نوفمبر شهر كم

نوفمبر شهر كم

نوفمبر شهر كم ؟ تعود تسمية شهر نوفمبر إلى التسمية اللاتينية Novem ويعني تسعة باللغة العربية أي الشهر التاسع، فقد كان الروم القدماء يعدون الأشهر بدايةً من شهر مارس آذار، وذلك قبل إضافة شهري يناير وفبراير إلى التقويم الغريغوري. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على جميع المعلومات المتعلقة بشهر نوفمبر.

نوفمبر شهر كم

إن شهر نوفمبر هو الشهر الحادي عشر من أشهر السنة الميلادية، ويأتي بعد شهر أكتوبر وقبل شهر ديسمبر، وهو أحد الأشهر الميلادية ولا علاقة له بالأشهر الهجرية، كما يعرف بشهر تشرين الثاني في منطقة بلاد الشام والعراق، ويعرف باللغة الإنكليزية بشهر November وينطق كما ينطق بالعربية، ويتكون شهر نوفمبر من 30 يومًا فقط.[1]

نوفمبر شهر كم بالهجري

يوافق شهر تشرين الثاني المعروف بشهر نوفمبر شهر ذو القعدة وفقًا للتقويم الهجري، وهو من الأشهر التي تتميز بجو معتدل إلى بارد في مختلف مناطق الوطن العربي، كما يحتفل الناس في هذا الشهر بالعديد من المناسبات الوطنية والدولية، ويعرف شهر نوفمبر في المغرب باسم نونبر.

شاهد أيضًا: عبارات عن شهر نوفمبر مكتوبة وبالصور

نوفمبر أي برج

من الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين ولدوا في شهر نوفمبر من 1 إلى 22 نوفمبر يتبعون إلى برج العقرب، بينما يتبع الأشخاص الذين ولدوا من يوم 23 نوفمبر وحتى نهاية الشهر إلى برج القوس، حيث يتشارك أصحاب هذين البرجين بالعديد من الصفات، كالتفاؤل والإيجابية واحترام آراء الآخرين.

مناسبات شهر نوفمبر

يعتبر شهر نوفمبر من أكثر الأشهر التي تضم مناسبات عالمية هامة، أبرزها:

اليوم العالمي للسكري

يوافق يوم 14 نوفمبر من كل عام، ويتم توعية المرضى والأصحاء في هذا اليوم على مخاطر مرض السكري وطرق الوقاية منه، وحددت منظمة الصحة العالمية يوم 14 نوفمبر لأنه يوافق يوم ميلاد العالم الذي ساهم باكتشاف الأنسولين العلاجي فردريك بانتنغ عام 1922 ميلادي.

اليوم العالمي للطفل

يوافق يوم 20 نوفمبر من كل عام اليوم العالمي لحقوق الطفل، وهو اليوم الذي وقعت فيه 192 دولة اتفاقية دولية تهدف إلى حماية حقوق الطفل، وذلك في العام 1989 ميلادي، بهدف حماية الأطفال من العنف أو القيام بالأعمال التي لا تناسب عمرهم.

اليوم العالمي لعلم الأشعة

يوافق يوم 8 نوفمبر اليوم العالمي لعلم الأشعة المعروف بـ IDOR، حيث يتم الاحتفال بالإنجازات المختلفة المرتبطة بعلم الأشعة. بدأ الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة عام 2012 ميلادي، ويعود اختيار يوم 8 بسبب اكتشاف الأشعة السينية X Ray من قبل العالم فيلهلم كونراد رونتغن.

اليوم العالمي للتسامح

يوافق يوم 16 نوفمبر اليوم العالمي للتسامح، حيث تحتفل الأمم المتحدة بهذا اليوم لتعزيز وتشجيع روح التسامح، وبدأ ذلك في عام 1996 ميلادي.

اليوم العالمي لنبذ العنف ضد المرأة

خصصت منظمة الأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر ليكون يوم نشر الوعي للمشاكل التي تعاني منها النساء حول العالم، كالتحرش والاغتصاب والعنف المنزلي والمجتمعي، وتسعى بذلك الأمم المتحدة إلى تسليط الضوء على معاناة المرأة في الكثير من المجتمعات.

اليوم العالمي للرجل

يوافق يوم 19 نوفمبر اليوم العالمي للرجل، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم بهدف تثمين الدور الهام للرجل في المجتمع، إضافةً إلى حل المشاكل التي يعاني منها الشباب والرجال في مختلف المجتمعات، وبدأ الاحتفال بهذا اليوم للمرة الأولى في عام 1999 ميلادي.

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

يعرف بـ GEW، وهو مبادرة دولية تهدف بشكل رئيس إلى تعريف الشباب بأهمية ريادة الأعمال، ويشارك في هذه المبادرة ما يزيد عن 10 ملايين مشارك من مختلف دول العالم، ويشمل هذا الأسبوع على أنشطة وأعمال مختلفة.

اليوم العالمي لمكافحة الالتهاب الرئوي

يعرف هذا اليوم أيضًا باليوم العالمي لمكافحة ذات الرئة، وبدأ الاحتفال به لأول مرة في اليوم الثاني من شهر نوفمبر عام 2010 ميلادي، ويهدف هذا اليوم إلى القضاء على مرض الالتهاب الرئوي عن طريق زيادة الوعي لأسباب الإصابة بهذا المرض، وكيفية تجنب الإصابة به.

يوم التصنيع في أفريقيا

يوافق يوم 20 نوفمبر يوم التصنيع في إفريقيا، حيث يتم فيه نشر الوعي بأهمية الصناعة في القارة السمراء، كما يعرّف بأهم الصعوبات والتحديات التي تواجه دول هذه القارة، والطرق المقترحة للتغلب عليها.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام شهر نوفمبر .. أهم أحداث شهر نوفمبر

مشاهير من مواليد شهر نوفمبر

من أبرز المشاهير الذين ولدوا في شهر نوفمبر:[2]

  • ماري كوري: ولدت في السابع من شهر نوفمبر عام 1867 ميلادي، وهي واحدة من أبرز علماء الفيزياء والكيمياء في التاريخ، وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل لمرتين وفي مجالين مختلفين، توفيت عام 1934 ميلادي نتيجة إصابتها بمرض فقر الدم اللاتنسجي الناتج عن تعرضها للإشعاع النووي لسنوات طويلة.
  • إدموند هالي: ولد في اليوم الثامن من شهر نوفمبر عام 1656 ميلادي في إنكلترا، وهو أحد أشهر علماء الفلك والفيزياء، توفي عام 1742 ميلادي.
  • سبنسر بيرسيفال: ولد في اليوم الأول من شهر نوفمبر عام 1762 ميلادي، وهو رئيس وزراء بريطانيا الذي قتل على يد تاجر ليفربول.
  • وليام هوغارث: ولد في اليوم العاشر من شهر نوفمبر عام 1697 ميلادي، واحدٌ من أشهر النحاتين والنقاد الذين برعوا في النحت، كما تتلمذ على يد ثورنهيل.
  • أحمد زكي: ولد الفنان المصري أحمد زكي في محافظة الشرقية في اليوم الثامن من شهر نوفمبر عام 1949 ميلادي، تخرج في عام 1973 من المعهد العالي للفنون المسرحية، وشارك في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية الهامة.

يوجد الكثير من المشاهير الذين ولدوا في هذا الشهر، مثل: فيروز، هند صبري، أحمد حلمي، نجلاء فتحي، براد بيت، ماجدة الرومي، وغيرهم.

أسماء الأشهر الميلادية

  • الشهر الأول: يعرف بشهر كانون الثاني أو يناير، عدد أيامه 31 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم January.
  • الشهر الثاني: يعرف بشهر شباط أو فبراير، عدد أيامه 28 يومًا في السنوات العادية و29 يومًا في السنوات الكبيسة، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم February.
  • الشهرُ الثالث: يعرف بشهر آذار أو مارس، عدد أيامه 31 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم March.
  • الشهر الرابع: يعرف بشهر نيسان أو أبريل، عدد أيامه 30 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم April.
  • الشهر الخامس: يعرف بشهر أيار أو مايو، عدد أيامه 31 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم May.
  • الشهرُ السادس: يعرف بشهر حزيران أو يونيو، عدد أيامه 30 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم June.
  • الشهر السابع: يعرف بشهر تموز أو يوليو، عدد أيامه 31 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم July.
  • الشهر الثامن: يعرف بشهر آب أو أغسطس، عدد أيامه 31 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم August.
  • الشهرُ التاسع: يعرف بشهر أيلول أو سبتمبر، عدد أيامه 30 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم September.
  • الشهر العاشر: يعرف بشهر تشرين الأول أو أكتوبر، عدد أيامه 31 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم October.
  • الشهر الحادي عشر: يعرف تشرين الثاني أو نوفمبر، عدد أيامه 30 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم November.
  • الشهرُ الثاني عشر: يعرف بشهر كانون الأول أو ديسمبر، عدد أيامه 31 يومًا، ويعرف باللغة الإنكليزية باسم December.

شاهد أيضًا: اشهر السنة بالانجليزي والعربي بالترتيب

وبذلك نكون قد عرفنا نوفمبر شهر كم في السنة الميلادية والهجرية، كما تعرفنا على أسماء أشهر السنة وعدد أيام كل شهر.

المراجع

  1. ^ timeanddate.com , November Is the 11th Month of the Year , 20/12/2021
  2. ^ thoughtco.com , November Calendar of Famous Inventions and Birthdays , 20/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *