هل بناء المسجد الشريف من أهم ما يميز العهد المدني

هل بناء المسجد الشريف من أهم ما يميز العهد المدني

هل بناء المسجد الشريف من أهم ما يميز العهد المدني سؤال يهم جميع المسلمين، حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم بعمل العديد من الإنجازات وتأسيس مجتمع إسلامي صحيح بين الصحابة تتبعه الأمة الإسلامية فيما بعد، وفي هذا السياق سوف نتعرف في هذا المقال على أهم ما يميز العهد النبوي، فتابعوا معنا.

هل بناء المسجد الشريف من أهم ما يميز العهد المدني

هل بناء المسجد الشريف من أهم ما يميز العهد المدني الإجابة صحيحة، حيث أن المسجد النبوي والذي يُعرف كذلك باسم الحرم، والحرم المدني، والحرم النبوي، وذلك من خلال السكان المحليين هم من أطلقوا عليه ذلك، كذلك أيضًا يعتبر مسجد بناه آخر نبي في الإسلام وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

  • كذلك أيضًا يعتبر الحرم النبوي هو ثاني مسجد بناه النبي محمد عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة بعد بناء مسجد قباء.
  • فهو حاليًا يعتبر واحد من أكبر المساجد في العالم، كما أنه أيضًا ثاني أقدس مكان في الإسلام بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة.
  • حيث أن بناء المسجد الشريف يعتبر من أهم ما يميز الزمن المدني، حيث كانت أرض المسجد النبوي تابعة لطفلين يتيمين، وهما سهل وسهيل.
  • فعندما عرفوا بأن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان يريد أن يقتني أرضهم كي يقوم ببناء مسجد فيه.
  • فذهبوا إلى سيدنا محمد وقاموا بطرح الأرض عليه كهدية له، ثم بعد ذلك صمم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  على أن يقوم بدفع حق الأرض وذلك لأنهم  أطفال أيتام، وبالفعل قد تم دفع الثمن المتفق عليه من جانب أبو أيوب الأنصاري، الذي أصبح بالتالي الواقف أو المانح للمسجد النبوي.

شاهد أيضاً: متى تم افتتاح المسجد الكبير بدولة الكويت

فضائل المسجد النبوي الشريف

  • أن المسجد النبوي الشريف هو المسجد الذي تم ذكره في القران الكريم في الآية: ﴿لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ﴾ وهذا على حسب العديد من المفسرين.
  • بالإضافة إلى أنهم يتأكدون من ذلك من خلال ما رواه أبي سعيد الخدري قال: «دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت بعض نسائه فقلت: يا رسول الله أي المسجدين الذي أسس على التقوى؟ قال: فأخذ كفا من حصباء فضرب به الأرض، ثم قال : هو مسجدكم هذا وهذا بالطبع يقصد به مسجد المدينة.
  • كذلك أيضًا أنه واحد من بين  المساجد الثلاثة التي لا ينفع أن يشد الرحال إلى أي مسجد إلا إليه، فعن أبي سعيد الخدري، عن النبي محمد قال: «لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ : مسجدِ الحرامِ، ومسجدِ الأقصَى، ومسجدي هذا».
  • بالإضافة إلى أن الصلاة فيه تساوي ألف صلاة في أي مسجد غيره، فعن أبي هريرة عن النبي محمد قال: «صلاةٌ في مسجدي هذا، خيرٌ من ألفِ صلاةٍ في غيرِه من المساجدِ، إلا المسجدَ الحرامَ».
  • كما أنه يوجد فيه جزء يُعرف بـ “الروضة المباركة”، يقول فيها النبي محمد: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي».

نبذة بسيطة عن محاريب المسجد النبوي الشريف

المحاريب هي عبارة عن أماكن يتم الصلاة فيها، حيث كان  يصلي فيها  النبي محمد وجميع ولأئمة من بعده، كما أنها لم كان يوجد محراب مجوف في  عهد النبي محمد ولا الخلفاء الراشدين.

شاهد أيضاً: يسعى الصهاينة إلى هدم المسجد الأقصى وبناء مكانه هيكل

إلى هنا نصل لختام مقالة هل بناء المسجد الشريف من أهم ما يميز العهد المدني؟ فإذا أردت عزيزي القارئ أن تستفسر عن أي شيء عليك بكتابة في التعليقات وسوف نقوم بالرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *