مجلس الوزراء يوافق على نظام إدارة النفايات 1443

مجلس الوزراء يوافق على نظام إدارة النفايات

مجلس الوزراء يوافق على نظام إدارة النفايات 1443 الجديد، حيث يعتبر هذا النظام من الأنظمة المستحدثة لتحقيق الإستدامة ورفع جودة خدمات إدارة النفايات تماشياً مع رؤية المملكة 2030، ومن اجل تمكين المركز الوطني لإدارة النفايات من اداء مهمته في تنظيم وإدارة النفايات والإرتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها، لهذا سوف نتعرف على تفاصيل موافقة مجلس الوزراء على نظام إدارة النفايات 1443.

مجلس الوزراء يوافق على نظام إدارة النفايات 1443

وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام إدارة النفايات، وقد رفع الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة المركز الوطني لإدارة النفايات الدكتور عبدالله بن فيصل السباعي شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لهذه الموافقة الكريمة منهم.

وأكد الدكتور السباعي أن موافقة مجلس الوزراء جاء ضمن اهتمامات المملكة بالإعتماد على مبدأ الإقتصاد الدائري لتحقيق الإستدامة ورفع جودة خدمات إدارة التفايات تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وتمكين المركز الوطني لإدارة النفايات للقيام بدورها الواضح بمهامه الأساسية في تنظيم وإدارة النفايات والإرتقاء بجودة الخدمات التي يتم تقديمها، وتحفيز الإستثمار في القطاع، لكي يكفل تعزيز وحماية البيئة والصحة العامة ولرعاية سكان المملكة العربية السعودية.

وقد جاء هذا النظام لإدارة النفايات سيسهم في توحيد إطارها التنظيمي والتشريعية لإدارة النفايات في المملكة العربية السعودية لتحقيق مستوى اعلى من التكامل والتنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة على المستوى التنفيذي والتشغيلي للقطاع.

وأكد أن الأطار التشريعي والتنظيمي سوف يؤدي إلى نظام إدارة النفايات إلى تعزيز وتحفيز مشاركة القطاع الخاص، من أجل تقديم أجود وأفضل الخدمات في هذا القطاع، وتوفير بيئة جاذبة للإستثمارات بما يعزز التنافسية والشفافية، يحقق الكفاءة التشغيلية والإستدامة المالية للقطاع.

وأكد الدكتور السباعي:  “نسعى دائماً إلى تعزيز الاستفادة من النفايات وذلك بوضع حلول متكاملة لإدارة النفايات لتحقيق الاستدامة الشاملة والاقتصاد الدائري، إذ سيسهم النظام بتنظيم أنشطة إدارة النفايات كافة على كامل سلسلة القيمة لجميع أنواع النفايات ما عدا النفايات المشعّة والعسكرية”.

الجدير بالذكر أن نظام إدارة النفايات سوف يمكن المركز الوطني لإدارة النفايات من وضع المخطط الإستراتيجي الشامل وإلزام الجهات ذات العلاقة بوضع خططهم التنفيذية، بالإضافة إلى تطوير نماذج تمويلية مختلفة لمنظومة إدارة النفايات، مع توفير فرص استثمارية، ووضع ضوابط ومعايير التراخيص والتصاريح التي تتعلق بإدارة النفايات، وتحديد مسؤوليات منتج النفاية ومقدمي الخدمات ومسؤولية المنتج الممتدة، وتنظيم عملية إستيراد وتصدير النفايات.

هذا الأمر الذي سوف يساهم في تحقيق منظومة إدارة نفايات تعمل بكفاءة وفعالية عالية، مع تخفيف أثر النفايات على البيئة، وتحسين المشاهد الحضرية، وحماية صحة سكان المملكة من أي أضرار للنفايات، وأيضاً تخفيف الأعباء الحكومية التي تتكفل بها الحكومة السعودية.

شاهد أيضاً: وزارة الشؤون البلدية والقروية تسجيل الدخول بالخطوات

نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة

يهدف نظام إدارة النفايات إلى وضع إطار متكامل لإدارة النفايات البلدية الصلبة في المملكة، مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة الأخرى، وتطبيق هذا النظام على جميع العمليات التي تتعلق بفصل النفايات الصلبة وجمعها ونقلها وفرزها ومعالجتها والتخلص منها بطرق آمنة.

وهو الامر الذي سوف يساهم في رفع المستوى الصحي وسلامة سكان المملكة وراحتهم في المدن والقرى، وتحقيق المصلحة العامة والعناية بنظافة المدن والقرى وسلامة البيئة.

وأيضاً دراسة الإحتياجات والمتطلبات المختلفة التي يتم تحديدها، ووضع البرامج والخطط التي تلزم لتطوير وإدارة النفايات البلدية الصلبة ومتابعة عمليات التنفيذ، وأيضاً بناء القدرات وتطوير الإدارات المختصة لتزويد النظام بالمعلومات ووضع البرامج التدريبية للعاملين فيها، وأيضاً وضع الضوابط الهندسية التي تلزم لإنشاء مدافن صحية للتخلص من النفايات البلدية الصلبة، مع مراعاتها للموافقة على المواصفات المعتمدة نظاماً، ويتم إداراتها وتشغيلها وتقويمها وفق المعايير البيئية والفنية التي تم اعتمادها عالميا.

رفع الوعي البيئي وإعداد البرامج المناسبة وتنفيذها من أجل توعية سكان المملكة بأهمية المحافظة على النظافة والصحة العامة، والحد من إنتاج النفايات والتقيد بالتعليمات الخاصة عند التعامل مع النفايات البلدية الصلبة، تشجيع القطاع الخاص على مزاولة نشاط إدارة النفايات البلدية الصلبة ومن اهم مسوليات النظام مايلي:[1]

  • بذل العناية المعتادة لخفض النفايات المنتجة إلى أدنى حدٍّ ممكن.
  • بذل العناية المعتادة لإعادة استخدام وتدوير النفايات المنتجة إلى أعلى حد ممكن.
  • وضع النفايات البلدية الصلبة داخل الحاويات المخصصة دون التسبب في أذى الغير ، والالتزام بالضوابط الصادرة في هذا الشأن.
  • الالتزام بضوابط استخدام حاويات النفايات البلدية الصادرة في هذا الشأن.
  • عدم تكديس النفايات البلدية الصلبة، أو تجميعها، أو تخزينها، أو التخلص منها بما يسبب ضرراً على البيئة والصحة العامة أو الغير ، أو إخلالاً بالضوابط الصادرة في هذا الشأن.
  • عدم وضع نفايات الرعاية الصحية الخطرة، والنفايات الصناعية الخطرة، والحيوانات النافقة، أو بقاياها، في حاويات النفايات البلدية الصلبة.
  • وضع النفايات ذات الحجم الكبير في الأماكن التي تحددها الأجهزة المختصة.
  • وضع النفايات الخضراء في أكياس بلاستيك مانعة لتسرب السوائل ، وربطها جيداً ، ونقلها إلى الأماكن التي تحددها الأجهزة المختصة.
  • وضع النفايات المراد تدويرها – بعد فصلها وفرزها – في الحاويات المعدة لذلك، ووضع النفايات التي لا يمكن استعادتها في الحاويات الأخرى.
  • المحافظة على نظافة المنطقة المحيطة بمسكنه، أو المنشأة، أو المبنى الذي يملكه، أو يستأجره، أو يستخدمه، أو يقوم بإدارته وتشغيله.
  • عدم إلقاء النفايات البلدية الصلبة في مجاري السيول والأودية، أو الآبار الجوفية، أو على الشواطئ، أو في شبكات الصرف الصحي، أو شبكات تصريف مياه الأمطار.

شاهد أيضاً: مجلس الوزراء يوافق على نظام التخصيص السعودي الجديد 1442

رابط نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة 1443 كاملاً

يوجد 21 مادة خاصة بنظام إدارة النفايات البلدية الصلبة، والتي يشرح مجلس الوزراء السعودي من خلالها هذا النظام، لأهميته الكبيرة في المملكة العربية السعودية، وأهمية التزام القائمين في وزارة الشؤون البلدية على هذا الأمر، حيث يجب عليهم القيام بتحديد المواقع المتخصصة لحاويات النفايات، مع التوافق على آلية فرز للنفايات المراد تدويرها والتي لا يمكن استعادتها، وتشجيع القطاعات الخاصة على مزاولة نشاط إدارة النفايات البلدية الصلبة، والترخيص لها، فقد سهل النظام شرح جميع الإجراءات الخاصة بإدارة النفايات البلدية الصلبة وشرحها شرحاً كاملاً لكي يكون متاحاً أمام الجميع معرفة هذا الأمر، ويمكن الإطلاع أكثر على نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة عبر الرابط “من هنا“.

شاهد أيضاً: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على نظام الجامعات الجديد 1442

وبهذا نكون قد تعرفنا على تفاصيل مجلس الوزراء يوافق على نظام إدارة النفايات 1443، وقد شرحنا لكم ما هو نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة، وكما قدمنا لكم رابط نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة المعتمدة لتنظيم النفايات وإدارتها بالشكل المناسب.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام إدارة النفايات الصلبة , 22/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *