كم عدد كلمات السورة التي أتت قبل سورة الكهف

كم عدد كلمات السورة التي أتت قبل سورة الكهف
كم عدد كلمات السورة التي أتت قبل سورة الكهف

كم عدد كلمات السورة التي أتت قبل سورة الكهف؟، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ سور القرآن الكيم مرتبة ترتيبًا توقيفيًا كما أمر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفي هذا المقال سيتمُّ تخصيص الحديث عن السورة التي وقعت قبل سورة الكهف، حيث سيتمُّ بيان عدد كلماتها، وذكر نبذة بسيطة عنها، ثمَّ ذكر المناسبة بينها وبين سورة الكهف.

كم عدد كلمات السورة التي أتت قبل سورة الكهف

يبلغ عدد كلمات السورة التي أتت قبل سورة الكهف بحسب ترتيب المصحف العثماني ألفٌ وخمسمائة وستة وخمسون، وهذه السورة هي سورة الإسراء.

شاهد أيضًا: فضل حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف

نبذة عن سورة الإسراء

نزلت سورة الإسراء في السنة الحادية عشر للبعثة، أي في وقت حدوث معجزة الإسراء والمعراج، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم؛ لأنَّها تذكر حادثة الإسراء ولأن السورة ابتدأت بقوله تعالى: {سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى}،[1] ويبلغ عدد آياتها مائة وإحدى عشرَ آية، وهي من السور المكية عدى الآيات التالية: 32 و33 و57 والآيات 73 إلى 80 فهي آياتٌ مدنية، وهي السورة السابعة عشر بحسب ترتيب المصحف العثماني، وهذه السورة فيها ثلاثة أغراض، وهنَّ:[2]

  • إثبات حادثة الإسراء، وقد كان الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، فاستدعى هذا بيان فضل هذا المسجد، وذكر بعض من أخبار أهله.
  • الموازنة بين كتابي المسجدين، القرآن والتوراة وقد استدعى هذا، ذكر بعض ما أتى به القرآن من الحكم والمواعظ.
  • بيان حكمة الإسراء من اختبار الناس به. وقد عاد السّياق، بعد هذا، إلى بيان فضل القرآن، فانتهى به الكلام في هذه السورة.

شاهد أيضًا: متى وقعت حادثة الإسراء والمعراج

المناسبة بين سورة الإسراء وسورة الكهف

إنَّ القرآن الكريم كتابًا محكم السرد ودقيق السبك وأسلوبه متين وجميع آياته متصلة وكأنَّه سبيكة واحدة وعقد فريد نُظِّمت آياته على أكمل الوجوه وأتمِّها، وقد وصف الله -عزَّ وجلَّ- آيات القرآن الكريم في كتابه الكريم حيث قال تعالى: {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ}،[3] وبناءً على ذلك فإنَّه لا بدَّ من وجودِ علاقةٍ ما بين السورة والتي تليها، وسيتمُّ في الفقرة الأخيرة من مقال كم عدد كلمات السورة التي أتت قبل سورة الكهف ذكر المناسبة بين الإسراء والكهف وفيما يأتي ذلك:[4]

  • أنَّ سورة الإسراء افتُتِحت بالتسبيح، وسورة الكهف افتُتِحت بالتحميد.
  • أنَّ اليهود سألوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الروح وعن أصحاب الكهف وعن قصة ذي القرنين، وقد جاءت الإجابة عن السؤال الأول في آخر الإسراء وجاءت الإجابة عن السؤال الثاني والثالث في سورة الكهف.
  • أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- قال في سورة الإسراء: {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}،[5] وقد وردت في سورة الكهف قصة موسى -عليه السلام- مع الخضر والتي دلت على إحاطة علم الله -عزَّ وجلَّ- الذي لا يُحصى، فكان ذلك دليلًا عمليًا على ذلك.

شاهد أيضًا: ما سبب نزول سورة الكهف

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام مقال كم عدد كلمات السورة التي أتت قبل سورة الكهف؟ والذي تمَّ في الإجابة على السؤال المطروح، ثمَّ ذكر نبذة بسيطة عن السورة الإسراء، ثمَّ تمَّ بيان المناسبة بين سورتي الإسراء والكهف.

المراجع

[1]الإسراء: 1
[2]الموسوعة القرآنية خصائص السور، جعفر شريف الدين، ص69https://al-maktaba.org/book/21769/118918/4/2021
[3]هود: 1
[4]أسرار ترتيب القرآن، السيوطي، ص105-106https://al-maktaba.org/book/9992/103#p118/4/2021
[5]الإسراء: 85