يمكن تغيير اسم ورقة العمل في برامج الجداول الحسابية

يمكن تغيير اسم ورقة العمل في برامج الجداول الحسابية

يمكن تغيير اسم ورقة العمل في برامج الجداول الحسابية ؟، حيث إن برامج الجداول الحسابية تستخدم لتخزين وتعديل وإدارة البيانات والجداول، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن برامج الجداول الحسابية، كما وسنوضح كافة المعلومات الهامة حول هذه البرامج.

ما هي برامج الجداول الحسابية

الجداول الحسابية (بالإنجليزية: Spreadsheet)، هو تطبيق أو برنامج حاسوبي يستخدم لتنظيم وتحليل وتخزين البيانات على شكل جداول، حيث تمكن هذه البرامج المستخدم من إدخال البيانات الرقمية والنصية في جداول مقسمة، كما وتمكن المستخدم من إجراء العمليات الحسابية والتنسيقات المختلفة على هذا البيانات المدخلة وعرض الرسوم البيانية لها، كما وتحتوي برامج الجداول الحسابية على أعمدة وصفوف للحفاظ على المعلومات المدرجة لتكون سهلة القراءة وسهلة الفهم والتعديل، حيث يمكن إستخدام جداول البيانات لإدخال البيانات وحساب المعادلات وإنشاء المخططات والرسوم البيانية، وإن برنامج الجداول الحسابية لديها القدرة على إنشاء مليون صف في 16000 عمود فقط، وهي مساحة كافية لتخزين قواعد بيانات كبيرة من النصوص والبيانات الرقمية المختلفة.

في الواقع حلت جداول البيانات محل الأنظمة الورقية في جميع أنحاء عالم الأعمال، وعلى الرغم من أنه تم تطويرها لأول مرة لمهام المحاسبة فقط، إلا أنها تستخدم الآن على نطاق واسع في أي سياق يتم فيه إنشاء القوائم المجدولة وفرزها ومشاركتها، وإلى جانب أداء الوظائف الرياضية والتحليلية الأساسية، توفر جداول البيانات الحديثة وظائف مضمنة للمحاسبة المالية المشتركة والعمليات الإحصائية المختلفة.[1]

شاهد ايضاً: برامج الجداول الحسابية تستخدم في

يمكن تغيير اسم ورقة العمل في برامج الجداول الحسابية

يمكن تغيير اسم ورقة العمل في برامج الجداول الحسابية من خلال الضغط على اسم ورقة العمل بزر الفأرة الأيمن، ومن ثم إختيار أمر إعادة التسمية، ثم يجب إدخال اسم ورقة العمل الجديد، ومن ثم الضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح، وبشكل إفتراضي تكون أسماء أوراق العمل في برنامج مايكروسوفت أكسل مثل ورقة 1، ورقة 2، ورقة 3، وهكذا، ولكن يمكن إعادة تسميتها بكل سهولة، وهناك ثلاث طرق لإعادة تسمية ورقة عمل في برنامج مايكروسوفت أكسل، وهي كالأتي:[2]

  • الطريقة الأولى: النقر مرتين فوق علامة تبويب الورقة، ومن ثم كتابة الاسم الجديد للورقة.

  • الطريقة الثانية: النقر بزر الفأرة الأيمن فوق علامة تبويب الورقة، ومن ثم النقر فوق إعادة التسمية، ثم كتابة الاسم الجديد للورقة.

  • الطريقة الثالثة: إستخدم مفتاح الإختصار بالضغط على Alt ثم الضغط على HO ثم الضغط على مفتاح R، ثم كتابة الاسم الجديد للورقة.

وهناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها عند تسمة أي ورقة عمل في برنامج مايكروسوفت أكسل، وهي مثل أن لا يكون الاسم فارغاً، وأن لا يحتوي الاسم على أكثر من 31 حرف، وأن لا يحتوي الاسم على أي إشارات غير الأحرف.

شاهد ايضاً: يمكنك تعريف برامج الجداول الحسابية بأنها برامج تمّكن المستخدم من

ما هي وظائف برامج الجداول الحسابية

إن جدول البيانات عبارة عن شبكة تتكون من عدد غير محدد من الصفوف والأعمدة التي تتقاطع لتكوين خلايا حيث يتم إدخال المعلومات والبيانات فيها، ويستخدم العديد من الأشخاص والشركات جداول البيانات نظراً لوظائفها المتعددة، وفي ما يلي أهم الوظائف لبرامج الجداول الحسابية، وهي كالأتي:[3]

  • الوظائف الحسابية (بالإنجليزية: Arithmetic Functions): حيث يمكن إستخدام برنامج جداول البيانات للقيام بمجموعة متنوعة من الوظائف الرياضية، مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة لمجموعة ضخمة جداً من البيانات.
  • الوظائف الإحصائية (بالإنجليزية: Statistical Functions): حيث يمكن لبرامج الجداول الحسابية حساب المجاميع والتباينات والمتوسطات لمجموعة كبيرة من الأرقام، كما ويمكن إنشاء القيم الإحصائية وتحليلها لهذه البيانات، مثل الخطأ القياسي للرتب المتوسطة والمئوية.
  • الوظائف التنسيقية (بالإنجليزية: Formatting Functions): حيث تسمح برامج الجداول الحسابية للخلايا والصفوف والأعمدة بالتوسع والدمج والإدراج والحذف.
  • وظائف التمثيل البياني (بالإنجليزية: Graphic Representation Functions): حيث تسمح برامج الجداول الحسابية بتمثيل مجموعة ضخمة من البيانات الرقمية على شكل رسوم توضيحية وبيانية.
  • الوظائف المنطقية (بالإنجليزية: Logic Functions): حيث تسمح برامج الجداول الحسابية بمعالجة البيانات المنطقية.
  • الوظائف المالية (بالإنجليزية: Financial Functions): حيث تسمح برامج الجداول الحسابية بمعالجة البيانات النقدية.
  • وظائف التاريخ (بالإنجليزية: Date Functions): حيث تسمح برامج الجداول الحسابية بمعالجة وتحويل التواريخ.

شاهد ايضاً: دالة الجمع التلقائي في برنامج الجداول الحسابية هي

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه يمكن تغيير اسم ورقة العمل في برامج الجداول الحسابية من خلال الضغط على اسم ورقة العمل بزر الفأرة الأيمن، ومن ثم إختيار أمر إعادة التسمية، كما ووضحنا بالتفصيل نبذة تفصيلية عن برامج الجداول الحسابية، وذكرنا أهم الوظائف التي يمكن عملها بإستخدام برامج الجداول الحسابية.

المراجع

  1. ^ computerhope.com , Spreadsheet , 23/3/2021
  2. ^ support.microsoft.com , Rename a worksheet , 23/3/2021
  3. ^ techwalla.com , Functions of Spreadsheets , 23/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *