رمضان شهر كم هجري

رمضان شهر كم هجري
رمضان شهر كم هجري

رمضان شهر كم هجري ؟، حيث إن شهر رمضان من الأشهر الموجودة في التقويم الهجري، وإن هذا التقويم الإسلامي يعتمد على مراحل وأطوار القمر في حساب الأيام والسنين، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن التقويم الهجري، كما وسنوضح بعض المعلومات الهامة عن شهر رمضان.

رمضان شهر كم هجري

إن شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجرية، بحيث يأتي هذا الشهر المبارك بعد شهر شعبان وهو الشهر الثامن في السنة الهجرية، وإن رمضان هو الشهر الأكثر قداسة في التقويم الهجري عند المسلمين، وخلال هذا الوقت يجب على المسلمين أن يصوموا من الفجر حتى غروب الشمس وأن يتصدقوا إلى الفقراء والمحتاجين وأن يخضعوا لله سبحانه وتعالى، حيث يعد صيام شهر رمضان من أركان الإسلام الخمسة، وذلك لأن هذا الشهر قد باركه الله سبحانه وتعالى بإنزاله القرأن الكريم على رسول الله صلَ الله عليه وسلم في هذا الشهر المبارك.[1]

شاهد ايضاً: متى فرض صيام رمضان هجريا

شهر رمضان في التقويم الميلادي

إن رمضان في التقويم الميلادي يختلف بإختلاف السنة، وذلك لأن السنة الهجرية الإسلامية أقصر من السنة الميلادي، حيث إن شهر رمضان يبدأ قبل 10 إلى 12 يوماً من كل عام ميلادي، وهذا بدوره يجعل شهر رمضان يأتي في موسم مختلف على مدار دورة مدتها 33 عام، وعلى سبيل المثال إن شهر رمضان في عام 1431 هجري والذي يصادف عام 2011 ميلادي، قد بدء في الحادي عشر من شهر أغسطس وإنتهى في التاسع من شهر سبتمبر، أما شهر رمضان في عام 1441 هجري والذي يصادف عام 2020 ميلادي، قد بدء في الرابع والعشرين من شهر أبريل وإنتهى في الثالث والعشرين من شهر مايو، أما شهر رمضان الحالي لسنة 1442 هجري والذي يصادف سنة 2021 ميلادي، فقد بدء في الثالث عشر من شهر أبريل، أي أنه جاء قبل 11 يوماً من السنة الماضية.[1]

شاهد ايضاً: من اول من اتخذ التاريخ الهجري

الأشهر الهجرية في التقويم الهجري

إن التقويم الهجري الإسلامي هو تقويم قمري، حيث تبدأ الأشهر فيه عندما يتم رؤية أول هلال لقمر جديد، وبالتالي فإن السنة الهجرية هي أقصر من السنة الميلادية أو الشمسية بحوالي 10 إلى 11 يوم، ويحتوي التقويم الهجري على 12 شهراً، ويكون الشهر ما بين 29 يوم إلى 30 يوم، وإن الأشهر الهجرية هي كالأتي:[2]

  • شهر محرم: هو الشهر الأول في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن المعارك والقتال حرام في هذا الشهر.
  • شهر صفر: هو الشهر الثاني في السنة الهجرية، وسمي بهذا الاسم لأن منازل العرب قبل الإسلام كانت فارغة في هذا الوقت من العام بينما كان سكانها يجمعون الطعام.
  • شهر ربيع الأول: هو الشهر الثالث في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن الماشية كانت ترعى خلال هذا الشهر.
  • شهر ربيع الثاني: هو الشهر الرابع في السنة الهجرية، وسبب تسمية هذا الشهر مثل سبب تسمية شهر ربيع الأول.
  • شهر جمادى الأول: هو الشهر الخامس في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن الماء كان يتجمد خلال هذا الوقت من العام.
  • شهر جمادى الأخر: هو الشهر السادس في السنة الهجرية، وسبب تسمية هذا الشهر مثل سبب تسمية شهر جمادى الأول.
  • شهر رجب: هو الشهر السابع في السنة الهجرية، وسمي رجب لأن العرب قبل الإسلام كانوا يزيلون رؤوس رماحهم ويمتنعون عن القتال، حيث إن كلمة رجب تعني الإزالة أو الحذف.
  • شهر شعبان: هو الشهر الثامن في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن القبائل العربية كانت تتشتت في مثل هذا الوقت من العام للعثور على الماء.
  • شهر رمضان: هو الشهر التاسع في السنة الهجرية، وسمي بذلك لأن العرب كانوا يجهزون فيه ما يملكونه من السلاح للحرب القادمة في شهر شوال.
  • شهر شوال: هو الشهر العاشر في السنة الهجرية، وسمي بذلك لإن عادة ما تكون الإبل في عجل في هذا الوقت من العام وترفع ذيولها.
  • شهر ذو القعدة: هو الشهر الحادي عشر في السنة الهجرية، وسمي بذلك لإن الناس في هذا الشهر كانت تمتنع عن الحرب وتقعد، ويسمح للناس بالدفاع عن أنفسهم إذا تعرضوا للهجوم فقط.
  • شهر ذو الحجة: هو الشهر الثاني عشر في السنة الهجرية، وسمي بذلك لإن الناس كانوا يحجون إلى بيت الله الحرام في مكة.

شاهد ايضاً: جمادي الثاني يوافق شهر كم في التقويم الهجري

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا رمضان شهر كم هجري، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن شهر رمضان، وذكرنا كيف يتغير شهر رمضان في التقويم الميلادي، بالإضافة إلى ذكر جميع أشهر السنة الهجرية مع ذكر سبب تسمية هذه الأشهر.

المراجع

[1]britannica.comRamadan18/4/2021
[2]ocmic.org.uk12 Islamic Months18/4/2021