يستحب القنوت في الوتر بعد

يستحب القنوت في الوتر

يستحب القنوت في الوتر بعد ، من المواضيع التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن دعاء القنوت هو ما يسميه العبد المسلم ربه في صلاته ، وقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على صلاة القنوت الصحيح في جميع الصلوات ، وكان يحب الدعاء لجميع المسلمين والدعاء للضعفاء في الأرض ، ثم يجب أن نثابر على دعاء وتر القنوت قصير ومحبوب ، ودعاء القنوت بكل الصلاة تقبل الله منا خير الأعمال ، وسلمنا ، واغفر لنا.

يستحب القنوت في الوتر بعد

يستحب القنوت في الوتر بعد الركوع في الركعة الأخيرة ، ويجوز للعبد أن يقنت في بداية الليل أو في نهاية الليل لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – علمه ابن ابنته الصالحة ، وتعاليم الرسول لابنته، فهو علم للجميع ، وإن كان ذلك ممكنًا فهو أفضل ، وإلا فلا يوجد فليس بواجب ، ومن دعا بعد التشهد قبل إسلامه، هذا أيضا مرغوب فيه ملحق في نهاية التحية ، قبل أن يسلم، النبي عليه السلام علم الصحابة، لما علمهم التشهد قال: “ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو، وفي اللفظ الآخر: ثم ليختر من المسألة ما شاء”.[1]

دعاء القنوت في الوتر

يعد دعاء القنوت في الوتر، واحداً من أحب الأدعية التي يجب أن نحرص عليها، حيث يستحب الدعاء في قيام أخر ركعة من صلاة الوتر، حيث أن الدعاء في هذا الوقت، به الكثير من الخير، ومن أهم أسباب القرب إلى المولى، وإليكم دعاء قنوت الوتر مستجاب وهو:

  • يا رب ثبت قلوبنا على الإسلام، وجنبنا النفاق والرياء، وطهر قلوبنا من الحقد والحسد ومشاعر النفاق، وأجعل ألسنتنا لا تنظق إلا الصدق، وأعيننا لا تنظر إلا لما أحللت.
  • نسألك يا الله أن تهدنا، وتصلح حال أبنائنا وشبابنا، وأن تجعلنا هداة مهتدين، وأن تشملنا بعطفك ورحمتك يا الله.
  • يا رب فرج عنا كل هم، واكشف عن المسلمين كل غم، واسترنا في الحياة الدنيا، وارحمنا في الآخرة، واغننا بفضلك ورحمتك، وأصلح شأننا.

اقرأ أيضًا: أدعية صلاة التراويح مكتوبة

دعاء القنوت صحيح

يُعرف القنوت بأنه الامتناع عن الكلام، والإكثار أثناء الصلاة، والخشوع والتضرع للمولى إقراراً بعبوديته، ويُعرف أيضاً بأنه الاطالة أثناء صلاة القيام، وطاعة الله وعبادته بخشوع، وأفضل دعاء القنوت في رمضان مكتوب هو:

  • يا رب نسألك أن تدلنا لفعل الخيرات، وأن تجعلنا نترك كل المنكرات، ونسألك التوبة والمغفرة والرحمة لنا، واقبضنا إليك ونحن على ملتك، ولا تتوفنا ونحن مفتونين، ونسألك حبك وحب كل الأعمال التي تقربنا لحبك، وحب كل من يحبك.
  • يارب احفظنا من زوال نعمك، ونجنا يا الله من تحول عافيتنا، و أعذنا يا الله من فجأة نقمتك، يا رب نعوذ بك من كل سوء، ونسألك الرضا بكل قسمت وقضيت، ونسألك العافية لما أبقيت، واجعلنا راضين بكل ما أعطيت، واجعلنا راضين بما عجّلته إلينا وما أخرت.

دعاء القنوت مكتوب في الفجر

القنوت هو سنة محببة في الوتر، طوال أيام السنة، وأشار الحنابلة إلى استحباب قوله بعد الركوع، وأنه لا بأس من قوله قبل الركوع، أما عن القنوت أثناء صلاة الصبح، فكان هناك إختلافاً بين الأئمة حول مشروعيته، فذهب البعض إلى أن دعاء القنوت مكتوب في صلاة الصبح غير مستحب، وأنه لا يسن سوى في الوتر فقط، وأنه لا يسن في غير ذلك من الصلوات.

اقرأ أيضًا: دعاء عن العلم .. ربي زدني علما

هل يجوز صلاة الوتر بدون دعاء

دعاء الوتر هو الدعاء الذي يكرره المسلمون بعد صلاة الوتر ، وهو صلاة سنة على النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر في كثير من الأحاديث أنه يستحب له في صلاة الوتر. أن يكون اليوم متواترا ، وقد أشار العلماء إلى أن من يؤدى في وقت متأخر من الليل يمكن أن يؤخر صلاة الوتر حتى يصلي صلاة التهجد، وإذا كان لا يقوم الليل فيمكنه الوتر قبل أن ينام.

وأما صلاة الوتر ، أو دعاء القنوت ، فقد اتفق الفقهاء على عدم وجوبها ، وعدم استمرارها كل ليلة.[2]

إلى هنا نكون قد بينا يستحب القنوت في الوتر بعد ، كما بينا أدعية القنوت التوي أوصى بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومن الجدير بالذّكر أن القنوت والدعاء في الوتر ليس بواجب وإنما من الأمور المستحبة التي يتقرب بها العبد من الله وينال بها الأجر المضاعف.

المراجع

  1. ^ binbaz , حكم القنوت في الوتر , 03-03-2021
  2. ^ islamqa , دعاء القنوت في الوتر , 03-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *