أسم الفاعل من الفعل علم هو عالم

أسم الفاعل من الفعل علم هو عالم
أسم الفاعل من الفعل علم هو عالم

أسم الفاعل من الفعل علم هو عالم حيث أن أعظم وأبلغ وأفصح لغة العالم هي اللغة العربية، فهي لغة القرآن الكريم، والنبي صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من تصنيفها من قبيل أصعب لغات العالم إلا أنها أكثر اللغات تعلمًا، وذلك لكي يتمكنوا من تعلم لغة القرآن الكريم ولغة النبي صلى الله عليه وسلم.

أسم الفاعل من الفعل علم هو عالم

العبارة صحيحة فعالم على وزن فاعل، ويعد اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم، ويستخدم لكي يدل على من قام بفعل الفعل، أو من وقع منه ذلك الفعل، وأحيانًا يدل على من وقع عليه الفعل، ويحتوي اسم الفعل على العديد من الصيغ، وتختلف تلك الصيغ باختلاف الأفعال، فالفعل الثلاثي يأتي اسم الفاعل منه “فاعل” مثل “لعب، لاعب” و “علم، عالم”، بينما الفعل الغير ثلاثي تشتق منه صيغة اسم الفاعل عن طريق الإتيان بالفعل المضارع منه، مع إبدال أول حرف من الفعل ميم حركتها الضم، وكسر الحرف الواقع قبل الحرف الأخير مثل “يزرع، مزارع” و “يستخرج، مستخرج” و “يستعمل، مستعمل” و “يستخدم، مستخدم”.

ما هو عمل اسم الفاعل وما هي أحكامة

اسم الفاعل يعمل عمل الفعل “الفعل الخاص به” سواء كان ذلك الفعل فعل لازم أو متعدي، وهناك فارق بين اسم الفاعل المقترن بحرف “الـ”، واسم الفاعل الغير المقترن بذلك الحرف.

  1. إذا كان اسم الفاعل مقترن بحرف “الـ” عمل عمل الفعل مطلقًا، وبغير شروط، مثل: الحافظ لكتاب الله يدخل الجنة.
  2. بينما إذا جاء اسم الفاعل غير مقترن بحرف “الـ” يتم رفع فاعله، وأيضًا من غير أي شروط في حالة إذا كان الفاعل ضمير مستترا، ويرفع الفاعل الظاهر وينصب المفعول به على شرطين:
  • الأول: أن يكون اسم الفاعل دال على الاستقبال أو الحال.
  • الثاني: اعتماد اسم الفاعل اعتماد كلي على ما يأتي قبله من استفهام مثل: أقارئ الكتاب دارس له؟، أو نفي مثل: ما اشتري عميل هذا الدكان شيئًا من الصباح الباكر.

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل شكر

أمثلة من القرآن الكريم على اسم الفاعل

ورد في كتاب الله تعالى الكثير من الآيات التي تشتمل على اسم الفاعل، ومن ضمن تلك الآيات الكريمات، ما يلي:

  • كلمة فارض في قوله عز وجل في سورة البقرة: “لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ”.
  • كلمة مستبشرة في قول الله سبحانه وتعالى في سورة عبس: “وجوه يومئذ مُسْفِرة ضاحكة مستبشِرة”.
  • كلمة تارك، وضائق في قوله عز وجل: “فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ”.
  • كلمة عليم في قول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: “وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن العبارة صحيحة بالفعل أسم الفاعل من الفعل علم هو عالم، وعلى وزن فاعل، ويعد اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم، كما أوردنا الكثير من الأمثلة من القرآن على اسم الفاعل.