دعاء الحزين مكتوب ، أدعية لراحة القلب وإزالة الحزن

دعاء الحزين مكتوب

دعاء الحزين مكتوب سيتم بيانه في هذا المقال، فهكذا علّمنا ديننا، أن لا نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة كل ما يواجهنا من مِحن وكُرب، وإنما نلتجئ إلى الله ونتبع السُنّة في هذا، فلا طريق إلى زوال الهمّ سوى بهذين السبيلين، فيقوم العبد الصالح الذي أصابه شيءٌ من الهموم والأحزان بصلاة الله سبحانه وتعالى بأن يصرف عنه ما هو فيه وتنجلي عنه الكُربة، فيجتهد في الصلاة ويُخلص النيّة لله تعالى، والأدلة كافة تقول بأن الله سبحانه هو القادر وحده على إزالة الهمّ والحَزَن، حيث أن كل مصيبة ليس لها بدون الله كاشفة وليس لها غير طريق الله طريق، فيُمخفي الله عنه ويرفع درجته ويكتبه في الصالحين.

دعاء الحزين مكتوب

وفيما يأتي بيان دعاء الحزين مكتوب :

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

دعاء الحزين مفاتيح الجنان

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية للحزن:

  • ربي لا تكلني إلى واحد من، ولا تحوجني سوى واحد من، وأغنني عن كل واحد من عبادك، يا من إليه المستند، ووحده الموثوق، وهو الفرد الشخص الصمد، لا شريك له ولا طفل صغير، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللهم إني أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تترك لي ذنباً سوى غفرته، ولا هماً سوى فرجته، ولا احتياج من حوائج الدنيا هي لك موافقة سوى قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من قضى حياتي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من إذ لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، دخل رجاك في مهجتي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو واحد منًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه واحد من من خلقه، يا واحد من، من لا واحد من له انقطع الرجاء سوى منك.
  • اللهم إني أسألك طمأنينةً ما بعده كدر، ورضى ما بعده استياء، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ مهجتي بجميعّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي المقبلة أحسن من سابقاتها. أدعوك يا إلهي صلاة من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، صلاة الملهوف المكروب الذي لا يجد أعلن ما هبط به سوى منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري لكنُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على جميع الأشياء قدير.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من مجهود البلوى ودرك العذاب، وسوء القضاء، وشماتة الخصوم، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل قساوة وضيق وعذاب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل عذاب وحزن.

دعاء الحزين أناجيك يا موجود في كل مكان

(يارب أناجيك يا موجود في كل مكان اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

دعاء الحزين فوائده

وفيما يأتي بيان دعاء الحزين مكتوب وفوائده:

  • رَفْع المِحَن، والآفات، وكَشْفها.
  • دافع من عوامل المكسب في الاشتباكات العسكرية؛ فالدعاء كان واحد من عوامل فوز المسلمين في غزوة بدر.
  • فَتح أبواب الخير المُختلفة، في حين يؤدّي تَركه إلى سَدّ تلك الأبواب.
  • تكفير المعاصي، والذنوب، وجَصميم الخير، ورَفع الدرجات.
  • نَيل أجر عبادة تُعَدّ من أرفع أشكال العبادات، وأفضلها.
  • توضيح تدهور العبد، وذلّته، وحاجته إلى ربّه، وتسبب التضرع بين يدَيه.
  • تقصي اشتراط قدوم القلب في عبادة المسلم؛ لأنّ حاجته تجعله يخشع.
  • خطاب مفهوم التوكُّل على الله، والاستعانة به؛ لأنّ العبد ما توجَّه إلى الله -عز وجل- به إلّا لثقته بقدرته على تقصي مَطلوبه، أو دَفع مكروهه.

دعاء الحزين مستجاب

بفضلك يا الله اغنني وابسط لي واكفني وخلصني من حسدهم وحقدهم واجعل رضاي بينما يرد علي منك، وبارك لي بينما رزقتني وبينما خولتني واجعلني في جميع حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندي يا كبير فإنك ممتد كريم.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس.. ادعية التحصين من السنة

دعاء الحزين من القرآن والسنة

وفيما يأتي بيان دعاء الحزين مكتوب من القرآن الكريم والسنة النبوية:

  • (دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).

دعاء الحزن والضيق والهم

رباه أحاطت بعبدك غوائل المعاصي، وأنت مدخري لجميع قساوة، اللهم أدنى عثرتي يا ركني الوثيق، وأخرجني من الضيق والمضيق إلى سعة الطريق بفرجك، واكفني من السوء ما أطيق وما لا أطيق، اللهم فرج عني، اللهم أهلك من أراد كسري وذلي وخيبتي ودعا علي وتآمر علي واغتابني وظلمني وأهانني ونوى لي بسوء أو إجراء لي الشر، ما علمت وما لم أعرف.

دعاء الحزين جداً مكتوب

اللهم أدخلني في درعك الحصين واسترني بسترك الواقي، اللهم اطمس عيونهم عن عيوبي ومواطن ضعفي لأجل أن لا يستغلوها، واجعلني في أعينهم كبيراً عالياً عزيزاً بعزتك وفي عيني صغيراًَ.

دعاء تفريج الحزن والهم

يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في مختلف أموري وما أعانيه، استعنت بك في أعلن كل غمة فيسر لي بلطفك كل صعب، إن تسهيل الصعب عليك سهل، اللهم اجعل لي سوراً من لطفك يبدل بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتد علي.

أدعية لراحة القلب وإزالة الحزن

اللهم لا طاقة لي بالجهد، ولا قوة لي على البلوى، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك لكن تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك فإنك إن وكلتني إلي نفسي عجزت عنها وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي.

دعاء الفرج من الكرب

(اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

شاهد أيضًا: دعاء لمريض كورونا بالشفاء

بينا في هذا المقال دعاء الحزين مكتوب فمن المعلوم أن الدعاء من أفضل وأجل العبادات إلى الله تبارك وتعالى ولا سيّما في اللحظات الصعبة كوقوعه في حالة الحزن والهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *