الحطمة اسم من اسماء

الحطمة اسم من اسماء
الحطمة اسم من اسماء

الحطمة اسم من اسماء الجنة أم النار، فقد تم ذكر لفظ الحطمة في سورة الهمزة وهي السورة التي ذكر فيها النار وحال الكافرين وتوعوهم الله بالعذاب كما ذكر حال الهمزة الذين يستهزئون بالناس ويطعنون فيهم فتوعدهم الله بالويل وهو وادي في جهنم.

الحطمة اسم من اسماء

الحطمة اسم من اسماء النار وقد تم تسميتها بذلك لأنها تحطم العظام وتجعلها هشة وتأكل اللحم ولفظ الحُطم في اللغة العربية يعني الكسر والتحطيم ولفظ الحطمة يعد صيغة مبالغة من الحُطم والفاعل منها حاطم والمفعول منه محطوم.

وصف الحطمة

قد وصف العلماء الحطمة بأنها أحد دركات جهنم السبعة كما تعد من أسماء نار جهنم وقد ذكرت في سورة الهمزة أنها نار الله الموقدة أي أن النار تستمر موقدة ألف عام ولا تُخمد أبدًا فإنها تأكل جسد الكافرين حتى تصل للفؤاد ثم تعيد خلقهم من جديد لكي تعيد عذابهم مرة أخرى.

شاهد أيضًا: من صفات النار الوارد ذكرها في سورة الهمزة الحطم لمن يلقى فيها

تفسير سورة الهمزة

فسورة الهمزة هي سورة مكية عدد آياتها تسع آيات وهي في الجزء الثلاثون وترتيبها في سور القرآن الكريم ١٠٤ وقد نزلت سورة الهمزة عندما انغمس أكثر الناس في الضلال وتتبع عورات الناس فنزلت لتهويلهم، وقد فسرت سورة الهمزة حال الكافرين وتوعوهم الله بالعذاب كما ذكرت بشكل عام صفات أهل النار التي جعلتهم يصلون نار جهنم والهمزة هو الشخص الهماز اللماز الذي يستهزئ بالناس ويسخر منهم وينقص من حقوقهم ويطعن فيهم ويتكبر عليهم فهؤلاء توعدهم الله بوادي في جهنم.

كما ذكرت سورة الهمزة أن الذي يجمع المال ويخزنه لكي يتكبر عن الناس يعد من صفات الهمزة أيضًا حيث يظن أن ماله مخلد له في حياته وهذا ليس صحيحًا فقد توعده الله بأن النار سوف تأكل أمواله وسوف يعذب لسوء خلقه وتكبره على الناس.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا أن الحطمة اسم من اسماء نار جهنم الذي توعد الله بها الهمزة اللمزة الذين يسخرون ويستهزئون بالناس ويتكبرون عليهم كما توعد الله الذين يجمعون المال لكي يتكبرون على خلق الله وقد ذكرنا أيضًا تفسير سورة الهمزة.