تعديل نظام وثائق السفر 1444

تعديل نظام وثائق السفر 1444
تعديل نظام وثائق السفر 1444

صدر قرار مجلس الوزراء السعودي حول تعديل نظام وثائق السفر 1444 وذلك في ظل الجلسة الأخيرة التي أقيمت في السادس عشر من شهر المحرم لعام 1444 والتي تضمنت مناقشة عدد من القضايا الداخلية والدولية للدولة، في ظل الاجتماع الأسبوعي الذي يعقده مجلس الوزراء السعودي لمناقشة أهم وأبرز القضايا التي تهم المواطن السعودي، وتعمل على تحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للمواطنين السعوديين ضمن الجهود التي تقوم بها القيادة السعودية لخدمة أبناء الوطن.

نظام وثائق السفر

يعد نظام وثائق السفر أحد الأنظمة المتعلقة بالأمن الداخلي والأحوال المدنية والأنظمة الجنائية في المملكة العربية السعودية، ويتضمن النظام عددًا من الضوابط والقواعد المتعلقة بوثائق السفر السعودية وأنواعها وإجراءات إصدارها والأحكام المتعلقة بالسفر من وإلى المملة، وقواعد وأحكام المنع من السفر، ويقوم النظام كذلك بتحديد العقوبات المتعلقة بمخالفة الأحكام التي يتضمنها النظام، وتعيين الجهة المسؤولة عن البت في تلك القرارات والتظلم منها، وكذلك تحديد قيمة الرسوم الخاصة بوثائق السفر، وقد تم إصدار هذا النظام بناء على المرسوم الملكي رقم م/24 الصادر بتاريخ 28 /05/ 1421 وقرار مجلس الوزراء رقم 122 بتاريخ 21 / 05 / 1421 هجري، وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية في يوم السابع عشر من جمادى الآخرة لعام 1421 هجري الموافق 15 مايو 2000.

شاهد أيضًا: مجلس الوزراء يوافق على نظام إدارة النفايات 

تعديل نظام وثائق السفر 1444

وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في جلسته الأخيرة التي انعقدت يوم الثلاثاء 25 أغسطس على تعديل نظام وثائق السفر المعمول به المملكة ليشمل التعديل عددًا من الأحكام التي يتم الإعلان عنها بعد أن يُنشر القرار في الجريدة الرسمية بالمملكة، وكان مجلس الوزراء قد ناقش في جلسته عددًا من الشؤون الداخلية والخارجية للبلاد وقام باتخاذ عدد من القرارات المتعلقة بالمحادثات التي تتم بين عدد من الدول العربية، وكذلك إجراءات عودة الدراسة حضوريًا في المدارس وغيرها من الأمور المطروحة على الساحتين الداخلية والإقليمية.

شاهد أيضًا: مجلس الوزراء يوافق على نظام التخصيص السعودي

أبرز تعديلات الأنظمة في السعودية 1444

في جلسته التي انعقدت يوم الرابع والعشرين من أغسطس لعام 2021 ، وافق مجلس الوزراء السعودي على تعديل عدد من الأنظمة السارية في السعودية، ومن أبرز تلك التعديلات:

  • تعديل الفقرة د من المادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد ليشمل التعديل سن المتقدم ليصبح بعد التعديل سن المتقدم لا يقل عن 18 عامًا.
  • قرار تعديل المادة الرابعة والعشرين من نظام التحكيم التي تتعلق بإبرام العقود المستقلة مع المُحكِّم على أن يتم توضيح قيمة الأتعاب في العقد.
  • الموافقة على شمول الأيام المحتضنين لدى الأسر المستفيدة من التأمين الصحي الإلزامي بالتأمين الصحي وذلك لتتم معاملتهم بالمثل بالنسبة للمعالين من أفراد الأسرة.
  • وافق مجلس الوزراء على قرارات الإعفاء الخاصة بنظام مكافحة التستر، والقواعد الخاصة بمنح المكافآت المالية للعاملين في كشف الجرائم والمخالفات التي يتضمنها النظام.
  • إقرار قانون تصنيف المقاولين.
  • تعديل اسم نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها، ليصبح اسمه نظام إدارة الموارد الكيميائية، والموافقة على تعديل بعض المواد المشمولة في النظام.
  • الموافقة على تعديل عدد من المواد في نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.

شاهد أيضًا: من هم مخالفي نظام الإقامة والعمل في السعودية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن قرارات مجلس الوزراء السعودي الجديدة والتي تضمنت تعديل نظام وثائق السفر 1444 كما تعرفنا على أهم القرارات المتعلقة بالأنظمة السعودية التي تم الإعلان عنها  في الجلسة الأخيرة للمجلس، وأهم المعلومات عن نظام وثائق السفر السعودي المعمول به حاليا.