يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما مثل الاسم وتاريخ الميلاد

يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما مثل الاسم وتاريخ الميلاد

يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما مثل الاسم وتاريخ الميلاد ، تقدم العديد من النصوص قصة حياة شخصية معينة بطريقة أدبية، وتقدم هذه النصوص معلومات عن هذه الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد وغيرها من المعلومات، ماذا يسمى هذا النوع من النصوص؟ هذا ما سيجيب عنه المقال في فقراته التالية.

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية أو تسمى سيرة الحياة هي شكل من أشكال الأدب، يكون موضوعها هو حياة شخص معين، وهو أحد أقدم أشكال التعبير الأدبي، والذي يسعى إلى إعادة سرد قصة حياة الإنسان بالكلمات من المنظور التاريخي أو من المنظور الشخصي للمؤلف، وذلك بالاعتماد على جميع الأدلة المتاحة، بما في ذلك تلك المحفوظة في الذاكرة، أو المكتوبة أو الشفوية أو المصورة، تُعتبر السيرة أحيانًا فرعًا من فروع التاريخ.[1]

شاهد أيضًا: أسئلة وأجوبة في السيرة النبوية للأطفال

يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما مثل الاسم وتاريخ الميلاد

إن الإجابة النموذجية عن هذا السؤال هو: سيرة، فالسيرة الذاتية أو تسمى سيرة الحياة لشخصية هي النص الذي يحوي على كل المعلومات الرئيسية عن هذه الشخصية، مثل الاسم الكامل وتاريخ ومكان الميلاد، وتاريخ الوفاة، وعدد الأولاد والصفات الشخصية، وغيرها من المعلومات الأخرى التي تخص هذه الشخصية ومراحل حياتها، في حين تكون الخيارات الأخرى جميعها خاطئة، وهي: قصة، رواية، مقابلة.

ما هو الغرض من السيرة الذاتية

الغرض من السيرة الذاتية هو مشاركة حياة شخصية معينة مع الجمهور، بهدف تسليط الضوء على إنجازات هذه الشخصية، مع الإشارة إلى الطرق التي تغلبت بها هذه الشخصية على المشقات والصعوبات التي واجهتها في طريق نجاحها، مما يمنح القراء شعورًا بالتشجيع، كما يمكن للسير الذاتية أيضًا أن تتضمن رسائل توعية ذات مغزى، بهدف تحذير القراء مثلًا من اتباع نفس خطوات الشخصية كي لا يصلوا إلى نفس النتائج.[2]

شاهد أيضًا: السيرة الذاتية لجورج قرداحي

كيفية كتابة السيرة الذاتية

لكتابة قصة حياة شخص ما، سيحتاج الكاتب إلى معرفة أكثر من مجرد الحقائق الأساسية، فيجب أن تتعمق السيرة الذاتية الجيدة في كل ما هو مثير للاهتمام في حياة الشخص، مثل الإنجازات الجديرة بالذكر، ولحظات الشدة، ونقاط التحول الرئيسية، ومن الجيد عند كتابة سيرة شخصية اتباع الخطوات التالية:[2]

  • الحصول على الإذن: قبل البدء بكتابة سيرة حياة شخصية ما فيجب طلب الإذن من الشخصية نفسها، أو من أفراد أسرتها في حال كانت الشخصية متوفية.
  • القيام بالكثير من الأبحاث: تحتاج عملية كتابة سيرة حياة أي شخص إجراء الكثير من البحث بهدف رسم صورة شاملة عن حياة هذا الشخص.
  • صياغة السيرة الذاتية: يجب أن تخبر الفقرة أو الفصل الأول القارئ بما سيتعلمه من سيرة حياة هذا الشخص، في حين ستقدّم بقية السيرة المعلومات الخاصّة بحياة الشخص.
  • وضع جدول زمني: تقوم السيرة الذاتية عادة بسرد النقاط الرئيسية في حياة الشخص وفق ترتيب زمني.
  • استخدام ذكريات الماضي: أثناء كتابة نص السيرة، فمن الجيد استخدام ذكريات المؤلف من أجل تقديم مقارنة بين تجارب حياة المؤلف وتجارب الشخصية التي يكتب عنها.
  • تضميl أفكار المؤلف: السيرة الذاتية ليست مجرد سرد للحقائق، يمكن لكاتب السيرة الذاتية مشاركة مشاعره وآرائه حول حياة الشخصية.

شاهد أيضًا: من هو نجيب ميقاتي السيرة الذاتية كاملة

وهنا يصل المقال إلى خاتمته وقد أجاب عن سؤال يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما مثل الاسم وتاريخ الميلاد ، وبين مفهوم السيرة الذاتية وكيفية كتابتها والغرض منها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , biography , 18/11/2021
  2. ^ masterclass.com , How to Write a Biography: 6 Tips for Writing Biographical Texts , 18/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *