يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية

يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية

حل سؤال يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية ، من المهم جدًا التفريق بين استخدام النظرية في مجال العلوم وبين استخدامها عند عامة الناس، وأبرز ما تتصف به النظرية العلمية هو أنها تضع تنبؤات قابلة للاختبار والتجريب، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم عرض إجابة السؤال السابق مع توضيح خصائص النظرية العلمية.

يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية

الإجابة هي أن العبارة السابقة صحيحة، حيث إن النظرية العلمية هي التفسير الأفضل للحقائق التي تجري والتي يتم الوصول إليها باستخدام مجموعة من الأساليب العلمية، والتي يتم اختبارها مرارًا وتكرارًا بواسطة التجربة والملاحظة، فالنظرية العلمية هي تفسيرات أكثر شمولية لطريقة عمل الطبيعة وتعليل السبب وراء إبدائها لخواص معينة.[1]

شاهد أيضًا: ماهو الانفجار العظيم

خصائص النظرية العلمية

للنظرية العلمية خمس خصائص أساسية تبين طريقة عمل تلك النظرية، وهذه الخصائص هي:

  • بسيطة: يجب أن تكون النظرية بسيطة، أي يجب أن تقدم النظرية معلومات مفيدة ذات صلة بالنظرية نفسها.
  • مستقرة: يجب أن تكون النظرية مستقرة، أي أنه عندما يختبر أناس آخرون النظرية يحصلون على ذات النتائج، ومن غير الممكن أن يحصلوا على نتائج عكس المعطاة سابقًا.
  • قابلة للاختبار: يجب أن تكون النظرية قابلة للاختبار، أي أن النظرية يجب أن يتم دعمها بمجموعة من التجارب والاختبارات، ومن الممكن أن يتم إثبات خطأ في هذه النظرية من خلال الاختبارات، وهذا ما يعرف برفض النظرية.
  • قابلة للتكرار: يجب أن تكون النظرية قابلة للتكرار، أي أن النظرية يجب أن تكون قائمة على مجموعة من الظواهر القابلة للتكرار.
  • متسقة: يجب أن تكون النظرية متسقة، أي أن النظرية يجب أن تكون متفقة مع النظريات الأخرى، ولا تتعارض مع مبادئ نظريات مقبولة.

وفي نهاية هذا المقال تم حل سؤال يطلق مُصطلح النّظرية على التّفسير الذي تدعمه بقوة نتائجُ التجارب العملية ، مع عرض خصائص النظرية العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *