وضع المكيف في حالة الغبار

وضع المكيف في حالة الغبار

وضع المكيف في حالة الغبار وهو الوضع المخصص لمنع دخول الهواء المحمل بالأتربة والروائح من الخارج إلى داخل المنزل أثناء هبوب الرياح والعواصف الرملية، حيث سيتطرق موقع محتويات من خلال المقال التالي إلى موضوع وضع المكيف في حالة الغبار مرورًا بعرض خطوات ضبط المكيف بشكلٍ يمنع فيه دخول الأتربة، مع الإضاءة على الوضعية التي تمكن المكيف من تنقية الهواء الموجود داخل الغرفة وإعادته هواءً نقيًا ونظيفًا.

وضع المكيف في حالة الغبار

يجب أن يضبط وضع المكيف في حالة الغبار على برنامج المكيف الذي يمنع سحب الهواء من الخارج، ويعمل على تنقية الهواء باستخدام المياه، ويمكن أن يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تشغيل المكيف بالضغط على زر تشغيل “ON” في جهاز التحكم.
  • الضغط على زر الأوضاع “MODE” الموجود في جهاز التحكم.
  • ضبط الوضع “MODE” على برنامج فلترة (تنقية) الهواء باستخدام المياه والذي يظهر على شاشة جهاز التحكم على شكل ثلاث قطراتٍ من المياه.
  • الضغط على زر تفعيل المراوح الأفقية والعمودية بحيث يتم ضبطها على أعلى مستوى.
  • الضغط على الزر الخاص بإيقاف تدفق الهواء (تجديد الهواء) من الخارج إلى الداخل، والذي غالبًا ما يأخذ شكل الدائرة على جهاز التحكم الخاص بالمكيف.

وبهذا الشكل يتم إيقاف دخول الهواء المحمل بالغبار من الخارج إلى الداخل، كما أن ضبط المكيف على برنامج الفلترة باستخدام المياه يساعد في تنقية الهواء الموجود داخل الغرفة من الغبار ليصبح نقيًا، مع الانتباه إلى أنه لا بد من تجديد الهواء بين حينٍ وآخر، كما أنه لا بد من تنظيف فلاتر المكيف بعد انتهاء العاصفة الغبارية.

شاهد أيضًا: طريقة برمجة ريموت المكيف

ضبط وضع المكيف في حالة الغبار

نشر بعض المهندسين المختصين بعلوم التكييف والتبريد على وسائل التواصل الاجتماعي بعض الطرق المتبعة لضبط وضع المكيف في المنزل في حالة وجود الغبار في الجو، وفيما يلي أهم هذه الطرق:

الطريقة الأولى تشغيل مراوح المكيف

تتمثل الطريقة الأولى لضبط وضع المكيف في حالة الأجواء الغبارية بتشغيل المكيف كمروحةٍ فقط دون تشغيل التبريد بحيث يتم سحب الهواء وتنقيته من الغبار والأتربة بواسطة الفلتر، ليعود مجددًا إلى الغرفة نظيفًا ونقيًا، ويفضل ضبط مروحة المكيف على السرعة الأقل، مع ضرورة تنظيف فلاتر المكيف بعد انتهاء العاصفة الغبارية.[1]

الطريقة الثانية تركيب فلتر خاص بتنقية الهواء

تتضمن الطريقة شراء فلتر خاص بتنقية الهواء من الغبار ثم تركيبه في الغرفة وضبطه على السرعة التي يرغب بها المستخدم بحسب كمية الغبار الموجودة في الهواء، ويمتاز هذا الفلتر بسهولة استخدامه وتركيبه إضافةً إلى سهولة تنظيفه، وتشير الدراسات العلمية أنه يقوم بتنقية الهواء من الروائح والأتربة بنسبة تصل إلى 90 بالمئة.

شاهد أيضًا: طريقة تشغيل المكيف على البارد

لماذا يتم تغيير وضع المكيف في حالة الغبار

يمتاز طقس بعض المناطق الصحراوية بهبوب العواصف المحملة بالغبار والأتربة والتي غالبًا ما تكون لها العديد من الآثار السلبية على الإنسان والنبات والحيوان، ويبدو الأمر واضحًا في معظم مناطق المملكة العربية السعودية التي تهب فيها رياح قوية محملة بالغبار تدعى رياح السموم، أو رياح الخماسين، ويزداد الأمر سوءًا لدى من يعاني من مشاكلٍ صحيةٍ متعلقةٍ بالتنفس لذا يكون لتنقية الهواء من هذا الغبار ومنعه من دخول المنازل أثرًا كبيرًا ينعكس إيجابًا على صحة هؤلاء، وهذا ما أخذته شركات تصنيع المكيفات بعين الاعتبار إذ جهزت جهاز التكييف بالعديد من البرامج للتغلب على هذه الظروف القاسية، وقد تم التطرق إلى أكثر هذه البرامج فعاليةً في الفقرات السابقة.

شاهد أيضًا: سبب نزول الماء من المكيف السبلت وكيفية التغلب على نزول الماء

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع وضع المكيف في حالة الغبار مرورًا بعرض الخطوات التي تمكن أصحاب المكيفات من ضبط مكيفاتهم بشكلٍ يمنع دخول الهواء المحمل بالغبار والأتربة من الخارج إلى داخل منازلهم، مع إمكانية تنقية الهواء الموجود أساسًا داخل المنزل.

المراجع

  1. ^ mspplumbingheatingair.com , Cleaning Hack: How to Remove Dust from Your Home Using Your Air Conditioner , 04/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *