يقدم ناد رياضي عرضا للعضوية مقابل 265ريالا ودروسا في التمارين الرياضية بمبلغ إضافي مقداره 5 ريالات لكل درس. المعادلة التي تمثل التكلفة الكلية ؟

يقدم ناد رياضي عرضا للعضوية مقابل 265ريالا ودروسا في التمارين الرياضية بمبلغ إضافي مقداره 5 ريالات لكل درس. المعادلة التي تمثل التكلفة الكلية ؟

يقدم ناد رياضي عرضا للعضوية مقابل 265ريالا ودروسا في التمارين الرياضية بمبلغ إضافي مقداره 5 ريالات لكل درس. المعادلة التي تمثل التكلفة الكلية ؟، هذه المسألة إحدى مسائل الرياضيات للطلاب في المراحل المتوسطة، حيث يتعلمون في الرياضيات طرق صياغة المعادلة الخطية بطريقة صحيحة بالإضافة إلى حل المعادلة من الدرجة الأولى، والهدف من ذلك تدريب الطالب على المسائل الدراسية السهلة تمهيدًا لحل المعادلات الأكثر تعقيدًا.

يقدم ناد رياضي عرضا للعضوية مقابل 265ريالا ودروسا في التمارين الرياضية بمبلغ إضافي مقداره 5 ريالات لكل درس. المعادلة التي تمثل التكلفة الكلية ؟

في هذه المسألة قدم النادي الرياضي عرضًا للأشخاص الراغبين في الحصول على عضوية في النادي، كما بإمكان الأشخاص أن يحصلوا على دروس رياضية مقابل 5 ريالات لكل درس، ويمكن صياغة المعادلة المعبرة عن المسألة السابقة على الشكل:

  • تكلفة الاشتراك في العضوية تساوي 265 ريال وهو مبلغ إجباري لجميع المشتركين.
  • تكلفة الدروس الرياضية وهي 5 ريالات لكل درس ، فإذا تم افتراض أن عدد الدروس التي سيحصل عليها الشخص هو س فإن تكلفة العدد الكلي للدروس هي 5× س.
  • المقصود بالتكلفة العالية هو أن الشخص سوف يشترك في العضوية بالإضافة إلى حصوله على دروس رياضية فسوف تقع عليه تكلفة الاشتراك والحصول على العضوية، بالإضافة إلى تكلفة الدروس الإضافية أي: التكلفة العالية= تكلفة الاشتراك في عضوية النادي+ تكلفة الدروس الرياضية الإضافية =5× س +265.
  • وعلى فرض أن التكلفة العالية هي متحول ثاني رمزه ص عندها يكون: ص=5× س +265.

وبالتالي فإن الإجابة على السؤال يقدم ناد رياضي عرضا للعضوية مقابل 265ريالا ودروسا في التمارين الرياضية بمبلغ إضافي مقداره 5 ريالات لكل درس. المعادلة التي تمثل التكلفة الكلية ؟

  • الإجابة هي ص=5× س +265 حيث س عدد الدروس الرياضية التي يرغب المشترك بالحصول عليها، وص هي رمز التكلفة العالية.

شاهد أيضًا: تسبح سمكة قرش بمعدل ٤٠ كلم في الساعة تقريبا. ما المعادلة التي يمكنك استعمالها لمعرفة الزمن الذي تحتاج إليه لقطع مسافة ٩٦ كلم بهذا المعدل؟

إذا كان المبلغ الكلي الذي دفعه أحد المشتركين هو 500 ريال احسب عدد الدروس التي حضرها هذا الطالب؟

في هذا الجزء وضعت على القيمة النهائية التي تمثل المبلغ الكلي المدفوع وهو 500 ريال، ولحساب العدد الكلي للدروس يمكن ملاحظة أن هنالك مبلغ اشتراك ثابت يتوجب دفعه من الجميع للحصول على العضوية، وهو 265 بالتالي:

  • تكلفة الدروس التي تلقاها الشخص = 500 -265= 235 ريالًا.
  • عدد الدروس التي تلقاها الشخص=التكلفة الكلية للدروس ÷ تكلفة الدرس الواحد= 235 ÷5= 47 درسًا.
  • ويمكن الحل مباشرة بالتعويض بالمعادلة السابقة : ص=5× س +265 أي 500=5 ×س +265 ويمكن طرح 265 من طرفي المعادلة فتصبح 235= 5 ×س فيكون عدد الدروس الكلية س= 235 ÷5= 47 درسًا.

شاهد أيضًا: نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة

خصائص المعادلات الخطية من الدرجة الأولى بمتحول واحد

المعادلات الرياضية هي عبارة عن مجموعة من القيم والرموز والتي تعبر عن مسألة ما، وتسمى الأرقام في المعادلة بالثوابت والرموز بالمتحولات أو المتغيرات، وتسمى المعادلة وفقًا لعدد متحولاتها، ولدرجة أعلى أس فيها، والمعادلة الخطية من الدرجة الأولى هي المعادلة التي تحوي متحول واحد ومرفوع للقوة واحد. ومن أهم خصائص المعدلات الخطية من الدرجة الأولى:[1]

  • يمكن إضافة أو طرح عدد إلى طرفي المعادلة وتبقى المعادلة صحيحة.
  • يمكن ضرب طرفي المعادلة بعدد وكذلك تبقى المعادلة صحيحة.
  • يمكن تقسيم طرفي المعادلة على عدد.

شاهد أيضًا: حل معادلة من الدرجة الثانية

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال يقدم ناد رياضي عرضا للعضوية مقابل 265ريالا ودروسا في التمارين الرياضية بمبلغ إضافي مقداره 5 ريالات لكل درس. المعادلة التي تمثل التكلفة الكلية ؟، وقد تبين أن العدد الكلي للدروس لشخص دفع 500 ريال هو 47 درسًا، كما تم ذكر تعريف المعادلات الخطية من الدرجة الأولى بمتحول واحد بالإضافة إلى ذكر أهم خصائصها التي تساهم بتبسيط الحل.

المراجع

  1. ^ wtamu.edu , Tutorial 7: Linear Equations in One Variable , 29/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *