15 نموذج بحث جامعي جاهز للطباعة والاستخدام لجميع المجالات

نموذج بحث جامعي

15 نموذج بحث جامعي جاهز للطباعة والاستخدام لجميع المجالات هو ما سيتمّ تقديمه عبر هذا المقال، فالكثير من الطلاب الجامعيين والأكادميين حريصين على الحصول على أبحاث علمية جامعية جاهزة، وذلك إما للاطلاع عليها أو استخدامها في زيادة الكسب العلمي والاستفادة منها في إعداد الأبحاث الجامعية الشاملة الخاصة بهم، وسيقوم موقع محتويات بتقديم أفضل نماذج أبحاث جامعية من خلال هذا المقال.

ما هو البحث الجامعي

قبل المرور على نموذج بحث علمي جامعي فإن من الضروري بيان ما هو البحث الجامعي، أو ما يمكن تسميته بالبحث الأكاديمي، وهو نسخة مصغرة من البحث العلمي، وهو تدريب جامعي يقوم به الطالب كخطوة في تعلم البحث العلمي الكامل، وهو مسحٌ كامل يقوم الطالب من خلاله بمسح كلّ سنوات دراسته الجامعية على مستوى البكالوريوس، وذلك من أجل تحقيق عمق وقوة في مجال البحث العلمي وإتقان التخصصات العلمية، ومن خلاله يتعلم الطالب كيفية تحضير أبحاث التخرج والماجستير وغيرها، وهو عملية جمع المعلومات حول موضوع معين يقوم به الطالب نيابةً عن المدرس، وذلك ضمن تحليل معين للبيانات والمعلومات والتأكد من صحتها، وهو لا يقدم معلومات جديدة إلا في حالات قليلة وذلك بسبب بساطته وعدم تعقيده.

شاهد أيضًا: افضل 20 مقدمة بحث جامعي لجميع التخصصات مميزة وجاهزة

15 نموذج بحث جامعي جاهز للطباعة والاستخدام لجميع المجالات

إنّ نموذج بحث علمي يختلف باختلاف مستويات وأنواع البحث على مستوى الجامعة الواحدة، وعلى الطالب الجامعي أن يميّز بين الأنواع والمتسويات حتى لا يخوض في المهام البحثية بطرق أخرى ويفقد التركيز على قيمة العمل البحثي والهدف منه، ومستويات البحث الجامعي تكون  على ثلاثة مراحل، وهي البحث الجامعي على مستوى البكالوريوس، وهو النوع الأول، والثاني رسائل الماجستير، والثالث ما يخصّ الدكتوراه وهو من الأبحاث المتكاملة ولها مساهمة كبيرة في البحث العلمي، وفيما يأتي سيتمّ تقديم نماذج بحث جامعي جاهزة للطباعة والاستخدام لجميع المجالات:

نموذج بحث جامعي في القانون

إنّ من أهم الأفرع القانونية التي لا يمكن أن يتمّ الاستغناء عنها في أيّ نظام قانوني هو نظام الإثبات، وهو الطريق الذي يمكن لصاحب الحق أن يصل به إلى حقّه، والتشريعات في  مختلف الدول في طرق الإثبات تختلف من دولة لأخرى، ولأهمية هذا الأمر فإنّني اخترت أن يكون هو موضوع هذا البحث القانوني الجامعي.

يعالج البحث مشاكل تعريف عبء الإثبات، والملامح التي تدل على تطوره، والمخاطر التي قد يؤدي إليه تبني نظام الإثبات، ويهدف البحث إلى تحديد مفهوم عبء الإثبات، والمبادئ التي تتفرع منه، وتكمن أهميّته في فهم أهمية تبني أحد الأنظمة،  وفهم المبادئ العامّة لهذا التصنيف القانوني، وقد سمي العبء القانوني لصعوبته عندما يتحمّله أحد الخصوم، وتحمل عبء الإثبات المدعي وعليه أن يثبت ادّعاءه، وقواعد الإثبات القانوني لا تتعلق بالنظام العام، ويمكن الاتفاق بين الخصوم، وقد استمدت القاعدة أنّ البينة على من ادعى فالذّمة في أصلها البراءة حتّى يتمّ تحقيق عكس ذلك، فالمدعي ليس من قام برفع الدعوى ابتداءًا والمدعى عليه ليس أيضًا من رفعت عليه الدعوى ابتداءًا، ولكن المدعي هو من يدعي خلاف الأصل والمدعى عليه هو من يتمسك بالأصل، إنّ لكل مذهب من مذاهب الإثبات مخاطر معيّنة  وتبعيات معقدة.

وفي الختام نتمنى أن أكون قد تمكنت من توضيح عبء الإثبات وتبعياته، ومبادئه التي تتفرع عنه، وأن أكون قد وضّحت مفهوم الإثبات والسبب الذي يدعو لتسميته بالعبء، وبيان مدى تعلق قواعد الإثبات بالنظام العام، وأوصي أن يتمّ تبني نظام قانوني لنظام الإثبات المقيد وما سواه من الأنظمة التي يتم اتباعها في الإثبات، وختامًا أشكر الله العلي القدير الذي مكنني من الوصول لهذه النقطة ولختام هذا البحث الجامعي الهام.

نموذج بحث جامعي عن علم الفيزياء

تمكّن أهل العلم والاختصاص في العلوم الفيزيائية في السنوات الأخيرة من الوصول إلى مفاهيم جديدة وتطوّر جديد يساهم في التطوّر الحضاري والعلمي، والذي لم يكن ليصدقه الفيزيائيون القدامى ولا سيما في ظلّ التطور التقني في البحث والأدوات المستخدمة المتقنة والمتمكنة التي تتيح الحصول على نتائج واكتشافات جديدة في هذا المجال، وقد اعتبرت الفيزياء فلسفة طبيعية حتّى القرن السابع التي أظهرت هذا العلم كعلم مجرّد، وقد شكلّ الفيزياء أهميّة كبيرة لدى العلماء خلال العقود الماضية وفي بحثنا سنتناول مفهوم الفيزياء ونبذة عن تطورها ومجالاتها.

الفيزياء هو أحد العلوم التي تهتم بمعرفة آلية عمل الطبيعة وما يتواجد فيها من العناصر وما يؤثر عليها من المحيط، حيث تقوم بدراسة مفاهيم كالقوة والطاقة والزمن والمادة والكتلة والحركة والتحليل العام بهدف فهم آلية عمل الكائن الذي يدرسه هذا العلم، وقد أشارت الوثائق التاريخيّة إلى أنّ هذا العلم ظهر منذ عهد الفراعنة وأخذ يتطوّر حتّى وصل به الحال إلى ما وصل إليه في يومنا هذا، وقد شملت الفيزياء على مجموعة واسعة من المجالات: {الفيزياء الفلكية، والفيزياء الحيوية، والفيزياء الذرية، والفيزياء الكونية، وعلم الجيوفيزياء وفيزياء الحالة الصلبة، والفيزياء الديناميكا الحرارية، والفيزياء الطبية، والفيزياء الكهرومغناطيسية، والفيزياء الحديثة}، ولعلّ أبرز العلماء الذين اشتهروا في هذا العلم هم إسحاق نيوتن وألبرت آينشتاين، وأناكسيماندر وويليام جيلبرت وغاليليو وغيرهم من العلماء الذين ساهموا في تطور هذا العلم.

وفي نهاية بحثنا المختصر عن العلوم الفيزيائية لا بدّ لنا أن ندرك أهميّة هذا العلم الذي يرشدنا إلى ضرورة دراسته والخوض في فروعه كافى في السنوات الحالية والمقبلة، حيث إنّ هذا العلم هو يبنوعٌ لا ينضب مع مرور الزمن وإنّما يعمر بالوفرة والمزيد، نرجو من الله عزّ وجل أن ينال هذا البحث إعجابكم والله ولي الأمر والتوفيق.

نموذج بحث جامعي بالإنجليزي

The planet Earth on which we live is exposed to many phenomena that occur naturally, such as surface phenomena, including hurricanes of various kinds, and there are some other esoteric phenomena, the most important of which are earthquakes and volcanoes. That nearly 100 volcanoes erupt during one year, affecting the Earth’s surface with positive or negative results.

A volcano is a type of mystical natural phenomena that creates a hole or crater in the earth’s crust, where volcanoes cause an eruption that leads to the release of molten materials from the earth’s interior such as magma, magma and some types of vapors and gases.

Volcanoes occur as a natural phenomenon in order to reduce the intensity of pressure and heat in the ground, as the density of the lava in the ground decreases compared to the rest of the other rocks that surround it. From the ground to the surface.

Volcanoes can cause many different negative effects despite their benefits.

The dangers of volcanoes can be prevented by following the news that can predict the occurrence of a volcanic eruption in a particular place and to stay away from the place where the volcano will occur.

At the end of our research on volcanoes, it is one of the important natural phenomena that occur on all planets, where the surface of the Earth around us has been exposed to volcanoes since ancient times. them in detail.

نموذج بحث جامعي ديني

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الأول والآخر، والظاهر والباطن، والقادر والقاهر، نشكره على هدايته لعباده، وعلى نعمه التي عظم خطرها على الجزاء، وجلّ عددها عن الإحصاء، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أضع بين أيديكم هذا البحث عن المناسبة في القرآن الكريم مستعينًا بذلك بالمؤلفات الموثوقة التي تناولت هذا الموضوع، وقدمت تطبيقًا للربط بين الآيات والسور وبيّنت أهمية الفهم لهذا العلم.

لقد تنوعت المؤلفات التي تناولت علم المناسبة في القرآن الكريم، ككتاب البرهان للزركشي، والإتقان للسيوطي، ومنها نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي، كذلك كثرت الدراسات والرسائل العلمية في المناسبة جاءت من باب التطبيق على سورة أو عدة سور من القرآن الكريم، كأثر النظم في تناسب المعاني في سورة العنكبوت.وقد قدمت تعريفًا للمناسبة لغةً واصطلاحًا، وذكرت القائلون فيها والمعارضون لها، وأهميّة علم المناسبات وأنواعها في القرآن الكريم، وقد تمّ التطرق للمناسبة بين مجموعة سور وبين آيات السورة الواحدة.

وفي الختام أشكر الله العلي العظيم الذي قدّرني للوصول إلى نهاية هذا البحث المهمّ، والذي تناول واحدًا من أهمّ علوم القرآن الكريم، وهو علم المناسبة، والذي أسأل الله العلي العظيم أن يكون اختياري لهذا الموضوع مناسبًا وما قدّمته في هذا البحث ذا نفعٍ وفائدة، وإنّي أتمنى أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم وتقديركم والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: شكر وتقدير لبحث تخرج جامعي بكالوريوس وعبارات شكر وتقدير لدكتور

نموذج مقدمة بحث جامعي

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أتمّ المرسلين، نسأل الله التوفيق والسداد والرشاد، في كلّ خطواتنا وأيّامنا، سأقدّم في هذه المناسبة البحث الجامعي المهمّ الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا في حياة كلّ شخصٍ على الإطلاق، وهو ما يدور حول “موضوع البحث” والذي قد درست الكثير من العناوين التي من الممكن أن تليق به فوجدت “عنوان البحث” الأكثر تعبيرًا عنه وعن مضمونه، وإنّي أسأل الله العلي العظيم، أن يوفقني لأن أتمكن من كتابة وتقديم هذا البحث بالصورة الأمثل والأكثر فائدة لي ولكم ولمن يقرأه، وإني أسعى لأن يكون متضمنًا كلّ ما يُحتاج معرفته حول موضوعه الأساسي، وأتمنى من الله أن ينال بحثي الإعجاب والتقدير، وأن يتمّ انتقاده بما يفيد ويرفعه، والله من وراء القصد وهو المعين والموفّق.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث تخرج جامعي .. مقدمات بحوث تخرج جامعي جاهزة للطباعة

نموذج خاتمة بحث جامعي

في نهاية هذا البحث الجامعي وختامه، أحمد الله العلي العظيم القدير على توفيقه لي وجعله إياي من القادرين على إتمام البحث والوصول به إلى نهايته وكماله، وأسأل الله العلي العظيم أن أكون قد وفقت فيه للصواب وابتعدت فيه عن الخطأ، وأتمنى أن يكون سبيلًا لي للترفع العلمي والتحصيل بالمزيد من العلم والترقية في درجاتي الجامعية، وأتمنى من الله أن يكون ذا نفعٍ لكلّ من يقرأه، وأن أكون قد ابتعدت فيه عن الخطأ والنسيان، وأن أكون قد تمكّنت من حصر كلّ النقاط الرئيسة للموضوع، وأسأل الله العلي العظيم التوفيق لي ولكم وآخر القول الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله.

شاهد أيضًا: نماذج مقدمة بحث وخاتمة تصلح لجميع المجالات جديدة وغير مكررة

نموذج بحث  pdf

لطالما كانت الأبحاث العلمية والجامعية والأكاديمية محل اهتمام ومحط أنظار الكثير من الناس من أهل العلم وطلابه، وهم الذين يرغبون بالحصول على نماذج بحثية جاهزة يمكن التعديل عليها والنسخ منها، وذلك لمساعدتهم في بحوثهم الجامعية والعلمية، ويمكن الحصول على نموذج بحث جامعي pdf “من هنا“.

شاهد أيضًا: افضل 20 مقدمة بحث pdf جاهزة للاستخدام لجميع المجالات

نموذج بحث علمي جاهز  pdf

الأبحاث العلمية الجاهزة مطلب كبير، وخاصّةً ما يكون سهل الطباعة والتنسيق والنسخ، وحرصًا من موقع محتويات على تلبية مطلب زواره سيتمّ تقديم نموذج بحث علمي جاهز بصيغة pdf فيما يأتي، والذي يمكن تحميله “من هنا“.

نموذج بحث جامعي doc

انطلاقًا من أهمية نموذج بحث جامعي الذي يحتاجه الكثير من الطلاب الجامعيين والأكادميين، فإنّه سيتمّ فيما يأتي تقديم نموذج متكامل منه يسهل النسخ منه والتعديل عليه وذلك لأنّه سيكون بصيغة doc ، والذي يمكن لطلاب الجامعات تحميله “من هنا“.

خطوات كتابة بحث جامعي

إنّ البحث الجامعي من الوسائل التي يستخدمها المعلمون والمشرفون لتقييم مستوى الطلاب والطالبات في مادة علمية معينة، ويكون الطالب فيه عن كتابة التحقيق العلمي حول موضوع معين، وذلك خلال سنوات الدراسة، ويتحرى الطالب فيه الدقة والموضوعية، وعليه ليحصل على نموذج بحث جامعي متكامل أن يتّبع عدد من الخطوات لإنجازه، وهي على النحو الآتي:

  • اختيار موضوع البحث: حيث يقوم المعلم أو الدكتور باختيار موضوع البحث الجامعي لطلابه بالعادة، والذي يكون حول مشكلة معينة أو موضوع مخصص، أو حتّى يمكن أن يترك لهم المجال لاختيار موضوع البحث الذي يرغبون فيه.
  • كتابة مقدمة البحث: وهي الفقرة الأولى والجزء التمهيدي للبحث، والذي يتضمّن نظرة أولية وعامّة عن الموضوع الأساسي.
  • كتابة العرض التقديمي للبحث: في هذا الجزء من البحث الجامعي يقوم الكاتب أو الطالب بالبدء بشرح الموضوع أو الظاهرة المعروضة للدراسة، وذلك مع ذكر السبب والنتيجة والتأثير على الفرد والمجتمع بالتفصيل اللازم والمناسب.
  • كتابة الخاتمة المناسبة للبحث: وهي القسم الذي يتضمن نتائج البحث باختصار ووجود لمحة سريعة عن النقاط الرئيسة للبحث، مع ذكر المجهود الذي قدّمه في هذا البحث.
  • تفصيل المراجع وترتيبها: فمن المهم لأي بحث علمي أو جامعي أن يتضمن مصادر علمية موثوقة وذات مصداقية عالية.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث تخرج احترافية بصيغ متعددة جاهزة للاستخدام

بهذا القدر نختتم مقال 15 نموذج بحث جامعي جاهز للطباعة والاستخدام لجميع المجالات، والذي تمّ فيه تقديم أفضل نماذج الأبحاث الجامعية، وتعريف البحث الجامعي، وبيان هيكليّته وطريقة كتابته الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *