يسمى التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط هو

يسمى التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط هو

يسمى التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط هو أحد أنواع التفاعلات الكيميائية المهمة ، حيث تحدث التفاعلات الكيميائية عندما تتشكل أو تنكسر الروابط الكيميائية بين الذرات، وتسمى المواد التي تدخل في تفاعل كيميائي بالمواد المتفاعلة والمواد التي يتم إنتاجها في نهاية التفاعل تُعرف بالمواد الناتجة، ويتم رسم سهم بين المواد المتفاعلة والنواتج للإشارة إلى اتجاه التفاعل الكيميائي.

يسمى التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط هو

التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط هو تفاعل التحلل، حيث يقصد بتفاعل التحلل التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط فهو بذلك تفاعل التحلل أو التفكك، وهو تفاعل ينقسم فيه المركب إلى مادتين أبسط أو أكثر من مادتين بسيطتين، والشكل العام لتفاعل التحلل هو على النحو الآتي: [1]

AB→A+B.

أنواع التفاعلات الكيميائية

يمكن تصنيف العديد من التفاعلات الكيميائية الى خمسة أنواع أساسية، الأنواع الخمسة الأساسية للتفاعلات الكيميائية هي تفاعلات  الاتحاد، وتفاعلات التحلل ، وتفاعلات الاستبدال الفردي ، وتفاعلات الاستبدال المزدوج ، والاحتراق، وفيما ياتي عرض لهذه الانواع من التفاعلات: [1]

  • تفاعل الاتحاد: المعروف أيضًا باسم تفاعل التركيب، وهو تفاعل تتحد فيه مادتان أو أكثر لتشكيل مادة واحدة جديدة، ويمكن أيضًا أن تسمى تفاعلات الاتحاد تفاعلات توليفية، والشكل العام للتفاعل الاتحاد هو حسب المعادلة الآتية: A+B→AB.
  • تفاعل التحلل: يسمى التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط والشكل العام لتفاعل التحلل هو: AB→A+B.
  • تفاعل الاستبدال الفردي: هو تفاعل يحل فيه عنصر واحد محل عنصر مشابه في المركب، والشكل العام لتفاعل الاستبدال الفردي أو ما يسمى أيضًا بالإزاحة المفرد هو: A+BC→AC+B.
  • تفاعل الاستبدال المزدوج: هو تفاعل يتم فيه تبادل الأيونات الموجبة والسالبة لمركبين أيونيين لتشكيل مركبين جديدين، والشكل العام لتفاعل الاستبدال المزدوج ويسمى أيضًا بالإزاحة المزدوجة هو: AB+CD→AD+CB.
  • تفاعلات الاحتراق: تفاعل الاحتراق هو تفاعل تتفاعل فيه مادة ما مع غاز الأكسجين، وتطلق طاقة على شكل ضوء وحرارة، ويجب أن تتضمن تفاعلات الاحتراق الاكسجين.

اقرأ أيضًا: نوع من التفاعلات الكيميائية يحتاج إلى طاقة لكي

أهمية دراسة التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية هي أهم أنواع الأحداث في الكون، فمن خلال التفاعلات الكيميائية تنمو النباتات وتنتج الثمار وتصبح سمادًا للنباتات الجديدة، وفيما يأتي توضيح لأهمية دراسة التفاعلات الكيميائية:

  • التفاعلات الكيميائية هي كيفية صنع أشكال جديدة من المادة، وجميع المواد التي تكون في الحياة اليومية تقريبًا هي نتيجة لتغيرات كيميائية.
  • تساعد التفاعلات الكيميائية على فهم خصائص المادة من خلال دراسة الطريقة التي تتفاعل بها العينة مع المادة الأخرى، حيث تمكن من معرفة خصائص المادة الكيميائية، ويمكن استخدام هذه الخصائص لتحديد عينة غير معروفة أو للتنبؤ بكيفية تفاعل أنواع مختلفة من المادة مع بعضها البعض.
  • من خلال مراقبة التفاعلات الكيميائية، يتم فهم العمليات الحيوية في الكون، حيث أن التفاعلات الكيميائية تحول الطعام إلى طاقة لجسم الإنسان، وتجعل الألعاب النارية تنفجر، وتتسبب في تغيير الطعام عند طهيه، وتجعل الصابون يزيل الأوساخ وغير ذلك الكثير.
  • تثير التفاعلات الكيميائية المثيرة والمسلية الاهتمام بالعلوم.
  • تساعد التفاعلات الكيميائية على حل الجرائم وتفسير الألغاز من خلال تحليل عينات الدم والأنسجة، فعلى سبيل المثال تستطيع الشرطة التعرف على مرتكبي الجرائم.
  • التفاعلات الكيميائية هي أيضًا الأدوات التي تستخدم لتأريخ الحفريات وتحليل المواد القديمة.
  • من خلال مراقبة التفاعلات الكيميائية في الفضاء الخارجي يمكن تحديد ووصف الكواكب الأخرى، كما ويمكن تحديد الكواكب والأقمار التي من المحتمل أن تكون قادرة على الحفاظ على الحياة.
  • ان النار أهم اكتشاف قام به البشر وهو ببساطة تفاعل كيميائي.

اقرأ أيضًا: ما أهمية التغيرات الكيميائية للمخلوقات الحية؟

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على يسمى التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط هو ، كما وتم التعرف على أنواع التفاعلات الكيميائية، وأهمية دراسة التفاعلات الكيميائية.

المراجع

  1. ^ chem.libretexts.org , 5.3: Types of Chemical Reactions , 28/3/2021
  2. ^ thoughtco.com , 8 Reasons Why Chemical Reactions Are Important , 28/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *