هل غدا رمضان في السعودية .. هل بكره الاثنين رمضان ام الثلاثاء؟

هل غدا رمضان

هل غدا رمضان ؟ هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يتداولها المسلمون في كافة أنحاء العالم لرغبتهم في التعرف على موعد بدء الشهر الكريم، هل سيكون في يوم الاثنين أو الثلاثاء، وهل سيكون شهر شعبان كاملًا أم ناقصًا، وما هي الطريقة التي يتم الاعتماد عليها من أجل تحديد موعد بداية الشهر الكريم بشكل شرعي، ومن خلال المقال التالي سنورد الإجابات الخاصة بتلك الأسئلة.

هل غدا رمضان

يرغب الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية التعرف على موعد بدء شهر رمضان الكريم، وهل سيكون يوم الاثنين أم الثلاثاء؟ الإجابة عن هذا السؤال بشكل قاطع لا تتحدّد إلا بعد استطلاع وتحري هلال شهر رمضان المبارك الذي يتم بواسطة المراصد الشرعية لرؤية الهلال، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلّم قد حدّد رؤية الهلال بقوله صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، أي أن المُحدِّد الشرعي لبدء شهر رمضان المبارك هو رؤية هلال رمضان، وهو ما سيتم في مساء الليلة للتعرف على ما إن كان غدًا هو أول أيام رمضان المبارك، أم سيكون يوم الثلاثاء. ولكن طبقًا للحسابات الفلكية فإن موعد شهر رمضان المبارك سيكون يوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر أبريل 2021.

شاهد أيضًا: خطة النبي في استقبال شهر رمضان

تحري هلال رمضان في السعودية

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أن استطلاع هلال شهر رمضان المبارك سوف يتم في مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شعبان 1442 فإن لم تتم رؤية الهلال فسيتم استطلاعه مرة أخرى في يوم الاثنين الثلاثين من شهر شعبان، وذلك تنفيذًا للأمر السامي الذي يقضي بتحرِّي الأهلة في يومي التاسع والعشرين والثلاثين من الشهر الهجري. هذا وقد دعت المحكمة العليا كافة المسلمين في مناطق المملكة بأكملها إلى تحري الهلال، سواء عبر رؤيته بالعين المجردة أو المناظير المخصصة للأغراض الفلكية، ودعت من يقوم برؤية الهلال في أي من اليومين بتسجيل شهادته في المحكمة التابع لها، وهي أقرب محكمة من محل سكنه، وفي حال عدم التعرف على أقرب محكمة يقوم الشخص بالاتصال بأقرب مركز له من أجل إرشاده للوصول إلى المحكمة. كما ناشدت المحكمة العليا كل من له القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، وكذلك الانضمام إلى اللجان التي تم تشكيلها من أجل استطلاع الأهلة، باغيًا من مشاركته الثواب واحتساب الأجر من الله تعالى.

شاهد أيضًا: افكار خيرية في شهر رمضان

موعد أول يوم رمضان فلكيا

مع التطورات العلمية التي يشهدها العصر الحديث أصبح بالإمكان التنبؤ بمواعيد ميلاد القمر، وهو ما يترتب عليه بداية الشهر الهجري باستخدام الحسابات العلمية المعتمدة، وأما عن موعد شهر رمضان المبارك فلكيًا فقد أعلن مركز الفلك الدولي أن بدء شهر رمضان المبارك سوف يكون في يوم الثلاثاء الثالث عشر من شهر أبريل 2021، فقد أكدّ المركز أن رؤية الهلال يوم الأحد التاسع والعشرين من شوال سوف تكون مستحيلة سواء في النصف الشرقي أو الغربي للكرة الأرضية، وسواء تمت الرؤية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات، وأضاف بأن رؤية الهلال يوم الإثنين الثاني عشر من أبريل ستكون بصعوبة بالغة باستخدام التلسكوب في أجزاء من السودان وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا، كما أنها ستكون ممكنة بصعوبة بالغة بالعين المجردة في أجزاء من الأمريكتين، ونظرًا لأن الرؤية الشرعية تشترط أن تكون ولادة الهلال قبل غروب الشمس وغروبه بعد غروب الشمس، وتأسيسًا على أن هلال رمضان سيولد في الساعة الخامسة واثنين وثلاثين دقيقة فجر يوم الاثنين الثلاثين من شعبان، وبالتالي تغرب شمس يوم التاسع والعشرين دون ولادة الهلال فتستحيل الرؤية فيه، وعليه يكتمل شعبان ثلاثين يومًا ويكون موعد بداية شهر رمضان 2021 فلكيا في الثالث عشر من أبريل.

شاهد أيضًا: أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل غدا رمضان ؟ كما تعرفنا على الطريقة الشرعية للتعرف على موعد بدء شهر رمضان المبارك، ورأي الجهات الفلكية المعتمدة في موعد استطلاع هلال شهر رمضان، ومتى سيولد طبقًا للحسابات الفلكية التي تعتمد على دقة سير الأجرام السماوية التي نظمها الله تعالى بدقة متناهية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *