جمادي الثاني يوافق شهر كم في التقويم الهجري

جمادي الثاني يوافق شهر كم

التساؤل حول جمادي الثاني يوافق شهر كم من الأسئلة التي يتم تداولها بين الأشخاص، وذلك للتعرف على الترتيب لهذا الشهر من بين الأشهر الهجرية، حيث تقوم العديد من الجهات الحكومية في الدول التي تتخذ التقويم الهجري تقويمًا رسميًا لها بكتابة التواريخ على هيئة أرقام عوضًا عن كتابة الأشهر بالحروف لتسهيل وسرعة كتابة المحررات الرسمية، لهذا فإن الكثير من المستفيدين من تلك الخدمات يرغبون في التعرف على ترتيب الأشهر.

التقويم الهجري

يعد التقويم الهجري واحدًا من أربعة تقاويم عالمية يتم استخدامها من أجل التعرف على الوقت، والتقاويم الشهيرة في العالم هي التقويم الميلادي والتقويم الهجري والتقويم الفارسي والتقويم الصيني، ويتم استخدام التقويم الهجري في عدد من الدول العربية التي تعد أشهرها المملكة العربية السعودية التي تعمل بهذا التقويم كتقويم رسمي للدولة. وقد تم وضع التاريخ الهجري في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويبدأ التقويم الهجري من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. تتكون السنة الهجرية من اثنا عشر شهرًا تبدأ من الأول من المحرم وتنتهي في آخر يوم من أيام شهر ذي الحجة. ويعتمد التقويم الهجري على دورة القمر، حيث يبدأ الشهر الهجري وينتهي عند بداية دورة القمر حول الأرض، والتي تستغرق إما 29 أو 30 يومًا، وتتكون السنة الهجرية من 354 يومًا.

شاهد أيضًا: ابريل شهر كم بالهجري

جمادي الثاني يوافق شهر كم

ينتمي شهر جمادى الثاني، أو جمادى الآخرة إلى الأشهر الحِلّ، وهو يتكون من ثلاثين يومًا أو تسعة وعشرين؛ بحسب دورة القمر التي يتم استطلاعها في اليوم التاسع والعشرين من الشهر، ويعد شهر جمادى الآخرة هو الشهر السادس في العام الهجري. وسمى شهري جمادى الأول والثاني بهذا الاسم لأن الماء يتجمّد فيهما من شدة البرودة. و تنقسم الأشهر في السنة الهجرية إلى قسمين: القسم الأول هو الأشهر الحرم ويضم أربعة أشهر هي الأشهر الحرم، وسميت بهذا الاسم لأن الله تعالى حرّم فيها القتال وهي المحرم، ورجب وذو القعدة وذو الحجة. وبقية الأشهر تُعرف باسم أشهر الحل.

ترتيب الأشهر الهجرية

العام الهجري يتكون -كما ذكرنا- من اثنا عشر شهرًا ، وذلك لقول الله تعالى: “إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ” [1] ، ويبدأ الشهر الهجري من بداية دورة القمر حول الأرض، والأشهر الهجرية هي:

  1. المحرم: وسمي بهذا الاسم لأن الله تعالى حرّم فيه القتال، وهو أحد الأشهر الحرم الأربعة.
  2. صفر: وسمي بهذا الاسم لأن العرب في هذا الشهر كانوا يتركون بيوتهم صفرًا أي خالية من أي شيء حين كانوا يذهبون إلى القتال.
  3. ربيع الأول.
  4. ربيع الآخر: سمي هذين الشهرين بهذا الاسم لأنهما كانا يأتيان في فصل الربيع.
  5. جمادى الأولى ويطلق عليه أيضًا اسم جمادى الأول.
  6. جمادى الثاني ويطلق عليه كذلك جمادى الآخرة: وسمي هذين الشهرين بهذا الاسم نظرًا لشدة البرودة فيهما فتتجمد الماء من شدة البرد.
  7. رجب: سمي هذا الاسم من الترجيب والتعظيم فهو من الأشهر التي كانت مقدّرة عند العرب قبل الإسلام وهو من الأشهر الحرم.
  8. شعبان: واختلف المؤرخون في السبب في تسمية هذا الاسم فقيل بأنه سمي كذلك لأن العرب كانوا يتشعبّون للقتال بعد انقضاء رجب، وقيل لأنهم كانوا يتشعبون في المناطق بحثًا عن الماء.
  9. رمضان: شهر الصوم عند المسلمين، وسمي بهذا الاسم لأنه مشتق من الرمضاء أي شدة الحرارة.
  10. شوال: سمي بهذا الاسم لأن من الإبل التي كانت تشول أذيالها في بداية فصل الشتاء.
  11. ذو القعدة: سمي بهذا الاسم لأن العرب كانت تقعد عن القتال في هذا الشهر.
  12. ذو الحجة: سمي بهذا الاسم لأنه الشهر الذي يقوم فيه المسلمون بأداء فريضة الحج.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال جمادي الثاني يوافق شهر كم في التقويم الهجري ، كما تعرفنا كذلك على ترتيب الأشهر الهجرية والسبب وراء تلك التسمية لكل شهر منها.

المراجع

  1. ^ سورة التوبة , 36

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *