نظام خدمة الأفراد الجديد pdf في السعودية ولائحته التنفيذية

نظام خدمة الأفراد الجديد pdf

ما هو نظام خدمة الأفراد الجديد pdf ؟ لعله أحد التساؤلات التي تتراود لدى الكثير من الأفراد العسكريين في المملكة العربية السّعوديّة، حيث تمتلك المملكة العديد من الأنظمة التي تُميّزها عن غيرها من الدّول، ومنها نظام خدمة الأفراد، وهو أحد الأنظمة التي تهتم بشؤون الأفراد العساكر الذين يعملون على خدمة الوطن والمواطن السعوديّ، ويتمثل النّظام على كلّ ما يتعلق بالأفراد من حقوق وواجبات، وذلك بهدف ضمان تحقيق العدالة، وإليكم التفاصيل الخاصّة بنظام خدمة الأفراد الجديد.

نظام خدمة الأفراد الجديد

نظام خدمة الأفراد الجديد هو أحد الأنظمة المتميزة في المملكة العربية السّعودية، حيث تمَّ إصداره بموجب المرسوم الملكي رقم (م/9)؛ الصادر بتاريخ 1397/3/24هـ، وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (324) الصادر بتاريخ تاريخ 1397/3/24هـ، ويتضمن هذا النّظام كلّ ما يخص العساكر الأفراد من التعريفات والرتب، والتعيين، والترقية، والرواتب، والعلاوات، والبدلات والتعويضات، وبدل السكن، ويومية الميدان، وبدل التمثيل، والتعويض عند انتهاء الخدمة، والنقل والترحيل، والعلاج، والإلحاق والندب والإعارة، والانتداب، والتدريب والابتعاث، والإجازات، وإنهاء الخدمة، والإعادة للخدمة، والواجبات والمحظورات، وكذلك أحكام عامة وانتقالية، وتجدر الإشارة هنا إنَّ أحكام نظام خدمة الأَفراد تُطبّق على جميع الافراد العسكريين السعوديين العامليين في كلّ من الآتي:[1]

  • وزارة الدفاع والطيران.
  • وزارة الداخلية.
  • الحرس الوطني.
  • الاستخبارات العامة.

التعديلات الجديدة على نظام خدمة الافراد 1442

صرّح مجلس الوزراء السعودي عن خلال اجتماعه الذي عُقد مؤخرًا عن التعديلات التي أُجريت على بعض مواد نظام خدمة الأفراد، حيث جاء التّعديل على الفقرة ج من المادّة 26، وجاء التعجديل كالتالي؛ (يُعطى الفرد الذي تلحقه خسارة مادية بسبب عمله واثناء قيامه بتأديته أو قيامه بمهمة رسمية تعويضاً معادلا للخسارة الفعلية على أن لا يتجاوز مقدار ذلك التعويض راتب ثلاثة شهور على أن يقدم الفرد الوثائق المثبتة لهذه الخسارة لاعتمادها والتعويض عنها على أن تقدم اليات التعويض خلال مدة شهر على الأكثر من تاريخ وقوع الخسارة المنوه عنها والا سقط الحق بالمطالبة بها)، وتجدر الإشارة هنا إنَّه تمَّ التّعديل على العديد من الموّاد الأأخرى، وبإمكانكم الاطلاع على تفاصيل تعديل مواد النّظام “من هنا“.

شاهد أيضًا: نصوص نظام خدمة الضباط في السعودية

نظام ترقيات العسكريين الجديد 1442

يتضمن نظام ترقيات العسكريين الجديد 1442 العديد من الضوابط والإجراءات المتعلقة بالترقيات التي سيحصل عليها الموظف المجتهد، ومن خلال الآتي سنعرض بعض هذه الإجراءات الخاصة بالنظام:

  • المادة رقم 48 من القانون: تنص على إمكانية ترقية الموظف حتّى يصل إلى الدرجة العاشرة في الترقية، بشرط أنْ يكون الموظف حاصلًا على مؤهل يُمكنه من شغل المنصب بعد الترقي.
  • المادة رقم 49:  تنص على عدم ترقية الموظف إذا كان في إجازة؛ سواء أكانت إجازة استثنائية أو إجازة دراسية، وكذلك عدم ترقية الموظف إذا كان محكوم عليه في بعض الأمور المتعلقة بعمله، أو  كان عليه أحكام مخلة بالآداب وحسن السلوك.
  • المادة رقم 50: تنص على إمكانية من الترقية للموظف الذي يمتلك خبرة في عمله لا تقل عن عامين.
  • المادة رقم 51: تنص على مسؤولية الإدارة في الهيئات الحكومية في مجال الموارد البشرية، حيث تكون المسؤولية بناء على الإجراءات المتبعة.
  • المادة رقم 52 من القانون: تنص على الاختيار بين الموظفين من حيث الأفضلية، وبالاعتماد على الشروط والمعايير المتوفرة لدى الموظف.

نظام خدمة الأفراد شروط تعيين الأفراد العسكريين

هنالك العديد من الشروط الواجب توافرها لتعيين الأفراد العسكريين لخدمة المملكة، وهي كالتالي:

  • أن يكون الفرد سعودي الجنسية.
  •  أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة مالم يكن قد رد اعتبار إليه.
  • أن يكون لائقا طبيًا للخدمة العسكرية.
  • ألّا يقل عمره عن سبعة عشر عامًا ولا يزيد عن 40 عامًا.
  • ألّا يكون موظفُا لدى أيّ جهة حكومية.
  • أن تتوفر في الفرد الفني المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية للنظام.

اللائحة التنفيذية لنظام خدمة الأفراد

صدرت اللائحة التنفذية لنظام خدمة الأفراد بقرار من مجلس الوزراء السعودي رقم (324) الصادر بتاريخ 16/3/1397هـ، وتتضمن هذه اللائحة على العديد من الأحكام والقوانين الخاصّة بخدمة الأفراد العسكريين في المملكة العربية السّعوديّة، ويُمكنكم تحميل هذه اللائحة، والاطلاع على تفاصيلها من خلال الرابط الإلكترونيّ المتاح لذلك “من هنا“.

نظام خدمة الأفراد الجديد pdf

يُمكنكم الاطلاع على تفاصيل ومواد نظام خدمة الأفراد الجديد بصيغة pdf من خلال الرابط الإلكترونيّ المتاح عبر شبكة الإنترنت، حيث يتم الدخول إليه “من هنا“، ومعرفة كلّ ما يتعلق بخدمة الأفراد العسكريين في المملكة العربية السعودية.

وإلى هنا نصل لنهاية المقال الذي تعرفنا من خلاله على نظام خدمة الأفراد الجديد pdf؛ والذي يُعد أحد الأنظمة المعتمدة في المملكة العربية السّعودية، وهو نظام مخصص للأفراد العساكر، كما قدمنا لكم بعض التفاصيل الخاصّة بهذا النّظام.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام خدمة الأفراد , 2-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *