؛ وذلك من خلال الجلسة التي تمَّ عقدها مؤخرًا لمناقشة هذه المسألة، حيث صدر مرسوم ملكي رقم (14) بتاريخ 6/ 1/ 1442 هـ، تعديلًا للمرسوم الملكي (م/51) المُحرر بتاريخ 23 / 8/ 1426هـ، وذلك وفقًا لنص قرار مجلس الوزراء بعد الموافقة الملكية على تعديل نظام العمل السعوديّ، وجدير بالذكر هنا إنَّ وزارةالعمل أجرت استطلاعًا على مدار شهر للمختصين وأصحاب الرأي حول التعديلات المقترحة لمواد نظام العمل، حيث تمَّ اقتراح مادة جديدة من نظام العمل تنص على الآتي:

  • تجريم السمسرة في توظيف المواطنين السعوديين عبر فرض غرامة لا تقل عن 200 ألف ريال سعودي ولا تزيد عن 500 ألف ريال.
  • كل من خالف أحكام المادة 30 من نظام العمل التي لا تجيز لأي شخص اعتباري أو طبيعي ممارسة نشاط توظيف السعوديين أو نشاط استقدام العمالة ما لم يكن مرخصا، تفرض غرامة بما تقضي به الأنظمة ولا يعفى مرتكب المخالفة من العقوبات التبعية.
  • تم اقتراح بعض التعديلات في حالة الاستقالة، مثل أن يكون طلب الاستقالة مقدم كتابيا ونافذا في حالة مضي أكثر من شهر دون قبوله.
  • تجيز التعديلات لصاحب العمل منح العاملين ساعات عمل إضافية بإجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلا من صرف بدل إضافي 50%، بشرط موافقة العامل على هذا الأمر.
  • أن يكون هناك عمليات تفتيش دورية من قبل الوزارة على تطبيق التعديلات المقترحة وإيقاع العقوبات على المخالفين للإجراءات السابقة.
  • رفع التعديل المقترح أجر المرأة العاملة في إجازة وضع بأجر كامل لمدة 14 أسبوعًا، وتوزع كيفما تشاء بعد أن كانت 10 أسابيع.

نرشح لك قراءة:

ملخص نظام العمل السعودي الجديد 2021

ويتلخص نظام العمل السّعوديّ الجديد بكلّ من الأمور التاليّة التي تُنظّم علاقة العامل برب العمل، وهي كما يلي:

  • في حالة تأخير الرواتب وصرف الأجور للعامل وفق القانون أو  وفق ما تم الاتفاق عليه؛ فإنَّه يتم مخالفة المؤسسة من خلال زيارة تفتيشية لها.
  • أنصف نظام العمل العامل من خلال الإجازات السنوية لأيام يتراوح عددها بين 21 إلى 30 يومًا؛ وذلك بشرط أن يكون العامل قد أمضى خمس سنوات عمل في القطاع الحكومي؛ وذلك مع استحقاقه لأجره بشكل كامل؛ كما جاء في المادة 109 من قانون العمل السعوديّ.
  • وفي حال وجود إجازات دون راتب فهذه الإجازات تكون مقترنة بموافقة العامل ومطالبته هو لها بحال كان بحاجتها.
  • أمَّ بشان الفصل التعسفي من العمل فإنَّ النظام السعودي لم يترك الأمر دون معالجة؛ بل قد أفرد العديد من المواد القانونية بخصوص ذلك؛ ففي حال الفصل التعسفي أوجب القانون للعامل تعويضًا وفق آلية محددة، أمّا إذا أراد صاحب العمل فصل العامل عن عمله و كان هناك عقد عمل يجب على صاحب العمل أن يقوم بدفع ما تبقى من الأجر في الأشهر المتبقية في العقد.
  • أنْ يكون العامل الوافد الذي يعمل في المملكة وافدًا إليها بطريقة شرعية وقانونية.
  • ضرورة تحقيق صاحب العمل لكافّة الحقوق الخاصّة بالعامل.
  • الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على الراتب وآلية الدفع.
  • مراعاة أنَّ العمل حق للجميع، ولا يجوز قصره على فئة دون اخرى، وعدم التمييز بين العمال.

شاهد أيضًا: المادة 77 من نظام العمل السعودي 2020 

نظام العمل السعودي 2021 pdf

يُمكنكم الاطلاع على التفاصيل الخاصّة بنظام العمل السعوديّ، وكافة المواد التي يشتملها النّظام، والتعديلات التي تمَّ إجراؤها على المواد الخاصّة بحقوق وواجبات العامل وصاحب العمل من خلال الرابط المتاح لعرض نظام العَمل بصيغة pdf، حيث يتم الدخول إليه “من هنا“.

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على نظام العمل السعودي 2021، والذي يُعتبر من الأنظمة الضرورية المعمولة في المملكة العربية السعودية، حيث يُظهر النظام القوانين والإجراءات التي تُحدد العلاقة بين العامل وصاحب العمل؛ لضمان سير العمل وفق الأنظمة القانونية.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , نظام العمل السعودي , 6/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *