يبين الجدول أدناه كتلة طفل بالكيلوجرام للأعمار ٤-١٢ شهرا. معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر.

يبين الجدول أدناه كتلة طفل بالكيلوجرام للأعمار ٤-١٢ شهرا. معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر.

يبين الجدول أدناه كتلة طفل بالكيلوجرام للأعمار ٤-١٢ شهرا. معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر. ؟، حيث أن الكتلة من أهم الكميات الفيزيائية التي يتم استخدامها في العديد من التطبيقات ومن أهمهما حساب كتلة جسم الإنسان، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم عن الكتلة بشيءٍ من التفصيل.

يبين الجدول أدناه كتلة طفل بالكيلوجرام للأعمار ٤-١٢ شهرا. معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر.

العبارة صحيحة، حيث من خلال الجدول نجد أن معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر بالفعل، حيث أن الكتلة من أهم الكميات الفيزيائية التي يمكن استخدامها في تعيين كمية المادة الموجودة داخل الجسم حيث أن الكتلة تعرف على أنها مقدار ما يحتويه الجسم من مادة بداخله، وهذا هو السبب الرئيسي وراء مقاومة الأجسام المختلفة للحركة أو تغيير وضعه، وذلك لأن مقدار كتلته يمكن أن تعيق ذلك، ويتم قياس كتلة الأجسام المختلفة باستخدام وحدات عديدة ومنها الجرام والكيلوجرام والميكروجرام وغيرها من الوحدات التي تقيس كمية المادة داخل الجسم، ويمكن تعيين كتلة الجسم عن طريق العديد من الطرق المختلفة والتي من أهمها استخدام العلاقات الرياضية التي يمكن حساب منها الكتلة مباشرةً أو استخدام طرق قياس كمية المادة بالطرق العملية.[1]

شاهد أيضًا: اذا كانت كتلة ديك رومي ٦٥٠٠جرام فما كتلته بالكيلو جرامات

الفرق بين الحجم والكتلة

يعبر حجم الجسم دائمًا عن مقدار الحيز الذي يمكن أن يشغله هذا الجسم سواء كان جسم صلب أو سائل أو غازي، ويمكن تتميز الحجم بالعديد من الوحدات مثل الملليمتر المكعب أو الكيلومتر المكعب أو اللتر أو السنتيمتر المكعب أو الأوقية وغيرها، بينما الكتلة هي تلك الصفة التي تسبب ممانعة أي جسم لحركة معينة بسبب مقدار المادة الموجودة بداخلها أي أنها كمية المادة الموجودة داخل الجسم ويمكن قياسها بوحدات مثل الجرام والكيلوجرام والميكروجرام، ودائمًا ما تكون كميتي الحجم والكتلة متلازمتان فيمكن حساب الكتلة من خلال الحجم والعكس وذلك لأن يجمعها قانون الكثافة حيث أن كثافة أي جسم يمكن الحصول عليها من خارج قسمة الكتلة على الحجم.[2]

شاهد أيضًا: كلما كانت الكتلة اكبر كان التسارع اقل ؟

الفرق بين الكتلة والوزن

كثيرًا ما يعتقد الناس أن الكتلة والوزن هما نفس الشئ ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن مفهوم الوزن يختلف عن الكتلة كما أن الوزن يعتمد اعتمادًا كليًا على الكتلة ويمكن حساب الوزن بدلالة الكتلة حيث أن الوزن في علم الفيزياء هو مقدار قوة جذب الأرض لجسم معين له كتلة معينة وهو ما يمكن حسابه رياضيًا عن طريق العلاقة التي تقول أن الوزن= الكتلة× التسارع، بينما الكتلة فهي فقط تعبر عن كمية المادة الموجودة داخل الجسم.[1]

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يبين الجدول أدناه كتلة طفل بالكيلوجرام للأعمار ٤-١٢ شهرا. معدل التغير في كتلة الطفل مابين ٨ أشهر و ١٢ شهرا يساوي ٢ كيلوجرام في الشهر. ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن الكتلة في علم الفيزياء وكذلك الفرق بين الكتلة والحجم وكذلك الفرق بين الكتلة والوزن والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , Mass , 21/10/2021
  2. ^ ThoughtCo.com , What Is Volume in Science? , 21/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *