خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة

خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة
خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة

خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة ؟ حيث تتعدد القيم والمُثل العليا في الدين الإسلامي الحنيف، والتي توفرت في الرسول صلى الله عليه وسلم وفي الصحابة الكرام، ويجب أن يحرص المسلمون من بعدهم على التحلي بهذه الصفات الجليلة، ومنها خدمة النفس ولين الجانب تُعد من أمثلة؟، تابعونا لمعرفة الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة

تعد خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة التواضع الذي هو من مكارم الاخلاق في الاسلام والدليل على ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام، (وإن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد).

التواضع من مكارم الأخلاق

المقصود بالتواضع من حيث الاصطلاح هو التنازل عن المرتبة التي يكون عليها الشخص، وهو من الصفات المحمودة التي تنم على النفس الطاهرة والمتسامية والتي تدعو للمساواة بين الناس لنشر الترابط والمحبة والمودة بين أبناء المجتمع الواحد والبعض عن الكراهية والحسد وغيرها من الصفات السيئة.

شاهد أيضًا: من صفات الكافرين التكذيب وعدم الصلاة

مظاهر التواضع

تتعدد مظاهر التواضع ومن بينها ما يلي:

التواضع في اللباس والمشية

ويعني أن يتواضع الإنسان في مشيته فلا يتعمد الخيلاء والتبختر أو يبالغ في ملبسه ويتفاخر بسعره الثمين، وقد نهى الرسول الكريم في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمرو ابن العاص عنه وهو:” بينما رجل يجرُّ إزاره من الخيلاء خُسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة”.

التواضع مع الزوجة والأهل

أي أن يساعد الرجل أهل بيته ويكون في خدمتهم، ولا يتعالى عليهم بمنصبه أو بجاهه وماله، ومن ذلك ما ورد عن الأسود قوله: (سألتُ عائشة ما كان النبي عليه الصلاة و السلام يصنع في بيته ؟ قالت : كان يكون في مهنة أهله)، أي يكون في خدمة أهل بيته، فلو حضرت الصلاة يخرج للصلاة.

وذلك ما كان من السول الكريم مع أهل بيته، فكيف الحال مع المسلم الذي يجب أن يكون له في الرسول الكريم أسوة حسنة، ويسعى للاقتداء به في جميع أعماله.

 التواضع مع الخدم

يجب أن يكون الإنسان متواضعًا مع الجميع بدون تفرقة على أساس الجنس أو اللون أو العرق وغيرها من الأمور التي تجعل الإنسان يتعالى على من حوله، ومن أمثلة ذلك التواضع مع الخدم كما كان الرسول الكريم يفعل مع العبيد في زمانه.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قوله ما جاء عن الرسول الكريم” إذا أتى أحدَكم خادمُه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين أو أكلة أو أكلتين فإنه وليَ حرَّه وعلاجَ”، وكذلك الكثير من المواضع في القرآن الكريم قد حثت على التواضع.

 أهم مكارم الاخلاق

اليكم نبذة عن أهم مكارم الاخلاق في الإسلام الي جانب فضيلة التواضع، وهي كالتالي:

  • إفشاء السلام بين المسلمين: فالسلام من الواجبات التي حث عليها الإسلام، وطلب منا افشائه في المجتمع حتى يسود السلام بين الناس، وهو من أسباب دخول الجنة، فالبخيل هو من لا يرد السلام.
  • الكلمة الطيبة: فالتحلي بالكلام الطيب من أهم مكارم الأخلاق وذلك للامتثال لما أمرنا به الله تعالى ورسوله الكريم، فالكلمة الطيبة صدقة.
  • الصدق: فالصدق هو إظهار ما في الباطن وتوافق مع تظهره الجوارح من قول وفعل، وهو من الصفات التي اتصف بها الرسول الكريم، فالصدق من الفضائل التي تعزز انتشار جميع القيم المثالية في المجتمع.
  • الأمانة: فالأمانة هي تعفف النفس عن أخذ ما ليس لها، والأمانة تنطبق على الكثير من الأشياء في الحياة، مثل الأمانة في القول أو الفعل، وهي أكثر الصفات التي تترك أثرًا جيدًا في النفس وفي المجتمع.[1]

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن خدمة النفس ولين الجانب تعد من أمثلة التواضع الذي يعد من أهم السمات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، فيجب أن يكون التواضع صفة من الصفات الموجودة في كل إنسان.