هل يجوز الافطار قبل صلاة عيد الاضحى

هل يجوز الافطار قبل صلاة عيد الاضحى؟ هو أحد الأسئلة التي يبحث الكثير من الناس عن جواب لها، وخاصة مع اقتراب موعد عيد الأضحى، فمتى يكون موعد الإفطار في عيد الأضحى هل قبل الصلاة أم بعده؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا التالي عبر موقع محتويات.

هل يجوز الافطار قبل صلاة عيد الاضحى

لا يجوز أن يتناول المسلم طعام الإفطار قبل صلاة عيد الأضحى، لأنه من السنّة أن لا يأكل المسلم شيئًا يوم عيد الأضحى، حتى يصلي صلاة العيد، والسبب في تأخير تناول الطعام إلى ما بعد صلاة عيد الأضحى، حتى يتسنّى للمسلم أن يأكل من أضحيته التي يكون ذبحها بعد الصلاة، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يأكل في عيد الأضحى حتى يرجع من المصلى، فيأكل من أضحيته، وكان يأمر النساء والأطفال بأن يخرجوا إلى المصلى، ويشهد خطبة العيد ويشهدوا الذكر والاجتماع، وقد وردت في بعض الأحاديث النبوية أنه يستحب للمسلم أن لا يأكل شيئًا يوم عيد الأضحى، حتى يرجع من الصلاة، فيذبح أضحيته، ويكون أول طعامه منها، ثم يوزع منها على الفقراء، وهذا لمن كانت ظروفه متيسّرة للذبح بعد الصلاة، وهذا الأمر ليس على سبيل الوجوب، بل هو أمر مستحب وسنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يفضل تطبيقها للمحافظة على سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وعدم اندثارها وضياعها.[1]

شاهد أيضًا: اماكن بيع الاضاحي عيد الاضحى في السعودية

من سنن عيد الأضحى وآدابه

هناك عدد من الآداب التي يجب أن يلتزمها المسلم في العيد ومنها:[2]

  • الاغتسال والتطيّب ولبس أجمل الثياب: فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس أجمل الثياب وأحسنها يوم العيد، وكذلك أمر عليه الصلاة والسلام أصحابه بلبس أفضل ما عندهم من الثياب، وأن يتطيّبوا، وأن يضحّوا بأثمن ما يجدون.
  • عدم تناول الطعام إلا بعد العودة من صلاة العيد: ففي عيد الأضحى يستحب عدم تناول الطعام إلا بعد الخروج من المسجد، ثم تناول الإفطار على لحم الأضحية لن يريد أن يضحي.
  • أداء صلاة العيد في المصلى: يجوز أداء صلاة العيد في المسجد، ولكن أدائها في المُصلى أفضل ما لم يكن هناك عذر من مطر ونحوه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العيدين في المصلى وبم يصلي العيد بالمسجد إلا مرة واحدة لعذر.
  • خروج النساء والأطفال لصلاة العيد: فيُشرع خروج النساء والأطفال لحضور صلاة العيد وخطبته، لا فرق هنا بين البكر والثيب والشابة والعجوز والخائض.
  • مخالفة الطريق: قال الكثير من أهل العلم باستحباب مخالفة الطريق عند الذهاب إلى صلاة عيد الأضحى، فيذهب المسلم من طريق، ويعود من طريق أخرى غير الأولى التي سلكها.
  • التكبير في صلاة العيد: صلاة العيد ركعتان، يسن فيهما أن يكبّر المصلّي قبل القراءة في الركعة الأولى 7 تكبيرات، وفي الركعة الثانية 5 تكبيرات غير تكبيرة القيام، مع رفع اليدين مع كل تكبيرة من التكبيرات.
  • القيام بصلاة العيد: تصح صلاة العيد من الرجال والنساء مسافرين أو مقيمين جماعة أو منفردين، في البيت أو في المسجد أو في المُصلى، ومن فاتته صلاة العيد جماعة صلى ركعتين مَن في البيوت والقرى.

في نهاية مقالنا تعرفنا على هل يجوز الافطار قبل صلاة عيد الاضحى لا يجوز الإفطار قبل صلاة عيد الأضحى المبارك، لأنه من السنة أن يتم الإفطار على لحم الأضحية التي يضحيها المسلم، وتعرفنا على أحكام وآداب عيد الأضحى ومنها صلاة العيد، والتكبير ولبس أجمل الثياب، ومخالفة الطريق عند الذهاب للصلاة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , السنة في عيد الأضحى أن يأكل بعد الصلاة , 23/05/2024
  2. ^ al-eman.com , كتاب: فقه السنة , 23/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *