ماذا قصد الكاتب بقوله الحياة مد وجزر

ماذا قصد الكاتب بقوله الحياة مد وجزر
ماذا قصد الكاتب بقوله الحياة مد وجزر

ماذا قصد الكاتب بقوله الحياة مد وجزر والتي تعتبر من أشهر الأقوال حيث أن الأدب العربي من أكثر الأعمال الفنية تأثيرًا داخل البلاد العربية وخارجها، وهو عبارة عن مجموعة من الأعمال المكتوبة، وتشمل تلك الأعمال الأدب، والنصوص، والهجاء، والشعر، والأدب القصصي، والروايات، والنقد، وتطور الأدب العربي، وازدهر خلال العصر الذهبي للإسلام، ومن ضمن أكثر الشعراء تأثيرًا في الأدب العربي الشاعر إيليا أبو ماضي.

ماذا قصد الكاتب بقوله الحياة مد وجزر

قال الشاعر الكبير إيليا أبو ماضي “الحياة كالأمواج الهائجة فهي بين مدّ وجزر، فيها عدل وفيها ظلم، فيها فرح وفيها حزن، لن ينجو منها الا من تمسك بقارب الصبر”، وقد قصد الشاعر بتلك الأبيات بيان وتوضيح حال الدنيا المتقلب، بين الخير والشر، الظلم والعدل، الفرح والحزن، والغني والفقر.

وأراد إيليا أبو ماضي تذكير الناس بأن الدنيا ما هي إلا فترة قصيرة من حياتنا، وأنها ستفنى بمرور الوقت، ويجب على الإنسان الانشغال بأمور الأخرة، وعدم الانشغال بالحياة الدنيا، والتمسك بالصبر والاعتداد به وتذكر قول الله عز وجل في سورة الأحقاف ” فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ “.

شاهد أيضًا: المقصود بحلف الفضول وقصته وسبب التسمية

معلومات عن الشاعر إيليا أبو ماضي

لم يتفق النقاد والمؤرخون في ميعاد مولد الشاعر الكبير إيليا أبو ماضي، ولكن ما ذكر في جريدة السائح وضح انه ولد عام، 1989 ولكن الأديب العظيم طه حسين قال أن إيليا أبو ماضي ولد عام 1991 وتم تأييد ذلك من قبل الأديب الكبير السوري زهير ميزرا، ونجدة فتحي صفوت وعبد المجيد عابدين.

ولد إيليا أبو ماضي في لبنان في الجزء الشمالي منها، في قرية اسمها قرية المحديثية، تلقى تعليمه في لبنان وكان له خمسة أخوه، إبراهيم واوجيني، وطانيوس، ومترب، ومراد .

والد إيليا كان مجرد مزارع، احترف مهنة الزراعة وتربية دود القز، وزرع شجر التوت، وكان دخلهم الأساسي يعتمد على الزراعة، مما تسبب في ترك إيليا التعليم وهو في سن الحادية عشر بسبب فقر عائلته، وهاجر إلى مدينة الاسكندرية بمصر عام 1900، من أجل العمل بها وعمل عمه في تجارة السجائر نهارًا وإطلاع الكتب و تعلم النحو والإعراب، والأدب ليلًا، وتزوج من ابنه نجيب دياب صاحب مجلة امرأة الغرب في الولايات المتحدة الامريكية وكانت تدعى دروتي دياب، وأنجب منها ثلاثة أولاد ريتشارد، وادوارد، وروبرت.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ماذا قصد الكاتب بقوله الحياة مد وجزر حيث يمتاز الشعر العربي بأسلوبه، وجاذبيته، ومن ضمن أكثر الشعراء تأثيرًا داخل الوطن العربي وخارجه، الشاعر إيليا أبو ماضي وهو صاحب مقولة الحياة مد وجذر التي تحمل في باطنها الكثير من المعاني، والحكم، بجانب إصداره للعديد من القصائد والقصص والدواوين المؤثرة والجذابة.