هل يوجد رفع الحظر جزئيا في السعودية في رمضان 2020

هل يوجد رفع الحظر جزئيا في رمضان

هل يوجد رفع الحظر جزئيا في رمضان هو سؤال يتسائله العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية الآن، وذلك بعد قرار صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز عن رفع حظر التجول جزئيًا في كل مناطق المملكة عدا منطقتي مكة المكرمة والمناطق التي سبق عزلها في المدينة المنورة، وذلك من الأحد السادس والعشرون من أبريل 2020 حتى الثالث عشر من مايو 2020 الموافق 20 من رمضان المبارك، وقد سمح الأمر الملكي للمواطنين بالتجول مرة أخرى من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً، وسمح بعودة المولات والمراكز التجارية والمحلات لنفس الفترة أيضًا.

هل يوجد رفع الحظر جزئيا في السعودية  في رمضان 2020

نعم، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله أمر ملكي برفع حظر التجول جزئيا في المملكة العربية السعودية في كل المناطق عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك حتى عشرون من رمضان 1441 هجرية،ويشمل هذا تجول المواطنين وفتح المولات والمراكز التجارية والمحلات من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً، كما وستسمح المملكة بفتح عدد من الأنشطة الاقتصادية والتجارية بداية من 6 رمضان حتى 20 رمضان.

شاهد أيضا: المدن التي تم رفع الحظر جزئيا حتى 20 رمضان

وبنود القرار جاءت كالتالي [1]:

  1. رفع حظر التجول في كل المناطق حتى عشرون من رمضان عدا مكة المكرمة والأجزاء التي تم عزلها في المدينة المنورة.
  2. سيتم السماح بفتح عدد من الأنشطة الاقتصادية والتجارية من يوم الأربعاء 6 رمضان حتى الأربعاء 20 رمضان.
  3. يتم السماح لشركات المقاولات والمصانع بالعودة للعمل دون قيود على الوقت بداية من يوم الأربعاء 6 رمضان حتى يوم الأربعاء 20 رمضان.
  4. استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات لأكثر من خمس أشخاص بالنسبة للأغراض الاجتماعية كالأفراح والعزاء وغيرهم.

استثناءات الحظر في السعودية في رمضان 1441

تم استثناء حميع المناطق في المملكة من حظر التجول عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك حتى 20 رمضان، حيث يسمح للمواطنين بالتجول من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساءً، وقد تم استثناء بعض الأنشطة التجارية أيضا قي رمضان من الحظر مثل المولات والمراكز التجارية والمحلات وغيرهم، على أن يستمر هذا أيضا حتى العشرون من شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضًا: رفع الحظر جزئيا في السعودية بأمر ملكي 1441-2020

والمحافظات التي تم استثنائها من الحظر الكلي هي:

  • محافظة قطيف.
  • محافظة الدمام.
  • محافظة جيزان.
  • محافظة نجران.
  • محافظة جدة.
  • محافظة بيشة.
  • محافظة القنفدة.
  • محافظة القصيم.
  • محافظة حفر الباطن.
  • محافظة الشرقية.
  • محافظة عسير.
  • محافظة تبوك.

هذا وقد أكدت المملكة على أن الجهات المسؤولة عن الرقابة سوف تقوم بمراقبة مختلف الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية في ضوء التعليمات والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي وضعتها وزارة الصحة، وتهيب الجميع الالتزام بتنفيذ هذه الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، حيث سترفع الرقابة التقارير اليومية عن ذلك، وكل من يخالف الإجراءات المتبعة سوف يعرض نفسه للعقوبات المقررة، وسوف يتم إغلاق المنشآت المخالفة.

شاهد أيضًا: أمر ملكي سار : رفع حظر التجوال الجزئي في المملكة وعودة العمل للأنشطة التجارية والمصانع

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا هل يوجد رفع الحظر جزئيا في رمضان في المملكة العربية السعودية أم لا، وعلمنا أن رفع الحظر الجزئي تم بالفعل منذ الأمس بناءً على الأمر الملكي الكريم من صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز، ويستمر هذا الرفع حتى عشرون من رمضان الموافق الثالث عشر من شهر مايو، وذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساءً، وينطبق الرفع على المواطنين من خلال السماح لهم بالتجول في خلال هذا الوقت، وكذلك عودة بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية مثل المولات والمحلات حتى نفس الفترة.

المراجع

  1. ^ twitter.com , أمر خادم الحرمين الشريفين , 27/4/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *