وش عيارة شمر

وش عيارة شمر

وش عيارة شمر، قبيلة شمر من القبائل العريقة في الجزيرة العربية، وقد سكنت حائل، وتتواجد كذلك في منطقة نجد، ولها الكثير من الألقاب التي اشتهرت بها بين القبائل الأخرى، ومن أهم وأبرز تلك الألقاب، لقبة عيارة شمر، أو عويهرة شمر، فياترى لم لقبت بذلك اللقب، هذا ما سنتعرف خلال موقع محتويات هذا المقال.

وش عيارة شمر

وش عيارة شمر، الإجابة الصحيحة هي دجاج محمر، وهي من الأكلات والوجبات التي اشتهرت بها تلك القبيلة، حيث الكبسة بحشو الفراخ المحمرة التقليدية، وهي واحدة من أحب الأكلات التي كان أفراد تلك القبيلة يستقبلون بها ضيوفهم ويطعمونهم إياها، وقد عرفت تلك القبيلة باسم عيارة شمر نسبة إلى تلك الأكلة المعروفة.

شاهد أيضًا: وش بعد يناير

قبيلة شمر ويكيبيديا

تكونت قبيلة شمر من واحد من الأحلاف القبلية الهامة، وهو حلف يتشكل من خمسة مكونات وعناصر هامة في الجزيرة العربية وهم قبائل: زوبع والأسلم وعبدة من طي، وشمر، ومن الجدير بالذكر أن قبيلة طيء الوارد ذكرها في هذا الحلف هي قبيلة تختلف تمامًا عن قبيلة طيء العراق والشام، في تلك القبيلة التي توجد في كل من العراق والشام هي قبيلة طيء المستقلة التي لم تدخل في أي أحلاف مع أحد، ولم يكن لها أي علاقة صلب وقرابة بين قبيلة طيء الجزيرة العربية، ولكن بينهما نسب.

لماذا سميت شمر دجاج محمر

أطلق هذا المثل “شمر دجاج محمر” على قبيلة شمر المعروفة وذلك نسبة إلى أكله يحبونها، تلك الأكلة مكونة من الدجاج المحمر والأرز، وتتدخل في طبخها بعض المقادير من البهارات الهندية المعروفة، وهي من القبائل التي عرفت بتقديم لون معين من الطعام وهو الدجاج المحمر، في الوقت الذي كان بقية القبائل الأخرى تفضل تقديم الشاة والإبل ونحوها.

شاهد أيضًا: وش معنى سنقل وتيكن

سالفه عويهره

عويهرة شمر، وهي من المسميات التي أطلقت على قبيلة شمر المعروفة، وتعرف سالفة عويهرة بكونها القصة التي سميت قبيلة شمر بسببها بهذا الاسم، وكما علمنا فإن عويهرة، أو عيارة هو من الألقاب والأسماء التي لقبت بها قبيلة شمر؛ لأنها كانت تحب طعامًا من الأطعمة وأكلة من الأكلات هي الدجاج المحمر الذي كان يعرف عند العرب باسم عويهره أو عيارة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على وش عيارة شمر، وعرفنا أنها أكلة كانت قبيلة شمر تفضلها وتحبها وتحب أن تقدم تلك الوجبة لضيوفها، فقيل عيارة شمر، أو عويهرة شمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *