جدول الاجازات 1443 في السعودية

جدول الاجازات 1443 في السعودية
جدول الاجازات 1442

جدول الاجازات 1443 في المملكة العربية السّعودية هو الذي يشتمل على مواعيد الإجازات والعطل الرسميّة في المملكة، حيث يهدف هذا الجدول إلى تحديد وتوضيح مواعيد ومدد إجازات الموظفين والعاملين في كلّ من القطاع الخاص والقطاع العام مسبقًا، فهذه الإجازات حق من حقوق المواطنين الذين يترقبونها بفارغ الصبر؛ كي يستريحوا من روتين العمل اليوميّ، ولهذا سنخصص لكم المقال أدناه للحديث عن جدول الإجازات في المملكة العربية السّعوديّة لعام 1443هـ.

الإجازات في المملكة العربية السعودية

تشهد المملكة العربية السّعودية العديد من الإجازات التي يؤجز بها أبناء المملكة سواء أكانوا طلابًا أو موظفين أو عاملين في مختلف القطاعات الحكوميّة أو الخاصّة، وتختلف مدّة الإجازة باختلاف القطاع ؛ فإجازات القطاع الحكوميّ تختلف عن إجازات القطاع الخاصّ، وفي هذا الشأن أصدرت الجهات المختصة في المملكة العربية السّعوديّة لائحة بالإجازات الرسمية المعمول بها في المملكة، حيث صدرت هذه اللائحة بتاريخ 16/صفر/1426هـ الموافق 26/مارس/2005م، ويستمر العمل بها إلى يومنا هذا، وتحتوي هذه اللائحة على 29 مادّة تحدّد مختلف الشّؤون التي ترتبط بتعويض الإجازات ومنحها بالإضافة إلى الإجازات الرّسميّة في المملكة، ويُمكنكم الاطلاع على هذه اللائحة بصيغة pdf “من هنا“.[1]

اقرأ أيضًا: ما هي شروط بيع رصيد الاجازات في الكويت وصرف البدل النقدي

جدول الاجازات 1443

إليكم جدول الإجازات 1443 المعمول بها في المملكة العربية السّعوديّة، والمتمثل بالإجازات الرسمية في المملكة، وهي كالآتي:

              الإجازة                     موعدها 
         الإجازة الإسبوعية 

 

       يومي الجمعة والسبت من كلّ أسبوع.
                إجازة اليوم الوطنيّ السّعوديّ  وافقت إجازة اليوم الوطنيّ لهذا العام يوم الخميس 26/صفر/1443هـ الموافق لتاريخ 23/سبتمبر/2022م
               إجازة عيد الفطر  من المتوقّع أن تبدأ إجازة عيد الفطر لهذا العام يوم الأحد 30/رمضان/1443هـ الموافق لتاريخ 1/مايو/2022م وتستمرّ حتّى يوم الأربعاء 3/شوّال/1443هـ الموافق لتاريخ 4/مايو/2022م.
                  إجازة عيد الأضحى  من المتوقّع أن تبدأ يوم السبت 9/ذي الحجّة/1443هـ الموافق لتاريخ 8/يوليو/2022م وتستمرّ حتّى ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

 

جدول إجازات المدارس السعودية 1443

إليكم جدول إجازات المدارس في المملكة العربية السّعوديّة، والذي يمنح الطلبة وأعضاء الهيئة التّدريسية عطلة عن العمل والدوام المدرسيّ؛ وذلك على النحوّ الآتي:

الإجازة                    موعدها 
الإجازة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت من كلّ أسبوع
إجازة اليوم الوطنيّ السّعوديّ وافقت إجازة اليوم الوطنيّ لهذا العام يوم الأربعاء 15/صفر/1443هـ
إجازة يوم التأسيس وافقت إجازة اليوم الوطنيّ لهذا العام يوم الثلاثاء 21/رجب/1443هـ
إجازة عيد الفطر  تبدأ يوم الإثنين 24/رمضان/1443هـ وتستمرّ حتّى يوم الأحد 7/شوّال/1443هـ

أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية

حدد نظام العمل في المملكة عشرة أنواع للإجازات، وهي على النحوّ الآتي:

  • الإجازة السنوية: مدتها 21 يومًا لمن لم يكمل 5 سنوات لدى نفس صاحب العمل، و30 يومًا لمن أكمل 5 سنوات فأكثر. وتكون الاجازة السنوية بأجر كاملٍ يدفع مقدمًا.
  • اجازة دون أجر: يمكن للموظف الحصول على هذه الإجازة بموافقة صاحب العمل.
  • إجازة أداء فريضة الحج: تتراوح مدّتها ما بين (10-15 يومًا) مدفوعة الأجر، بما فيها إجازة عيد الأضحى. ويجب أن تكون هذه الإجازة لأداء فريضة الحج.
  • إجازات الحالات الخاصة، وتتمثل بالآتي:
  1. إجازة مولود: 3 أيام (يستحقها الموظف ولا تستحقها الموظفة فهي تحصل على إجازة وضع).
  2. إجازة زواج: 5 أيام (للموظف والموظفة).
  3. إجازة وفاة الأصول (الأب/الأم وإن علا كالجد والجدة) والفروع (الابن/الابنة وإن دنا كالحفيد والحفيدة) ووفاة الزوجة: 5 أيام.
  • الإجازة المرضية: تصل إلى 120 يومًا متصلة أو متقطعة في السنة الواحدة، (ويقصد بالسنة الواحدة ابتداءً من تاريخ أول إجازة مرضية)، مع العلم بأن الموظفة الحامل تصل إجازاتها المرضية بسبب الحمل إلى 180 يومًا.
  • الراحة الأسبوعية: تكون الراحة الأسبوعية 24 ساعة متتالية (يوم كامل)، وهو يوم الجمعة.
  • إجازة أداء الامتحانات: تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية الخاصة بالطالب بناءً على الجدول الدراسي للطالب، وليس بعدد أيام جدول الامتحانات جميعها (ولا يحق له يوم إضافي قبل الامتحان أو بعده إلا أن يكون من رصيد إجازته السنوية).
  • إجازة الأعياد والمناسبات، وتتمثل بالآتي:
  1. إجازة عيد الفطر: 4 أيام عمل، تبدأ من اليوم التالي للتاسع والعشرين من رمضان بحسب تقويم أم القرى.
  2. إجازة عيد الأضحى: 4 أيام عمل، تبدأ من يوم الوقوف بعرفة (التاسع من ذي الحجة).
  3. إجازة اليوم الوطني: يوم واحد
  • إجازة الوضع للمرأة العاملة: تصل مدّتها إلى 10 أسابيع توزعها المرأة كيفما تشاء، وبحد أقصى 4 أسابيع قبل الموعد المتوقع للولادة، والمدة المتبقية بعد الولادة. وتكون إجازة الوضع هذه بأجر كامل.
  • إجازة العدّة: هي إجازة للمرأة المسلمة المتوفي زوجها، ومدتها 4 أشهر و 10 أيام مدفوعة الأجر بالكامل.

وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي طرحنا من خلاله جداول الإجازات في المملكة العربية السّعودية لعام 1443هـ، والمتمثل بالإجازات الرسميّة، والإجازات الخاصة بالمدارس، كما تعرفنا على أنواع الإجازات المعمول بعا في المملكة.

المراجع

[1]hrsd.gov.saلائحة الإجازات4-12-2020