هل نوال السعداوي ملحدة

هل نوال السعداوي ملحدة

هل نوال السعداوي ملحدة ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تداولها مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي في كافة الدول العربية بعد وفاة الطبيبة والنسوية الدكتورة نوال السعداوي، والتي كان لها شريحة كبيرة من المهاجمين طوال فترة حياتها والذين كانوا يكيلون لها الاتهامات بمعاداة الدين الإسلامي، والعمل على هدم القيم الدينية لدى المسلمين وزعزعة استقرار معتقداتهم، وهو ما أبرز هذا التساؤل على الساحة العربية بعد أن أُذيع خبر وفاتها.

من هي نوال السعداوي

نوال السعدواي هي طبيبة مصرية، تخصصت في طب الأمراض الصدرية، والأمراض النفسية، كما أنها كاتبة ومفكرة وروائية مصرية. ولدت الدكتورة نوال السعداوي في السابع والعشرين من أكتوبر لعام 1931 ميلادي في كفر طحلة أحد قرى مدينة بنها التابعة لمحافظة القليوبية. وكانت قد نشأت في أسرة عادية، تخرجت من كلية الطب في جامعة القاهرة في عام 1955 وعملت كطبيبة امتياز في القصر العيني. تزوجت بعد تخرجها من الدكتور أحمد حلمي وهو زميل لها في الكلية، وانفصلت عنه بعد عامين من الزواج. وبعد عدة سنوات تزوجت مرة أخرى ولم يستمر زواجها فترة طويلة كذلك. وتزوجت مرة ثالثة من الطبيب والروائي شريف حتاتة في عام 1964 ميلادي، واستمر زواجهما لمدة 43 عامًا وانفصلت عنه بعد خيانته لها. أصدرت الدكتورة نوال السعداوي العديد من المؤلفات التي تدافع عن حقوق الإنسان بوجه عام وحقوق المرأة بشكل خاص، وكانت آرائها نابعة من إيمانها بحق المساواة بين الرجل والمرأة في كافة الحقوق والواجبات، والقضاء على التمييز الذي تعاني منه المرأة المصرية والعربية بشكل عام خاصة في المناطق الريفية.

خلال سنوات حياتها الطويلة، كانت نوال السعداوي من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في المجتمع المصري، فقد تشابكت مع الحكومة المصرية منذ الثمانينيات من القرن الماضي، وحكم عليها بالسجن في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات وخرجت من السجن بعد اغتياله بشهرٍ واحد. كما أنها اختلفت مع المؤسسات الدينية والفكرية في مصر نتيجة اعتناقها للعديد من الآراء المختلفة عن طبيعة المجتمع المصري التي باتت في انحدار في العقود الخمسة الماضية. وبجانب آرائها الفكرية المختلفة، فقد ارتقت نوال السعداوي في المجال الأكاديمي سواء داخل مصر أو خارجها حيث درّست في العديد من الجامعات العالمية مثل جامعة ديوك، وهارفارد، وجامعة ييل، وكولومبيا والسوربون وجامعة كاليفورنيا، وكذلك جامعة جورج تاون. كما أنها قد قامت بإنشاء والمساهمة في إنشاء العديد من المنظمات الحقوقية المهتمة بحقوق المرأة والمهمشين. وحصلت على العديد من الجوائز من الجامعات والجهات الحقوقية العالمية.

هل نوال السعداوي ملحدة

الإجابة عن سؤال هل نوال السعداوي ملحدة لا يُمكن أن تكون بنعم أو لا بكل بساطة، وذلك لأن تكفير الأشخاص من الأمور العظيمة التي نهى عنها الدين الإسلامي، ما لم يُعلن الشخص صراحة عدم إيمانه بالدين والإله. وفي حالة نوال السعداوي فلم تُصرِّح المرأة يومًا بأنها لا تعتقد بالدين أو بالله، وإنما كانت لقاءاتها ومؤلفاتها حول تجديد الخطاب الديني، ورفع التمييز الواقع ضد المرأة باسم الدين، كما أنها كانت تُحارب الأفعال التي تُمارس ضد المرأة باسم الدين في المجتمع المصري، ومن أهمها عادة الختان للإناث، وهي أحد العادات المجتمعية التي لا تتصل بالدين بأي صلة، ولم يقم بها النبي ولا صحابته الكرام. كما أنها كانت تدعو لرفع الظلم عن المرأة المُضطهدة في المجتمع. وتناولت في أفكارها السلطة الأبوية التي يستغلها رجال الدين من أجل تمرير الأفكار الذكورية التي تعمل على احتقار المرأة والتقليل منها، وعدم منحها الحقوق المكفولة لها. وعلى الرغم من أن نوال السعداوي كانت لها العديد من الآراء الشاذة والمتطرفة في العديد من القضايا الشائكة إلا أن هذا الأمر لا يخوِّلنا السلطة لكي نخلع عنها صفة الإيمان فهو أمر قلبي لا يعلمه إلا الله، كما أنها لم تُنكر شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله وهي الفيصل بين الإيمان والكُفر. وبالتالي لا يمكن الجزم بما إن كانت مؤمنة أو ملحدة، وإنما مردّها إلى الله تعالى هو يعاملها بما هي أهل له.

سبب وفاة نوال السعداوي

أعُلن خبر وفاة الدكتورة نوال السعداوي يوم الأحد الحادي والعشرين من مارس لعام 2021 ميلادي، عن عمرٍ بلغ التسعين عامًا، وقد فاضت روحها إلى بارئها بعد أن كانت تعاني من أزمة صحية في أيامها الأخيرة انتقلت على إثرها إلى إحدى المستشفيات. وتم تشييع جنازتها ودفنها في مقابر مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، واقتصرت المراسم الجنائزية على الأسرة فقط نتيجة لظروف فيروس كورونا التي تمنع من التجمعات، وخاصة في الجنائز.

شاهد أيضًا: خطورة إنكار شيء من أسماء الله وصفاته

آراء نوال السعداوى

على الرغم من أن أول آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هي “اقرأ” التي لها دلالتها التي لا تخفى على أحد من العالمين عن أهمية القراءة في تشكيل الوعي الفكري والثقافي لدى المسلم، وهي السبيل الذي يؤدي إلى التدبر والتفكر في خلق الله تعالى، إلا أن الكثير من العرب لا يقرؤون، وإنما يعتمدون في أحكامهم على الأشخاص على السماع، الذي قد لا يعكس الحقيقة وإنما يخضع للأهواء والمصالح الشخصية. وعن نوال السعداوي بالتحديد فإن معظم مهاجميها لم يقرأوا لها حرفًا في أغلب الأمور، مع التأكيد على أن لها الكثير من الأفكار الشاذة، إلا أن لها العديد من الآراء المعتبرة كذلك، ومن بين أشهر أقوالها:

  • ليس الطب سلعة، وليس النجاح مالاً وشهرة، الطب هو أن أمنح الصحة لكل من يحتاج الصحة بلا قيود ولا شروط، والنجاح هو أن أمنح ما عندي للآخرين.. كتاب مذكرات طبيبة.إن قلة عدد النساء والفتيات المهتمات بعقولهن هي ظاهرة موجودة في المجتمع العربي وهي ظاهرة لا تدل على أن المرأة ناقصة عقل ولكنها تدل على أن التربية التي تلقتها البنت منذ الطفولة تخلق منها امرأة تافهة التفكير.
  • إن شرف الإنسان رجلًا أو امرأة هو الصدق؛ صدق التفكير وصدق الإحساس وصدق الأفعال. إن الإنسان الشريف هو الذي لا يعيش حياة مزدوجة؛ واحدة في العلانية وأخرى في الخفاء.. كتاب الأنثى هي الأصل.
  • قضية تحرير المرأة قضية سياسية بالدرجة الأولى لأنها لا تمس حياة نصف المجتمع فحسب ولكنها تمس حياة المجتمع كله.. إن تخلف المرأة وتكبيلها لا يؤخر النساء فحسب ولكنه ينعكس على الرجال وعلى الأطفال، وبالتالي يقود إلى التخلف المجتمع كله.. كتاب الأنثى هي الأصل.

إن الشخصية الناضجة هي وحدها التي تستطيع أن ترغب الحرية وتسعى إليها دون أن تخشاها، فالحرية تخيف الإنسان غير الناضج غير المستقل.. كتاب المرأة والجنس.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل نوال السعداوي ملحدة كما تعرفنا على أهم المعلومات عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *